.

أتحدى من يثبت العكس!

أتحدى كل من يعتقد أن الجزائريين سعداء في يومياتهم ويستمتعون بحياتهم كبقية خلق الله على الرغم من القدرات البشرية والمادية والطبيعية التي يزخر بها البلد، وعلى الرغم من توفر كل الإمكانات التي تسمح لهم بالعيش الكريم، وأتحدى كل من يثبت أن السلطة تسعى إلى إسعادهم والرفع من معنوياتهم وتوفير كل وسائل الراحة والأمان والاستقرار النفسي والأسري الذي يفضي إلى تحقيق التوازن السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

السلطة لم تستطع توفير أسباب الاطمئنان لأبنائها، ولم تقدر على توفير الاستقرار لها؛ لأن أصحابها يتألمون بدورهم كل يوم من خيباتهم المتكررة في تسيير شؤون البلد، ومن تأنيب الضمير وافتقادهم للشرعية وثقة الشعب فيهم، حتى إن الرئيس الذي يحسده على موقعه كثيرون؛ يتألم بدوره بسبب عدم قدرته على القيام بواجباته، ويتألم لما آلت إليه أوضاعنا مثلما يتألم الموالون من الأحزاب والشخصيات التي صارت تدرك بدورها أنها فشلت ولم يعد مرغوبًا فيها

المعارضة من جهتها تتألم من تردي الأوضاع السياسية والاجتماعية التي تسوء من يوم إلى آخر، وتتألم من ممارسات السلطة تجاهها ومن عدم قدرتها على إحداث التغيير، وتتحسر على التضييق الممارس ضدها والتخوين الذي يطالها من طرف "المطبلين" وأصحاب المصالح.

الوزراء والمديرون والموظفون السامون يعانون الإحباط بدورهم؛ لأن لا سلطة لهم على قطاعاتهم التي تتراجع كل يوم، ولا يقدرون على اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة؛ لأن شؤون الوطن صارت كلها بين يدي رجل واحد محاط بمجموعة من الانتهازيين والمنتفعين.

الشباب الجزائري تعيس من جهته بعدما فقد الأمل في التغيير، ويفتقد أدنى الضروريات ووسائل التسلية والترفيه والعيش الكريم، على الرغم من استفادة كثيرين من مساكن ومشاريع استثمارية وتسهيلات لإسكاته، بينما الشابات أكثر تعاسة بعدما بلغ عددهن أكثر من عشرة ملايين عازبة في سن الزواج، والآلاف من المطلقات اللواتي سيزداد عددهن بعد صدور قانون العقوبات الجديد الذي سيؤدي إلى انحلال أخلاقي وأسري لا مثيل له في مجتمع صار يفتقد كل التوازنات والمعايير العالمية.  

تعاسة المثقفين ونخبة المجتمع أكبر من كل فئات المجتمع الأخرى، وتجدهم يتألمون بدورهم من التهميش والاحتقار وتقزيم دورهم لصالح أصحاب النفوذ والمال الذين تحالفوا مع السلطة القائمة واتباعها وبعض وسائل الإعلام، وراحوا يعتمدون على معايير جديدة ترتكز على المال والجهوية والولاء، وتوزيع الريع لإسكات الناس وشراء السلم الاجتماعي.

الجمهور الرياضي لم يتخلص من الألم والتعاسة بسبب غياب المتعة في كرة القدم، وسيتألم أكثر لو أصابت عدوى الرداءة منتخب الكرة وتراجعت نتائجه وأداؤه مثلما تراجعت مختلف الرياضات، وتدهورت المرافق الرياضية والثقافية والتعليمية، ويتألم من اتهامه بالخيانة والعمالة للخارج إذا احتج ضد استغلال الغاز الصخري، وتظاهر من أجل تحسين ظروفه المهنية والاجتماعية!

الجزائريون افتقدوا نكهة الحياة وصاروا يتألمون كلهم وفي كل المجالات، لأن المنظومة فاشلة والرداءة متفشية على حساب الجدارة والكفاءة والاستحقاق، وصار كل شيء في الجزائر يقتل الناس همًّا وغمًّا أو بسبب حوادث الطرقات والهزات الأرضية وتساقط الأمطار أو ارتفاع درجة الحرارة أو حتى أخطاء طبية وأمراض بسيطة.

 

من يقول عكس هذا أتحداه لو يثبت لي أنه سعيد وراض، أو مقتنع بالمنظومة الحالية القائمة على النهب والفساد وإقصاء الآخر، والمغامرة بمستقبل الوطن والشعب.


التعليقات(122)

