.

لا إفراط ولا تفريط...

معروف عن الكثير من متتبعي الكرة في الجزائر إفراطهم في التفاؤل بمنتخب بلادهم المشارك في المونديال اعتقادا منهم بأن المهمة سهلة وفي المتناول، في وقت يستصغر البعض الآخر كل ما تحقق في السنوات القليلة الماضية من جهد أثمر مشاركة ثانية على التوالي في المونديال، وبروز جيل جديد من اللاعبين الموهوبين والواعدين يلعبون كرة حديثة دون عقدة وتركوا أثرا طيبا في متابعيهم من الشباب، لكن السلطة لم تتمكن من الاستثمار في تعلق الشباب بمنتخب بلاده بشكل لا مثيل له، ولم تعمل على توفير فضاءات ووسائل ترفيه أخرى بعيدة عن الكرة تسمح لأبنائنا باستنشاق هواء آخر نقي غير هواء كرة القدم الذي لم يسلم من الفساد والتلوث والاستغلال السياسي، وقد يتحول إلى وسيلة إحباط للمعنويات ومبعث تذمر ويأس في نفوس شبابنا...

الإفراط في الحديث عن امكانية التأهل إلى الدور الثاني صار هاجسا للكثير من الجزائريين، وكأننا كنا دائما نشارك في المونديال ونصل إلى الأدوار المتقدمة، أو كأننا أبطال افريقيا ونملك أحد أحسن المنتخبات في العالم! والغريب في الأمر أن هذا التفاؤل المفرط يأتي من نفس الأشخاص الذين كانوا إلى وقت قريب ينتقدون الناخب الوطني والتشكيلة الوطنية ويقولون بأن المدرب فاشل، والمنتخب ضعيف، لينقلبوا فجأة ويرفعوا سقف التوقعات والطموحات ويطالبوا بضرورة التأهل إلى الدور الثاني تماشيا مع طموحات وآمال الجماهير العريضة التي تحركها مشاعر وعواطف التعلق الكبير بمنتخب بلادها في غياب أسباب وفضاءات أخرى تمنحه السعادة والفرح والاعتزاز والافتخار بالوطن!؟

هذا التفاؤل المفرط يسود في وقت ينسى الكثير بأننا لم نسجل هدفا واحدا في نهائيات كأس العالم منذ 28 سنة ولم نحقق فوزا واحدا منذ اثنين وثلاثين عاما، وبأننا خرجنا السنة الماضية في الدور الأول في نهائيات كأس أمم افريقيا، وبعض اللاعبين لم يلعبوا سوى بضعة مباريات دولية مع المنتخب الجزائري وبضعة مباريات مع نواديهم، وليس لهم سابق تجربة مع المونديال...

أما النظرة السوداوية واستصغار أبنائنا بالشكل الذي يفعله المتشائمون يوميا عبر مختلف وسائل الإعلام ففيه الكثير من المغالطات وسوء النية، ويحمل تشكيكا في كفاءة المدرب واحتقارا لقدرات الجيل الجديد من اللاعبين الذين منحهم حاليلوزيش ثقته وصاروا كبارا في وقت قياسي يسعون لرفع التحدي ومنافسة عمالقة العالم في لعبة لا مجال فيها للعواطف والمشاعر، ولا تقاس فيها القدرات بحجم البلد وتاريخه ورصيده، ولا حتى بقيمة لاعبيه الفنية والمهارية، بل بعوامل أخرى ذاتية وموضوعية يجب ان تجتمع كلها لضمان الوصول إلى المستوى العالمي وتحقيق النتائج المرجوة باستمرار في المنافسات كلها وليس في مناسبة واحدة مثل كأس العالم...

وبين هؤلاء المتفائلين وأولئك المتشائمين، يجد الجمهور الجزائري نفسه حائرا بين الاستجابة لعواطفه ومشاعره أو الاحتكام إلى الواقع والمنطق الذي يفرض الحذر والاعتدال، واعتبار كرة القدم مجرد لعبة لا تعبر تماما عن قوة او ضعف المنتخب، ولا عن تطور المجتمعات أو تراجعها، بل مجرد وسيلة ترفيه تمنح السعادة والفرحة وتبث البسمة في نفوس الجزائريين الذين لم يبق لهم سوى منتخب الكرة الذي يمنحهم ذلك الشعور بالانتماء إلى الوطن بعد ما سلبت منهم مكتسبات أخرى من طرف من استحوذوا على الوطن والوطنية لأنفسهم ومن معهم.


التعليقات(53)

  • 1
    رياض الجزائر 2014/06/15
    خير الامور اوسطها
    انا احرص على ان لا اعطي الاسباب اكثر من حجمها و ان لا اقلل من شانها
    و اجمل ما في هذه اللعبة هو اننا نتفائل بفريقنا حتى النهاية بكل امل نشجعه
    لاننا نؤمن بالمعجزات وكما هي كورة القدم عالمية فنحن نبني امالا واقعية
    و كل الذين يتابعون كورة القدم يعرفون بان مهمة الخضر ليست سهلة
    في كل الاحوال مستعدين نفسيا للاحتفال بالفوز وكذلك مستعدين للاحتفال بالخسارة
    فلا تقلق يا حفيظ دراجي المهم ان تكون نتيجة اجابية و متعة طويلة في هذا المونديال
    مع حظور الخضر باداء يشرف كل الامم بوجه احمر
  • 2
    Djamel Franc 2014/06/15
    يا سي حفيظ مقالك يكشف عن شخصيتك ؛ متذبذبة بين وبين انتك كذالك من الذين تختم بيه مقالك ، أترك عليك السياسة وتفنن في غووووووووووول. اووووووووووووو الخ...
  • 3
    علي الشلف 2014/06/15
    الشيء الذي يثير فينا جانبا من اللبس ونحن نقراء المقال شخصية السيد حفيظ الدراجي التي احس بءان نبرتها جد حادة وفيها الكثير من المتناقضات وكءانني امام شخصية اخرى لاتتجانس مع شخصية المعلق على مقابلات الفريق الوطني التي يفضي عليها الكثير من الحماس وتمتزج فيها الكثير من الوطنية والانتماء كرة القدم في ظل العولمة والرءاسمالية المتوحشة اصبحت اكثر من لعبة كما تعتقد تحولت الى فضاء عام معبر تنصهر فيها كل الحساسيات والطروحات وتعكس انتماءات الشعوب والقدرة على تجاوز المحن والاحن الى التلاحم والانشجام
  • 4
    Msila ezzarga DZ 2014/06/15
    مازلتُ على العهد ومازلت ضد سياسة حليلو في المنتخب .ولا أظن أنه بفضله فزنا على رومانيا وأرمينيا بل بفضل الله أولا ثم بالوافدين الجدد أمثال جابو بن طالب ومحرز الذين أحيوا روح المنتخب وخلقوا التنافس الشرس بين اللاعبين. ومازلت أيضا ضد تُرّهاتك ياحفيظ. تحسب نفسك أن لديك فئة عريضة من الشباب تؤيدك وتوجهها بمقالاتك كيفما تشاء وما أنت إلا مأمور من حليلو أو غيره تحضِّر لتهدئة الوضع في حالة لاقدّر اللّه مهزلة مونديالية. وعن الفقرة الاخيرة. قلتها من قبل وأعيدها لست الشخص المؤهل للدفاع عن الجمهور الجزائ
  • 5
    Msila ezzarga DZ 2014/06/15
    يتبع...فأنت ياحفيظ وحسب ما لاحظت وبكل صراحة لا تجزع عبد المصلحة ومبادؤك لم يظهر لها أثر عندما كنت مسؤولا في تلفزيون النظام و لم تكن يوما صُحفيا ثائرا ضد الظلم والطغيان. كما فعل مثلا (عبد القادر طالبي الله يذكرو على خير) صالح قوامي و.. و غيرهم من الصحفيين الصادقين الله يذكرهم كلهم على خير . تحسب الشعب راقد ياحفيظ
  • 6
    fouad algeri 2014/06/15
    merci
  • 7
    الهاني Uk 2014/06/15
    هذيك هي الهدرة الصحيحة يا خويا حفيظ كرة القدم ليست مقياس للتطور و قوة الامم و إنما هي وسيلة ترفيه و فقط ولكن في الجزائر يستعملها النضام الفاسد لالهاء الشعب و عدم مطالبته بحقوقه التي نهبها بنذالة
  • 8
    lyeeeeees algerie 2014/06/15
    رابحين وربي كبير نشاااله ويا السي حفيظ اخطيك من السياسة راك مليح فالبالون ورانا الحمدو الله لاباس مهنيين نشوفو البالون عل الواحدة تاع صباح برا وانتا ايدا تحب الشعب الزوالي شوفنا مع الجيعانين تع بين سبورت يديرونا الماتش عالمفتوح بتعتيقك خويا هدا مايلا
  • 9
    سايج توام فرنسا 2014/06/15