  • 1
    الاسم بوفرططو 2015/03/29
    ثم بعدها جاء قانون تحرير الخمر لاكثار الجرائم في المجتمع المسلم وتانيثه وتخنيثه.عندئذ لا سلطة ولا قوامة للرجل ..والله قوانين يندى لها الجبين .وكانهم يقولون سننتقم من الشعب ومن الغاز الصخري وحتي الغاز الانساني ...
  • 2
    الاسم بوفرططو 2015/03/29
    حتى الربيع لم يعد له معنى بالنسبة لبوفرططو يا حفيظ و اتحداك ان تقول لي الى اين هي سائرة الجزائر?????????
  • 3
    عبد الرحمان not here 2015/03/29
    أعلنت الأمم المتحدة يوم 20 مارس يومًا للسعادة على مستوى العالم، اعتمدت بعض المؤشرات كالناتج المحلى الإجمالى، وارتفاع متوسط عمر الفرد، الدعم الاجتماعى الذى تقدمه الدولة، حرية اتخاذ القرار، مستوى الرفاهية المتاحة
    كل حواضر العالم العربى تقريبًا تتألم وتبكى الدمار والصراع والدماء
    نحن اسعد من غيرنا...
    لماذا تخلفنا وتقدم غيرنا فى كل المجالات؟ العقل مناهج التعليم القرآن والسنة الصحيحة الثابتة، الموافِقة لما جاء فى كتاب الله ..التجربة البشرية المفتوحة..."ولكم في الحياة عبرة يا أولي الألباب "
  • 4
    غابة canada 2015/03/29
    وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى
  • 5
    زائر algeria 2015/03/29
    عندوا الحق ماراهوش يكذب العنوان في محله
  • 6
    الاسم 2015/03/29
    ما هو عدد المقابلات التي فازت بها الجزائر وكنت معلقا عليها ؟
    لماذا خسرت اسبانيا صاحبت كأس العالم في دورة جنوب افرقيا أول مقابله ؟
  • 7
    samir dz 2015/03/29
    salam alaykoum sah sah ou sahit 100 pour cent
  • 8
    Ahmed Albadaoiu 2015/03/29
    C'est vrais
  • 9
    الاسم 2015/03/29
    والله لن يستطع احد ان يثبت لك العكس.
  • 10
    منير Algerie 2015/03/29
    العقل يتكون من قسمين : واع و يمثل 10بالمائة و لاوعي يمثل 90بالمائة....اللاوعي يسير حياتنا و اذا لم يكن الاوعي غير عقلاني و غير منسجم مع الحياة لن تكون هنالك سعادة.
  • 11
    الشيخ الفاعوص 2015/03/29
    انت كنت سعيدا عندما كنت بينهم
  • 12
    zawali uk الازمة تلد الهمة 2015/03/29
    لاداعي للسلبية و البكاء على الاطلال .. كل ماهنالك بعض الرؤوس الصغيرة التي تسير الامور الكبيرة .. و كثرة الثرثاريين و الشياتيين و المنافقيين .. كثرت الاراء و قل العمل .. كثر القيل و القال و قل الاحترام .. كثر الفلاسفة و المعلقيين و قل الصدق و الاخلاص و التواضع .. كثرت الاوساخ و الرداءة في العقول و القلوب و قل صفاء القلوب و نظافة المكان فاصبح الانسان مثل الشيطان .. ياكل مع الذئب و يرعى مع الراعي .. الكل يتكلم و لا احد يسمع .. كثرت الحقوق و قلت الواجبات .. كثر الغلاء و الاموال و قلت الكرامة .
  • 13
    جزائري قح سطيف العالي 2015/03/29
    و أنا أتحداك أن تثبت العكس لأنك واحد من هؤلاء أم نسيت يوما أنك منهم أوووووووووووووووووووووووو خطير.......................بابا بابا باب............................
  • 14
    خائف على مستقبل وطني الجزائر الحبيبة 2015/03/29
    والله تبرد القلب ياحفيظ الله يحفظك ولكن سيتحداك الانتهازيون والفاشلون والمشككون والسعداء