    يا أخي حفيظ انا من بين المعجبين الذين يكنون للك كل التقدير و الاحترام،أرى من خلال كتاباتك الأخيرة وكأنك تريد أن توصل رسالة الى بعض الأناس الذين كانو بمثابة الحاجز الذي بسببه لم تصل الى مبتغاك الشخصي، فإذا أردت أن تكون كبير في أعين محبيك ومشجعيك فدع السياسة واترك الساسة وركز في الرياضة وأمتعنا كما كنت تفعل دائماً ،وبرهن انك معلق سياسي وليس سفير سياسي كما كنت دائماً تقول
    يا أستاذ حفيظ لا تنسا انا الفريق الوطني ملك للجميع من المواطن الصغير الى الرئيس أو العكس
    فكل واحد فينا له الحق في الإدلابرأيه
  • 10
    salim algerie 2014/06/15
    حدد هدفك في الموضوع سياسي ام رياضي لبعث البلبلة او لبعث الطمانينة تقصد اشخاص او نضام بكامله . انت تلعب على العواطف و تلحن على اوتار تعلم انها حساسة وتبعث برسالة غير مفهومة. لقد كنت في القطيع يوما ما ولم تتجرا على السعال اما من تتكلم عنهم . لا نريد تغيير من وراء الحدود . بل كن في قلب المعركة وعندها سنسمع ما تقول . ما خلف السطور يثير الاشمئزاز وخاصة عباراتك الاخيرة . تاكد عندما تكتب كلمة / وطنية /
  • 11
    anahouwa Mécheria 2014/06/15
    يا سي حفيظ دير ارمونيكا ؤ غني
    1 2 3 فيفا لالجيري مين تكون تعلق نهار الماتش
    ما تحيرش غاديين نكرطنهم
  • 12
    abdellah alger 2014/06/15
    مشكلتنا في عدم استمرارية العمل ففي 2010 قال سعدان بعدما غير أكثر من 40 % من الفريق المتأهل إلى مونديال جنوب افريقيا بأنه كون فريق للتأهل وصنع الحدث في 2014 بالبرازيل ولكن في الأخير تأهلنا بفريق آخر وبمدرب آخر مع العلم أن سعدان جل اللاعبين الذين جلبهم كانوا كبار نوعا ما في السن باستثناء بودبوز أما خاليلوزيتش فالفريق الذي كونه يمكنه الاستمرار إلى غاية 2022 فقط على خليفته الاستمرار في العمل وبنفس المنهجية المرسومة بواسطة خاليلوزيتش
  • 13
    أبو أسامة uk /London 2014/06/15
    السلام وعليكم ورحمة الله
    أخي عبدالحفيظ أنا جارك في الحراش
    نصيحة من أخوك الأكبر في الله تعالي أترك السياسية إلى أهلها وأنظر
    إلى الشيئ الذى ميزك الله فيك
    أما الفريق الجزائري لكرة القدم لعام .2014 لا يمثلوني أنا وأولادي
    وعلم أن الذين يحكمون في البلاد أولاد فرنسا و الله شهيدا على ما أقول
    وأما الاعبين 75 فى المئةفهم أولاد الحركية فيا أخي الكريم ماذا تنتظر منهم
    إلا الحقد على أبناء الشهداء
    123تحيا الشهداء.تحيا الشهداء. ..
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
  • 14
    رياض الجزائر 2014/06/15
    يا ابو اسامة انت منافق و زارع للفتنة
    ولا اعرف جزائري يلب نفسه ابو اسامة
    كن جزائري و دعك من القيل و القال
    حفيظ دراجي لا يتكلم في السياسة بشكل مباشر
    بل هو يعطيك راي على حسب خبرته و قناعته
    و هذا من حق كل جزائري يؤمن بالديمقراطية
    و حرية التعبير و ليس فقط حرية الانتقاد و التدبير على الغير
    دون علم وفير
  • 15
    salim alger 2014/06/15
    خطيك من التخريط حبيبنا
  • 16
    الاسم 2014/06/15
    المنتخب الوطني سيخرج بخفي حنين من هذه الدورة ، لأن من سيشاركون في المونديال البرازيلي ، يكونون فريقا يمثل الجزائر ، ولكن ليس بمنتخب جزائري ، ومنه فإن المنتخب سينهزم أمام بلجيكا وروسيا ، وسيتعادل أمام كوريا الجنوبية بإذن الله .