    وسترى البعض منهم في هذه التعليقات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • 15
    بلال الكندي الجزائر 2015/03/29
    و أنا أتحداك إذا أثبت عكس المقولة التي تقول أن الشعب الجزائري عديم التحضر عموما و ساهم بقدر كبير مع السلطة في رداءة الوضع في الجزائر. حتى قبل الإستقلال كان هناك المئات بل الألاف من الخونة و المنبطحيين للإستعمار . باعو أخلاقهم و عاداتهم للإستعمار من أجل مصالح عابرة. فلا تتكلم عن الشعب الجزائري على أنهم ملائكة. هم و السلطة من طين واحدة. اللوم ليس فقط على الحكام. شوفنا في ليبيا راح القذافي و صاروا يقتتلون كالمجانين. خلاصة القول: المشكل في الجزائر ليس مشكل سلطة بل أخلاق و تربية في أوساط المجتمع لا
  • 16
    ali الجزائر 2015/03/29
    على حسابك يا حفيظ و الصورة السوداوية ديالك هذه كلنا سوف نذهب الى السوق و نشترى حبال و نشنق أنفسنا ؟ اسمع يا حفيظ قطر التي علمتك المعارضة لو تفتح هامش 1 بالالف حرية تعبير لسمعت ما يسم بدنك مع ان عددهم يساوي عدد سكان سطيف او اقل . نحن احسن من بلدان عدة من جيراننا الى غاية احبابك الجدد اصحاب العمائم الذين لا يستطيع مواطن عندهم ان ينطق بكلمة بخصوص الاسرة المالكة و مثال ذلك الشاعر القطري ماذا فعل به الامير المفدى بعد إلقائه لقصيدة .كن ايجابي قدم الحلول و لا تغرس دائما السكين في الجروح مرة اخرى.
  • 17
    ابو عقبة الجزائر 2015/03/29
    كل ما بني على باطل فهو باطل و منذ الاستقلال لم تبن الجزائر على اسس صحيحة والنتيجة ماثلة أمامنا اليوم كل المنظومات فاشلة والمشاريع مغشوشة والقانون مغيب و سياسة الهروب الى الامام هي السبيل الامثل لحكامنا وكل من يحتج ويعارض فهو خائن ومتآمر على البلد ومارق والنتيجة حياة بائسة في كل المجالات طرق مهترئة ارصفة محتلة من الباعة الفوضويين نظافة منعدمة خدائق ومتنزهات غير موجودة أمن مفقود سطو سرقات واعتداءات في وضح النهار انتشار الخمور وفساد الاخلاق عام وهذه جزائر العزة والكرامة و بلاد العجائب والفضائح
  • 18
    قاسم الجزائر 2015/03/29
    ليس هناك من يستطيع اثبات العكس حفيظ وكل من يدعي عكس ذلك وان كل شيئا على ما يرام في الجزائر شيات مستفيد من ريع النظام ..لكن كيف السبيل لتغيير كل هذا سلميا مع نظام قمعي تدرك مثل غيرك وسائله للبطش بمعارضيه وانه مستعد للتضحية بكل الشعب الجزائري وتطبيق سياسة الارض المحروقة مثله مثل النظام السوري والليبي البائد في سبيل البقاء في السلطة ؟؟؟؟
  • 19
    AMARA UAE 2015/03/29
    I will tell to Mr.Hafid Dradji .it is better to write about football because if they have gave you Director of ENTV or Minister your language will be different and you will be writing all the and good things about Algeria and the system. . why you did not write about this when you were part of the system .Algeria as it is now is better than alots of countries
    it has some problems like all countries but it is not catstrophique like you are describing it
    best regards .
  • 20
    زيزو algeria 2015/03/29
    علاه راك عيش معانا روح الله يهديك
  • 21
    فؤاد London 2015/03/29
    بربك يا حفيظ ماهي الحلول العملية في رأيك؟ نريد مقالا يحوي حلولا من وجهة نظرك.
  • 22
    lafehal djamel telerghma 2015/03/29
    هناك من هو (سعيد) و يتلذذ بهذه المعاناة و هم من ذكرتهم من المنتفعين و الانتهازيين
    المهزلة الكبير هو أن الشعب يعي ذلك
    باعوه باعوه باعوه باعوه دوت ملعب تيزي وزوز - سطيف - وهران - البيع و الشراء في المال الفاسد
  • 23
    bba ali paris 2015/03/29
    وا نا اتحدى هذا الشعب ان يلزم بيته يوم الانتخابات ولا يخرج اطلاقا ويرتب مجموعات في كل حي للصهر على ذلك لاكن هي هات هذا شعب الا من رحم ربي برفعة شمة تشريه.اعلم فقط يااخي حفيظ انه لا يكلف الله نفسا الا وسعها لهذا صخر لنا الله الخروج من هذا البلد الى وقت يعلمه هو صبحانه والحمد لله ارض الله واسعة وارض الله كلها ترحم.
  • 24
    الاسم 2015/03/29
    Totalement raison HAFID!!!! car ça m arrive de vouloir pleurer!!!!
  • 25
    raouf algerie 2015/03/29
    مللنا السقي و الساقي .... أخ حفيظ لا أحد ينكر ما تقول لاكن السؤال الأهم الآن أين الحل، أين الصواب، ماذا يجب أن نفعل فنحن تائهون.....
  • 26
    moh algerie 2015/03/29
    لم يعجبني ما ذكرت و لكن أوافقك 100/100 ...
  • 27
    الاسم 2015/03/29
    كلام في الصميم الا ان الرئيس يتالم هذه لا اوافقك فيها هو يتالم من سخط الله وغضبه لما فعله في بداية لاستقلال وهذا بشهادة بن بله ومافعله في الجزائر وشعبها منذ اعتلائه الحكم وسوف ترى في المسقبل القريب له يقول فيه همشت 20عاما سوف امش الكل جاء رغم انه جيء به للانتقام وهاهو البرهان اللي اكلاه البحر واللي بلينسانس انتحر واللي اهجر اهجر ابقى غير هو والشياتة والمافيا الجايحة ودمارين الكروسة وهلم جرى
  • 28
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    1) هل الجزائريون راضون عن الأوضاع ؟ لا .
    إنها الفوضى العارمة ، الارتجال المستمر وسياسة الترقيع .
    هل هناك من يستفيد من هذه الفوضى غير الخلاقة في جميع الميادين : السياسية الإدارية التنموية الاقتصادية الاجتماعية الثقافية ... سنة الجزائر في فرنسا ، تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ، قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ، السينما العربية في وهران الشطيح والرديح في تيمقاد في جميلة المهرجانات السياسية والثقافية(؟) ... ؟
    هناك من يستفيد ماديا منها ، لكن السعادة لا تدرك بالمادة ، وإنما بالراحة الروحية والنفسية .
  • 29
    الاسم 2015/03/29
    2) حتى الدين ، القيم الروحية والأخلاقية النبيلة لم تعد تكفي ، أو ملجأ لهذه الراحة ، بل إن الدين أصبح جسرا للمرور إلى منطقة الانتقام ( منطقة الإرهاب ) على الأوضاع المزرية التي تتهم فيها السلطة ( النظام ) باستمرار ، حتى أصبح البرنامج الوحيد لبعض الأحزاب هو معارضة السلطة في كل شيئ حتى ولو كانت شريكة معها .
    مثال صارخ يعبر عن هذه الفوضى المستشرية في البلاد : الدستور ينص على أن العربية لغة وطنية ورسمية ، الأمازيغية لغة وطنية فقط ، بينما الفرنسية لا يذكرها الدستور في أي مادة من مواده ( لم يذكرها حتى
  • 30
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    2) حتى الدين ، القيم الروحية والأخلاقية النبيلة لم تعد تكفي ، أو ملجأ لهذه الراحة ، بل إن الدين أصبح جسرا للمرور إلى منطقة الانتقام ( منطقة الإرهاب ) على الأوضاع المزرية التي تتهم فيها السلطة ( النظام ) باستمرار ، حتى أصبح البرنامج الوحيد لبعض الأحزاب هو معارضة السلطة في كل شيئ حتى ولو كانت شريكة معها .
    مثال صارخ يعبر عن هذه الفوضى المستشرية في البلاد : الدستور ينص على أن العربية لغة وطنية ورسمية ، الأمازيغية لغة وطنية فقط ، بينما الفرنسية لا يذكرها الدستور في أي مادة من مواده ( لم يذكرها حتى
  • 31
    رشيد سطيف 2015/03/29
    الشعب الجزائري محبط . لايؤمن بالمستقبل .لايثق في احد من الساسة المراهقين . مليارات الدولارات في الخزينة .لم تستثمر لتطوير الاقتصاد تركت للسرقة و الاختلاس و النهب كل المشاريع مغشوشة و فاشلة و لاجدوى منها . ازمة وقود ....الطريق السيار اصبح متهالك...تراجع المنتخب الوطني ....اضراب التعليم ...وكل شيئ عادي و كان البلاد تسير بقدرة قادر......واحد ما يوجعوا قلبوا .....
  • 32
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    3) على أنها غنيمة ) إلا أنها هي المسيطرة لدى المسيطرين على حاضر الجزائر .
    أليست هذه فوضى مؤسساتية ، وأن النظام يكذب على الشعب ( كلينيوتي أقوش ودور أدروات ) ، وأن الشعب لا يصدق ، ولكن لأنه ليس بمقدوره فعل أي شيء فهو لا يؤمن بالنظام ، لا يحمله في قلبه ولا يطيعه .
    لكن الإيمان ، النظام ، الطاعة والاستقرار النفسي قبل البدني عناصر أساسية للنجاح في أي مشروع أو قضية .
    والجزائر رغم إمكانياتها البشرية والمادية الهائلة لم تنجح ، باللحاق بإسبانيا ، كما كان يخطط له وزير الصناعة والطاقة في الستينيات
  • 33
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    4) والسبعينيات القرن الماضي .
    مصيبة الفوضى أنك لا تستطيع أن تتهم أحدا بعينه ولا تقدر أن تبرئ أحدا بعينه .
    الرئيس يتهم المرؤوس والمرؤوس يتهم الرئيس ، عون البلدية يتهم عون الصحة وعون الصحة يتهم عون البلدية ، المستهلك يتهم الفلاح والمربي ، والفلاح والمربي يتهمان المستهلك ، الوزارة والأولياء يتهمان المعلمين والمعلمون يتهمون الوزارة والأولياء ، الطريق السيار يتهم الوزارة الوصية والوزارة تتهم الطريق السيار ، ... ، بعدم القيام بالواجب على ما يرام أو بالانهيارات والانجرافات .