    بالمناسبة أترحم على روح فقيد الكرة الجزائرية مؤخرا اللآعب النبيل نبيل حيماني

    وشكرا.
  • 17
    عبد الحميد alger 2014/06/15
    من خلال قرائتي للتعليقات استخلصت ان هناك اناسا غيورين على بلدهم مثل حفيظ دراجي و اشخاص ربما بليدو التفكير او يفكرون بارجلهم هو يقصد ان النظام الحاكم هو سبب في قتل كل المواهب في الكرة في الكتابة في........ وجعلنا نتقاتل بيننا من اجل خبزة عيش فقط لكي لا ننظر اليهم فنكشف ونحارب فسادهم الذي دمر فعلا الجزائر
  • 18
    هشام الجزائر 2014/06/15
    حقيقة أعطينا للمنتخب وللمونديال أكثر مما يستحق في حين هناك قضايا أكبر من قضية المنتخب وكرة القدم بصفة عامة والمصيبة أننا فرطنا في كل شيىء من أجل المونديال .فرطنا في عماد الدين من أجل شيىء إسمه المونديال.ليس عيب أن نستمتع ونروح عن أنفسنا ولكن في حدود مايقتضيه الشرع .يبدو أننا نسينا قوله تعالى إن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا .يبدو أننا نسينا أنا مسلمون حتى .وفي الأخير أسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا ولا يجعل المونديال أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
  • 19
    الاسم 2014/06/15
    محامي بامتياز أين كنت من قبل دفاعك المستميت عن المدرب فيه إن .
    خبز الدار ياكلوا البراني.
  • 20
    رياض الجزائر 2014/06/15
    روح تخرط بعيد حبيبهم
  • 21
    abderrahmane BBA 2014/06/15
    123 VIVA L'ALGERIE
    BEL 2 ALG 3
  • 22
    ali *alg الجنوب 2014/06/15
    حقيقة الامر لا افراط ولا تفريط ...يجب ان نعيش الواقع كما هو لاننا بالامس كنا جميعنا مهللين ومطبلين لتاهل المنخب ..لم نسأل أنفسنا يوما بماذا سنواجه خصومنا ،وبعد دخولنا الى ساحة المعركة صرنا نبحث عن التبريرات المستقبلية لهزيمتنا او عن الاسباب الحقيقية لانتصارنا ...الظروف هيئة والامكانيات وفرة ..ومابقي الا التوفيق من العلي القدير فلونجحنا ذاك مبتغانا وان فشلنا علينا عقد العزم لمواصلة السير وليس الانتقاص او الانتقاد......وبخصوص ان كرة القدم هي عبارة عن مخدر فنحن نتنافس مع شعوب تعيش الثقافة وتعبر عن
  • 23
    يوسف وهران 2014/06/15
    ياحفيظ أبلغ صديقك روراوة أننا لانريد غوركوف مدربا للمنتخب.نريد بقاء خاليلوزيتش مهما كانت النتائج في كأس العالم.
  • 24
    abbes281 algerie 2014/06/15
    نتفائل لاننا نملك لاعبين كبار ومدرب قدير ففي عهد سعدان في 86 كنا نملك ماجر الفائر بلقب احسن لاعب في اوروبا وعصاد احسن جناح ايسر وزيدان وقريشي وبلومي احسن لاعب افريقي والقائمة طويلة ولاكن مدرب فاشل اسمه سعدان اذاقنا العلقم ثم في 2010 مع نفس المدرب كانت التشكيل يقدم له من بعض اللاعبين هم من يقررون من يلعب ومن يبقي خارج التشكيل واليوم والحمد لله نملك مدرب قدير والمكان يفتكها اللاعب عكس ما كان في عهد سعدان شعيب محدود المستوي يلعب مكان مرزقان الذي كان احسن مدافع ايمن في 82 من حقنا ان نتفائل
  • 25
    أسامة الجزائر 2014/06/15
    الله أكبر على جزائر اليوم والغد مهما تكن نتيجة المونديال
  • 26
    sabreglm GUELMA 2014/06/16
    يا سي عبد الحفيظ محق فيما تقول الشباب مهووس بحبه للوطن و قد بالغ في تفائله لتحقيق الفوز نعم هي مجرد رياضة لكن طعم الفوز في مثل هذه الاستحقاقات الدولية له طعم خاص لان الشباب يريد ان يرى وطنه شامخا بين مصاف الدول الكبرى ....لكن العيب في الذين لم يستثمروا في صدق مشاعر و اخلاص الشباب لوطنه الذين استغلوا الكرة سياسيا لاطفاء نيران المشاكل الاجتماعية