    الكل متهم والكل
  • 34
    جثة 2015/03/29
    انت مخطئ ياحفيظ .... لان الشعب الجزائري راض عن مسؤوليه وراض عن احواله .. انت تتحدث مثل وسائل الاعلام الاجنبية التي تريد زرع الفتنة في هذا البلد الكبير الا ان كنت بوق من ابواقها فتلك هي المصيبة....دعني اقول لك ان القناعة كنز لا يفنى وانت يبدو انك لست قانعا ولا راضيا بما منه الله عليك...جثة.
  • 35
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    5) بريء .
    ثم لا ننسى أن السلطة لا تحسب نفسها حاكمة تسأل وتحاسب وإنما تعتبر نفسيها ولية على المواطنين القصر ، وهذا ما يدفعها إلى إصدار قوانين وإلى تخطيط لمشاريع دون العودة واستشارة المعني بالأمر وهو الشعب ، بل إنها ربما تستشير وتسمع ( لنصائح ؟) الأجنبي ( الغربي منه خاصة ) أكثر مما تسمع لنصائح ونداءات الجزائريين حيثما وجدوا ، والدليل أن المواطن كثيرا ما يستقي أخبار ومشاريع بلاده من خارج الحدود .
    يقال أن اليد الواحدة لا تصفق ، لكن هنا يد يمنى ويد يسرى .
    السلطة الحاكمة في البلاد تتحمل الجزء الأكبر
  • 36
    صالح/الجزائر الجزائر 2015/03/29
    6) من عدم الرضىى لدى الجميع . لماذا ؟ .
    لأن الشعب لم يتوقف ، منذ عقود ، عن تنبيه السلطة الحاكمة ، بأن " الخزرانة معوجة من الرأس " وبأن الفساد يبدأ في السمكة من الرأس ، إلا أن جموح السلطة وهروبها دوما للأمام مكن عدم الرضى من النمو والتوسع وأدى إلى " العشرية السوداء " قبل " العشرية الحمراء " ، وقد يؤدي إلى ما أسوأ إن استمرت دار لقمان على حالها .
  • 37
    عز العرب البيض 2015/03/29
    انا اتحداك يا سيد حفيظ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها )...... اكدلي على قوت يومه وفقط والحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله على انني جزائري .تحياتي الخالصة
  • 38
    سمير .ج راس الواد 2015/03/29
    الى من توجه تحديك يا اخ حفيظ .. كل ما قلته بديهي ولا يختلف عليه عاقلان .. فانت لم تات بشيء جديد ....
  • 39
    مغلوب على أمره أرض الله 2015/03/29
    أنت مخطئ يا أستاد حفيض دراجي فأنا مثلا سعيد
    أنا سعيد لأنه لي بيت لا يقني مطر الشتاء
    أنا سعيد لأنه لي أختين معوقتين أعيلهم وليس لي عمل
    أنا سعيد لأنه ابني دوا السنتين مرض مرضا بسيطا ولم يعالجه بروفيسوراتنا فلجأت الى الرقاة لعل وعسى
    أنا سعيد لأنه عندما أدهب الى البلدية لأشكوا همي لا أجد من يسمعني وليس من يساعدني
    أنا سعيد لأنه حتى الزهر ماعانديش أردت أن أحرق الى اروبا فتهتنا وخرجنا في شواطئنا
    أنا
  • 40
    خالد الجزائر 2015/03/29
    كلامك صادق وانت صادق فيما تقول لأنك تعرف جيدا الأوضاع المتعفنة التي آلت اليها بلادنا ادا فلا أحد يستطيع أن يتحداك لأنه واقع يعيشه كل جزائري أكان كما قلت مسؤولا أو مثقفا أو إطارا ساميا أو مواطن بسيط فما عسانا أن نقول سوى أكل علينا الدهر وشرب ثم ختم بالديسير وربي يجيب الخير
  • 41
    عمر الجزائر 2015/03/29
    وذلك لبعدنا عن دين ربنا شعوبا وحكاما " ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليظيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير""ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا "فتوبوا إلى ربكم جميعا,
  • 42
    aissa france 2015/03/29
    كلام منطقي 100/100
  • 43
    WALID alger 2015/03/29
    لا داعي للتحدي يا سيد دراجي . لان كل ما كتبته لا يعدو حالة إنحطاط مسة الأمة الجزائرية في أعلى هرم السلطة . ففرض على البلاد رجل عاجز عن الحكم مما أدى إلى ضعف مؤسسات الدولة وافتقادها للشرعية . وقد قرئنا في كتب السابقين أن الفشل يأتي من قائدين . قائد مفرط القوة حتي تصير قوته أكبر من مهمتة وقائد عاجز غير أهل للمهمة المكلف بها . فكيف إذا اجتمع الاثنان معا أعني رئيس بصلاحيات فرعون مع العجز والمرض . ربي يحفظ الجزائر من القادم . سلام
  • 44
    داود الجزائر 2015/03/29
    ياحسراه على ايام زمان كي كنت في التلفزيون الجزائري مع فلان وفلان و...... ما يعيشه الشعب الجزائري هو عبارة عن عدة تراكمات كنت انت سببا فيها.
  • 45
    عبدو قسنطينة الجزائر 2015/03/29
    فتمتع بالصفو ما دمت فيه لاتخف أن يزول حتى يزولا
  • 46
    شوشناق وليد جامع كتشاوة 2015/03/29