  • 27
    نصرو الجزائري الى الاستاذ الوطني الحر حفيظ دراجي ارض الاحرار 2014/06/16
    دعواتك ايها الوطني الحر لمنتخبنا الجزائري الحبيب والله معنا لتحقيق احلى انتصار
  • 28
    محمد الطاهر sùdt 2014/06/16
    عندما أقرأ وأسمع آراء الجزائريين في التأهل للدور الثاني وأكثر أتعجب من هذا الإفراط في التفاؤل
    لأننا رغم تأهلنا ما زلنا بعيدين عن المستوى الذي يمكن أن نحلم فيه بمثل هذا
    فعلينا أن نكون واقعيين ومنطقيين والمقابلات تلعب في الميدان هو وحده من يفصل ويحدد
    ولكن بعض الصحف والقنوات تبالغ وتضخم وتهول لحاجة في نفس ...
  • 29
    زعزوعة alger 2014/06/16
    اهدر شوية على احتكار حقوق البث وماهي الاسباب وراء منح (اللبنانيات) المباريات مجانا من طرف ولي نعمتك تميم
  • 30
    ابو يحي الجزائر 2014/06/16
    نحب الفريق الوطني مهما كانت النتيجة وحفيظ عنده الحق
  • 31
    عبد الكريم الجزائر 2014/06/16
    شكرا لك حفيظ لكن لابد ان يعلم الجميع بان النبرة التفاؤلية لاتعني اننا نصتصغر بلجيكا بل عاطفا كما انني جزائريا احب بلدي ارى العبور الى الدور الثاني
  • 32
    karim setif 2014/06/16
    بركاك ياحفيظ ، لاتستطيع جني الثمار مرتين ، كنت امبراطورا لما كنت في التلفزيون في مجـال الرياضة و اليوم تريد أن تصبح امبراطورا في السياسة مع الإحتفاظ بالمهنة القديمة و هذا شيء مستحيل و لا يجوز الجمع بين الإثنتين ، فهم روحك أو افهم روحك لكي لا تخسر جمهورك . و كفانا تلحينا علـــــــى أوتار الوطنية والدينا غرسوا فينا الوطنية و الحمد لله و السلام عليكــــــم و رحمة الله وبركاته ....................................
  • 33
    لقمان الجزائر 2014/06/16
    عفوا دراجي حبنا للجزائر يدفعنا للفراط فقد تفاءلنا بلاعبين كانو احتياطيين في اندية مغمورة كيف لا نتفاءل وعندنا لاعبين كبار
  • 34
    بداري الجزائر 2014/06/16
    احترت في كتابة التعليق وجدتك حفيظ دراجي كبير كما هي الجزائر وابناؤها كبار وكما علق الاخ لقمان لنعتبر انفسنا كبار وفقط
  • 35
    خيرو الجزائر 2014/06/16
    الله أكبر على جزائر اليوم والغد مهما تكن نتيجة المونديال و الله معنا انشاء الله معاك يا لخضرة ديري حالة1.2.3 viva
  • 36
    فضيلة الجزائر 2014/06/16
    السلام عليكم
    تحياتي لك يأخ حفيظ .من يجب شخص بافعاله الحسنة يحبه بكتاباته وفي اي مجال كان ون الاجدر فهم المعنى ماجاء في المقال ثم النقد الكاتب في اي مجال يكتب .وانا اقول لاضرر ولاضيرا من فهم معناها فهم مقولة حفيظ لاإفراط ولا تفريط
    وبالتوفيق للمنتخب الوطني وتحيا الجزائر
  • 37
    bad.boy algérie 2014/06/16
    اخي حفيظ....ما عساني اقول لك نعلم انك تحب وطنك وتحب فريقك الوطني ...كل جزائري ودن شك له نفس الشعور، الشئ الذي اريد قوله هو أن ما تقوم به السلطات الجزائرية هو الهء الشعب و تسليته وجعله ينسى مشاكله و همومه ..معاناته و مصيره المجحهول..لذا فهم يحاولون ان يبعوا للشعب الوهام وهم يبقون في كراسيهم ..في فسادهم ..في بيروقراطيتهم...نحن جميعا نريد لهذا الشعب ان يتطور و يتقدم ..ان يتحضر ...ان يواكب المجتمعات المتقدمة ونريد له ان يفرح ليس فقط بفوز فريقه الوطني ..بل يفرح كذلك بوفرة العمل و السكن و الصحة و ....
  • 38
    bad.boy algérie 2014/06/16
    يتبع....