    سوف يتحداك أبناء و بنات المفسدين الذين راهم عايشين مثل الامراء من أموالنا (دراهم الحرام )فيلات فى فرنسا و إسبانيا و الامارات و مشاريع ضخمة داخل و خارج الواطن و ااسيارات أحدث موديلات من مختلف الالوان و الاشكال و........و..........و........الخ
  • 47
    boufeldja algerie 2015/03/29
    والله صدقت، كيف يمكن أن يكذب أي شخص ما قلت لأنه الواقع و الحقيقة المرة التي نعيشها يوميا، حسبنا الله و نعم الوكيل
  • 48
    hajji france 2015/03/29
    من سعادة بني ءادم الرضا بما قسمه الله للعبد. ان شئتم اقرؤو حياة الصحابة عاشو عيشة هنية و نحن في هذا الزمان تكالبنا على الدنيا نسا ل الله السلا مة اخوكم المغترب...
  • 49
    سارة ياسمين الجزائر العاصمة 2015/03/29
    للمرة الالف وانت عارفها خليك في الرياضة وماتنساش حتى انت كدلك دخلت عائلة دراجي كلها تخدم في التلفيزيون اخطينا من الكذب انتم كامل كيف كيف غير لي مصحتلوش
  • 50
    مواطن صالح الجزائر 2015/03/29
    انت عاى حق اخي فبرغم انني اعمل في شركة وطنية نفطال احسن من كتير من اخواني الدين لم يجدو منصب عمل الا اني اتالم كثيرا على حال وطني و الى درجة الا مبالات التي وصلنا اليها في جميع الميادين
    فساد سرقة جريمة لا امن انحلال خلقي اجتماعي سياسي . احتقار للشعب وتهديده كل هده الدلالات تؤدي بنا الى الجدار.
  • 51
    عقبه بسكرة 2015/03/29
    وبدوري اتحداك سيدي الكريم :
    لماذا لم تكتب عن خسارة المنتحب ضد قطر
    وهذا راجع لسبب بسيط لانك لن تستطيع تفادي هذه الجملة :
    كيف للجزائر ان تخسر مع منتخب قطر
  • 52
    لزرق احمد الجزائر 2015/03/29
    برافو زعيم برانتو
  • 53
    نميران 2015/03/29
    انا سعيد لانني ببلادي ولست ببلاد الغير وهذا عندي لا ثمن له
    شيء واحد فقط يجعلني غير سعيد هو وجود العرب بالجزائر والباقي والله اني سعيد ولست منافق
    لو تتكلم على العرب مثلك يا حفيظ +++اليمن وسوريا و....
    احسن
  • 54
    herkat csc 2015/03/29
    مع كل احترامي لك الا انك تحرض الامة خاصة شبابها على الثورة ضد الحكم سواء بقصد او دون ذلك الم يكفنا الدماء التي سالت اواخر القرن الماضي بسبب الخوارج التكفيريين لماذا لم تنصح الشباب بتقوى الله و الرجوع اليه و الصلوات الخمس
    قال الامام مالك " لا يصلح حال اخر الامة الا بما صلح اولها " رحمه الله
    قال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه"كيفما تكونو يول "بفتح الحاء"
    و اختم كلامي بان اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يديم علينا الامن و التوحيد
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
  • 55
    rachid alger 2015/03/29
    ياسي حفيظ كنت تتكلم عن كل الجزائرين من مشرقها غربها ومن شمالها إلي جنوبها فأنا أتحدك وأقول لك بأنك خاطئ مئة بالمئة أو صحيح عنوان مقالك ليس كل الجزائرين كما تقول ....نصفهم لديهم فيلات وسيارات ضخمة وسهرات ليالي ..و و و و أما الجزائري الفقير مثلي فإننا سعداء بما كتب الله لنا والحمد لله مايصبنا إلا ماكتب الله لنا ......إننا سعداااااااء....من هبه و دبة أصبح يمارس السياسة ...ومن أرد أن يحول إدرك منصب يستعمل الشعب .....يا سي دراجي إنها ملتكم واحيدة لو تصبح غدا في منصب عالي ستطبق نفس الخطة وتسكت كما سكتوا الأولين إلا وزير الدينية الذي نشيط في طلب الزكاة من شعب و طلب
  • 56
    عبدو بسكرة 2015/03/29
    " الكرش كي تشبع تقول للراس غني " ارواح عيش معانا وتكلم هكذا انت الان تهدر من مكان رايح اذا حرقت الجزائر انت ما يهمك والو لانك بعيد ما تخاف من فو براج ما تخاف تنوظ الصباح تروح للخدمة ما ترجعش لولادك ما تخاف من ازمة امنية تخليك ليل ونهار خايف والا عاجبك واش صاري في سوريا ومصر والعراق واليمن وليبيا وتونس والصومال والسودان . اذا كانوا اسيادك اعطاوك الدراهم وقالولك احكي فانت خائن اما اذا كنت شبعان وحاب تحكي اقول لك كول الخبز في قطر واغلق فمك الجزائر اكبر منك واكبر من ان يتكلم عنها واحد في مستواك
  • 57
    جثة 2015/03/29
    الله يهديك يا حفيظ... لا تزرع الفتن فنحن بالف خير... جثة
  • 58
    khaled france 2015/03/29
    الى رقم 15 و22 و28 بارك الله فيكم على هذا الرد والكلام الصح اتعلم يا عبد الحفيض دراجي هذا هو المقياس الحقيقي الذي نقيس به وهو الدين والتعلم لا بالتحريض
  • 59
    Saber Algeria 2015/03/29
    انا اتفق معك! لكن للامانة تم توفير وسائل التسلية و الترفيه في حيي و قام الأطفال الذين من المفترض ان يلعبوا بها بتكسيرها!! للذلك فالذين يسألون عن الحل اقول لهم لا يجود حل... انها الجينات!! دمتم سالمين!
  • 60
    جزائري الجزائر 2015/03/29
    نحن نسدد فاتورة رفض اباءنا و اجدادنا العيش تحت سلطة الاستعمار المباشرة ....لإاوجبوا علينا استعمارا غير مباشرا و اعنف بكثير من الاستعمار السابق
  • 61
    الاسم 2015/03/29
    أتمنى ان يكتب حفيظ في اختصاصه اما ما كتب عنه المعلق الصحفي حفيظ فهم من اختصاص علماء الاجتماع واعتقد ان تدخله في غير محله..
    قد نتفق كثيرا في بعض النقاط لكن ليام الأخ حفيظ ان الشعب يمر بمرحله التغيير من نظام الحزب الواحد الى التعددية . ومن المنطقي جدا ان الأمور تتطلب سنوات متعددة ليتغير نمط التفكير سواء عند السلطة او المعارضة او حتى افراد الشعب..
  • 62
    حميدو سيدي بلعباس 2015/03/29
    نحن لسنا تعساء يا حفيظ انت مخطأ تماما ويا ليتنا كنا تعساء لأن التعاسة ، لكننا حقا مللنا الحياة، مللنا الحياة في وطننا الجزائر و نحن فيه غرباء ما أحلا غربتك يا حفيظ ، لأننا نحن أغرب داخل وطنن و لدنا فيه ، و ارتوت أرضه بدماء أبائنا و أجدادنا ، نحن غرباء في وطن أحب الينا من أهالينا، مللنا الحياة لأن الجزائر و طننا سلبت منا ، سلبها من ااتمناهم يوما و اتمنه أبائنا و أجدادنا الذين ضحو من أجله ، مللنا الحياة لأننا شباب غريب داخل أراضينا . تبا لكم يا من جعلتمونا ننفر من وطن أحببناه دوما
  • 63
    حمزة الجزائر 2015/03/29
    اشاطرك الراي حفيظ كل ما قلته صحيح نحن نعيش في وطن يشجع ويحب كل ماهو رديء
  • 64
    zita mohammed algeria 2015/03/29
    الكل في الجزائر يتالم الى المسؤلين
  • 65
    ali alg 2015/03/29
    لانلوم نظام كافر ولص على مايفعله في وطننا لكن نلوم المواطن الذي قبل بالذل والعبودية فذهبت نخوته وشهامته
  • 66
    ben allemagne 2015/03/29
    bravo hafid je suis marocain,ce que tu dis est la verite.
  • 67
    mahdi الجزائر 2015/03/29
    oui kayna kayna kayna
  • 68
    rayan rayanou algerie 2015/03/29
    foooooooooooooooooooooooor hafidh
  • 69
    حكيم الجزائر 2015/03/29
    ya6ik sa7a 7afid
  • 70
    Anti - gurcuff and Co Dzair 2015/03/29
    كيف هذاوهويقل اننا اسعدالعرب ونحن نختنق من الهم والغم اكثر من اغلب البشر؟تحديك في مجاله وما تقوله هوعين الصواب ولا يختلف عليه اثنان.فماوصلت اليه الاوضاع يؤدي بالانسان حدالقنوط لانتشار الفسادمن الايدي الى العقول وهنا مصيبتنا الكبرى ليس في الجزائر فقط بل في كل مكان يث اصح الجزائرغير سعيدحتى وهو ينعم بكل الخيرات خارج بلده من مال وحقوق الامايحدث في البلادينكدعليه حياته لانه يتألم لما يلحق باهله وناسه في وطنه التعيس هم اكثر تعاسة من الذين يعيشون في الضواحي عندالفرنسيس.يا ترى متى نعودالى ارادة الشعب.
  • 71
    الاسم 2015/03/29
    تحية لك وللقراء،تحليلك للوضع في الجزائر يا حفيظ صحيح 100/100 ولا أحد يثبت العكس لكن ما هو
    الحل في رأيك لهذه المعضلة،نحن بدورنا نتحدى من يجد لنا حلول عملية تخرجنا مما نحن فيه يا حفيظ.
    طارق وهران.
  • 72
    الاسم 2015/03/29
    الى المروكي رقم 65 هذا الي ذكره الدراجي هو موجود في الجزاير و لاكن بصورة مبالغ فيها جدا لانه فيه بعض من الجزايرين يحبوا الشكي و البكي و يندبوا كثير واش تحب ندير اثار من مخلفات الاستعمار و لاكن الي ذكره هو موجود ايضا في المروك و المروك نعرفوه اتعس من الجزاير بكثير و على الاقل نحنا احرار و ما نكدش حو الموت
  • 73
    ahmed sahara 2015/03/29
    YA SI HAFIDH TU EST L'ILLUSTRE CONTRAIRE DE CE QUE TU DIS C'EST CE PAYS ET CE PEUPLE MALHEUREUX QUI A FAIT DE TOI UN ILLUSTRE JOURNALISTE. ALORS SI TU AS DES COMP¨TES A REGLER AVEC LE POUVOIR EVITE DE MELER LE PEUPLE. CERTES IL Y A DES PROBLEMES COMME DANS TOUS LES PAYS MAIS ON NE PEUT FAIRE LE BONHEUR D'UN PEUPLE MALGRE LUI. A BON ENTENDEUR SALUT.
  • 74
    الاسم 2015/03/29
    oh my god hafid.... always keep saying the same things i can't read to you any more,
  • 75
    Le Vent des AURES 2015/03/29
    Tous les voyants sont au rouge,mon frère Hafid
    كم نحن بحاجة اليك و لاقلامك التى غصت فى المحابر اتركها تمطر بالاحمر