    انهم يبعون الوهم لشعب تعب من المعانة احزانه غلبت على حياته حتى اصبح يشتري لحظات قليلة من الفرح باغلى ثمن....شعب مل من الحقرة واللامساواة....شعب ياس حتى من الحلم...شعب فقد الثقة بكل من حوله...نعم هذه هي الحقيقة ، عندما ترى السلطات الجزائرية ومدى حرسها على الفريق الوطني من امكانيات و تجهيزات ووفرة الوسائل المادية واللوجيستيكية تعتقد ان للشعب الجزائري مشكل وحيد فقط وهو المنتخب الوطني...لقد فهم المسؤولون انه بقي للشعب بريق أو ومضمة من الامل تنسيه مشاكله هم يسعوم جاهدين على عدم اطفاءها...
  • 39
    bad.boy algérie 2014/06/16
    ...يتبع
    بارك الله فيكم يا مسؤولين....نعم لقد وجدتم الانسولين الخاصة بشعبكم المريض ..احقنوه بجرعاتكم كي يبقى حيا وتبقون انتم في مناصبكم...كلنا نريد ان يفوز منتخبنا الوطني و يتاهل لادوار متقدمة كي نعتز به وبوطننا وترفع راية المليون ونصف شهيد (بل أكثر) امام سماء البرازيل ن لكن نريد ايضا ان يعتز الشعب بكل الفرق الوطنية في جميع الرياضات وفي جميع الميادين الفكرية و الثقافية..و ان يعتز منشآته وهياكله القاعدية..ان يعتز بمصانعه مستشفياته....مؤسساته التربوية...الخ
    اخيرا نتمى الفوز للمنتخب الوطني
  • 40
    شفبق من تمنراست صحراء الجزائر 2014/06/16
    مع كل إحترامي لك سيد حافيظ ( مهمة كانت صوعبة المهمة و الفريق و المبارات فإن المنتخب الجزائري دائما كان يشرف في الأداء و يبرهن لعالم أننا بلد يحبد و يعشق الكرة و أنجبة أجيال من الاعبين تركو ورائهم تاريخ يشهد عليهم. و مهمة كانت النتيجة فنحن الشعب الجزائري وراء فريقنا بروح الوطنية مهما كانت النتيجة.ونعتز به وبوطننا وسوف ترفع راية المليون ونصف شهيد في البرازيل إن شاء الله
  • 41
    ناصر الجلفة 2014/06/16
    اين مواقفك من الفساد ومحاربة الرداءة لما كنت مسؤول في التلفزيون لقد مارست نفس عقلية الاقصاء في حق اخوانك من اهل ولايات الوسط والجنوب التي تزخر بمواهب وكفاءات جبارة في كل المبادين لكن للأسف يطبق عليهم عقلية الجهوية وكأن في الرياضة فيها غير المولدية والعاصمة والجزائر فيها شعب غير سكان العاصمة ولهذا دائما نبقى في المؤخرة وسنبقى مدام اهل النفاق موجدين في الساحة .
  • 42
    ناصر الجلفة 2014/06/16
    روح بيع اللفت على روحك
  • 43
    mira Alger 2014/06/16
    Nchlhh tal3in l 2eme tourrr ya rebii même ke na5srou l'Algerie bladna w n7abouha w n7abou notre équipe c pr sa rana mtfa2linnn 7na dziriiaaa mtfa2lin dima w 1.2.3 viva algerieeeeeeeeee ♥ ♥
  • 44
    sofia algerien 2014/06/17
    انت تشعرقبل المبارة بنوع من الخوف كباقبى الجزائرين فعلا الفوز يبدوا صعب لكن غيرمستحيل نتفاءل خير نجده
  • 45
    سلام 2014/06/17
    مابه دائما يحبط المعنويات غذا لاقدر الله خسرت الجزائر شوفو ردت فعله وتأكدوا انه ينقلب على رأيه
  • 46
    ahmed chlef algeria 2014/06/17
    تحيا خالصة لكل الأوفيا ء عبر الأزمان للفريق الوطني سليل فريق حبهة التحرير و بعد بعيدا عن المشاعر الجياشة و الأراء المختلفة لا يسعنا سوى الدعاء لرب الكون ليأزر رفاق القائد مجيد كان الله في عونه اليوم أمام الشياطين الحمر الذين سوف يصفدون من قبل المحاربين النبلاء تحيا الجزائر المجد و الخلود للشهداء
    1.2.3 VIVA LALGERIE
  • 47
    فؤاد بسكرة 2014/06/18
    تحية خالصة للجمهور الوفي الذي كان في مدرجات ملعب المقابلة .........وتحية خاصة لقناة zdf الالمانية على نقل المبارة على القناة المفتوحة بصورة عالية التقنية ........اما بعد : ياقناة الجزائر اليتيمة راكي زدتي علينا ...لا تعليق مليح ولا صورة واضحة ولا استوديو تحليلي عالمي .......وتحيا دزاير
  • 48
    محمد 2014/06/19
    لا إفراط ولا تفريط...