    اليك تحية الضال و الفداء من اعماق الاوراس
  • 76
    faouzi viva l algerie 2015/03/29
    نصيحــة : تكلم عن قضايا قطر و ما شابه أفضــــــــــــل.
  • 77
    جنوبي بلاد كل شيء ممكن 2015/03/29
    اني اشاطرك الرأي 1000 % و كي اوضح ذلك اكثر و بما انك اعلامي محنك ستوافقني في هذا التوضيح ، الدولة تستطيع توجيه كل الشعب بما فيهم الاعلاميين و تستطيع ايضا تشتيت مطالبه و الدليل ان في الآونة الاخيرة الكل كان يتحدث عن الغاز الصخري و في رمشة عين ، استطاعت ان توجه الانظار نحو قانون العقوبات الذي يهدف الى اهانة الرجل رغم ان القانون السماوي قد فضله عن المرأة و باختصاص اهل التحايل في هذا النظام استطاعوا تحويل الانظار لمرة اخرى نحو قضية سونطراك و الطريق السيار، اين الاعلام من هذا التحايل ؟
  • 78
    chamseddine rouabah algeria 2015/03/29
    صدق من قال ....من السهل ان تكون شجاعا من مسافة بعيدة ......رانا الحمد لله يكفينا الاستقرار .....نقلك حاجة يا حفيظ مكلاه تحشر روحك في حوايج انت مش قادر ليها ..نتحداك اذا كنت راجل اهدر في الشعب او الدولة القطرية .......من السهل لن تكون شجاعا من مسافة بعيدة
  • 79
    algerien algerie 2015/03/29
    يتحداك الشياتين المنافقين الخونه الانتهازيين
    لكن فليعلم الاندال ان دوام الحال من المحال
    اكتب يا اخي حفيظ ولا يحمك كلام الاندال
    و من راء منكم منكر فليغيره.......................................
  • 80
    Amin 2015/03/29
    Même Bernard Lévy a dit sa aussi sur le Maghreb. ...........
  • 81
    zino djelfa 2015/03/29
    يمكنني ان اقول لك العكس يا حفيظ هناك من هو سعيد وسعيد جدا ومرتاح للمستقبل انه النظام النظام سعيد بالغاشي الذي يقوده للهاوية لانك لو تسال اي مواطن فعلا يقول لك انه ليس سعيد ولكن المهم العافية انها الكارثة والطامة الكبرى الشعب يعاني من غيبوبة وموت سريري ماتت فيه الوطنية ثم وجهة له الضربة القاضية بتفكيك قيمه الاخلاقية والدينية ويزيد يقلك المهم العافية الا تفرح السلطة وتسعد بشعب كهذا
  • 82
    chatbi omar algerie 2015/03/29
    تتكلمون مع بعضكم و تتحدون بعضكم أيضا على شيئ لم يخلقه الله سبحانه و تعالى في الدنيا ألا و هي السعادة, السعادة في الدنيا صفة مؤقة و ليست دائمة كما هو الحال لمن فاز باخرته و نال رضى ربه, ان كان الناس كلهم سعداء في ان واحد فكيف لك أن تحس بسعادتك و كانوا قد حزنوا في ان واحد فمن يواسيك, تعلما نحن المتعلمون أن نكتب ليقول الناس عنا مثقفين و لا ندرك قدر الفتن التي نفشيها في المجتمع, السعادة ليست ملكا لأحد و لن تكون ما حاولنا, هو الله الذي يسعدنا بأشياء لم نحلم بها حتى و يحزننا بأبسط الأسباب.
  • 83
    freeman uk 2015/03/29
    barak allahu fik hafid
    do not worry khawty sa yanzal min dalika elkourssi medmoumen medhouran insha allah
  • 84
    سالم ادرار 2015/03/29
    عندما كنت مسؤولا في التلفاز كان النظام جيدا وانت الان في قطر اصبح النظام الذي كنت جزءا منه سيئ فا النظام في قطر الان جيد جدا وغدا يكون سيئ اذا خرجت من قطر فهل هذا منطق المعارضين في الجزائر كلنا نعرف اين كانوا كفنا مزايدة
  • 85
    السعاده بلد الفقر والسعاده 2015/03/29
    السعاده شيئ غير ملموس فقط هو احساس واصلا سعادة لا تصنع فهي نعمة من عند الله يعطيها لمن يشاء مايعيهالك لا نظام ولا واحد اخر وسعاده لا تباع ولا تشتري ولا تقدر بثمن شحال من واحد راس ماله ملاير وعايش تعيس كيما انت نظن من نهار رحت للخليج وعطاولك راتب لاباس بيه واصبحت ربما قادر علي تلبية اغلب حاجياتك فقدت سعادتك اللي كنت عايش بيها في دزاير نهار كنت قدك قد روحك طز في كل تقارير امريكية واجنبية راكم تعتمدو عليهم ولا علاقة للسعادة بالسياسة 2166
  • 86
    العراب النبيل توات الجزائر 2015/03/29
    لو دخلت معرضا للصور بعنوان ( الشعوب تبتسم ) لوجدت الصورة الناقصة في هدا المعرض هي صورة الشعب الجزائري و عليه فالتحدي بهده العبارات ( أتحدى كل من يعتقد أن الجزائريين سعداء في يومياتهم) هو في الاصل ليس تحدي لانه مبني علي مجرد الاعتقاد و الاعتقاد ضرب من التخمين . اخي دراجي انا اتحدى من يعتقد او يجزم ان الشعب الجزائري يبتسم اليوم بصدق كما كان في السبعينيات و قبلها مع ان الابتسامة لا تتطلب منا مجهودا و لا تكلفنا سيولة و لا تاخد من وقتا .. الشعب الدي لا يبتسم لا يمكن ان يكون شعبا سعيدا .. / ... اكمل
  • 87
    momo alger 2015/03/29
    vive hafid et vive les homme اشاطرك الراي حفيظ كل ما قلته صحيح نحن نعيش في وطن يشجع ويحب كل ماهو رديء
  • 88
    خليل تيارت 2015/03/29
    انت اعلامي ام سياسي.
  • 89
    miloud algerie 2015/03/29
    كل ما تقوله نعرفه كجزائريين و نعرف ما هو اكثر لكن هذه بلدنا و ليس لنا بلد غيره ما هو الحل في المدى القريب و المتوسط و البعيد لان لو نامن بان لكل هذه المشاكل حلول و في انفسنا طاقة لحل هذه المشاكل ستتغير اشياء كثيرة لنامن بغد افضل لجزائرنا الحبيبة
  • 90
    المنصف الجزائر الحبيبة 2015/03/30
    الرفاهية لا تصنع السعادة انظر الى نسبة الانتحار في دولة كالسويد مثلا ، ماذا ينقصها فيما ذكرت من نقائص. السعادة في العلاقة الروحانية برب الارباب . والتحليق عاليا في قمم الحبور والسرور .
  • 91
    ايدى بابا alg..tam 2015/03/30
    انا اريد وانت تريد ونحن نريد والله يفعل مايريد ولكن سياتي يوميظهر الحق حقا والباطل باطلا
  • 92
    الشيخ الفاعوص alg 2015/03/30
    اتحدى من يثبت ان هذا المخلوق في كامل قواه العقلية
  • 93
    حاير في بلادي بلادي 2015/03/30
    اذا كان هؤلاء الإنتهازيون كما وصفتهم يعلمون الى أين يأخذون الجزائر فتلك مصيبة واذا كانو لا يعلمون فالمصيبة أعظم
  • 94
    محمود dz 2015/03/30
    كلنا يعلم بالوضع ولا نحتاج لهكذا مواضيع، بل نحتاج الى من يعلمنا كيف نرفع التحدي، وكيف نقف صامدين أمام العاصفة، نحتاج الى من يعلمناكيف نبتسم في أحلك الظروف، كيف نربي أبناءنا ليصبحوا أحرارا ، أقوى منا وأعز منا ودوام الحال من المحال ولا يظهر فضل الفجر الا عند الظلام الحالك، بقيت فرنسا في الجزائر130 سنة وقد رحلت خائبة، اي نعم تركت أبناءها لكن لا محالة سيرحلون
  • 95
    abdou bejaia algerie 2015/03/30
    كم انت رائع يا حفيظ لكن سيتحداك السفهاء والمغضوب عليهم
  • 96
    moh algeria 2015/03/30
    LA CRITIQUE EST FACILE L'ART EST DIFFICILE.
  • 97
    salah algerie 2015/03/30
    بين نيتك عندما كنت هنا في الجزائر كنت سعيد. في مؤسسةالتلفزيون.
    من بعد فاقوا بيك طردوك من باب ضيق
    الان الشحمة بعيدة عليك راك تقول اخ اخ اخ
    زدت عاشرت العما يم مدرسة التنيفيق احفض مليح فاقوا بيك.
  • 98
    abdou bejaia