    تتمة

    بلجيكا كلاتنا كي الغوفريط

    يا الأخ حفيظ، ما قلته حقيقي و نؤمن به، و لكن ألا تلاحظ أن البزنسة في الأخبار و تدهور مستوى الصحافي هي وراء العديد من المتاعب
  • 49
    حكيم الجزائر 2014/06/19
    عجبت لقنوات تروج لعدم وجود لاعبين محلين بالفريق الوطني رغم ان المتتبع للبطولة الوطنية لا يستطيع متابعة قمة الجولة عندنا (كما يسمونها) لتذبذب المستوى وتدنيه.
    اما المحليلين الرياضين كما يكتبون اسماءهم اسفل الشاشة فقد عجزو عن الفوز باي لقب وتجالابهم مع الفرق الوطنية معروفة فعلينا الاعتراف اننا لا نملك الكفائة اللازمة لتطوير البطولة الوطنية.
    وانا ارىان نترك الرجل حاليلوزتش يعمل فنحن الجزائريون لا نعرف الا الكلام
  • 50
    نبيل الجزائر 2014/06/19
    عندك حق ياحفيظ مهما كانت النتيجة رانا مع اللاعبين والمدرب كيفاش كنا وواش ولينا تحيا الجزائر
  • 51
    MOUMENI MOUSSA الجزائر 2014/06/19
    انشاء الله وباذنه سوف نفوز علي كوريا و روسيا
  • 52
    sellami Algerie 2014/06/20
    واش يقول المثل الشعبي ياسي حفيظدراجي ؟ ( عيش يا برارج في بلاد الهجيج ) أنت مناصر انتاع حليلو بصح مصلحة الشعب و أموال الشعب اللي راه كلاها صاحبك وجماعته احنا انخلصوها ! ! وانتوما الصحافيين زيدو عاونوهم . . . .(سوف تسألون ) حسبنا الله و نعم الوكيل .
  • 53
    2014/06/21
    anta akber schyat ya hafid
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: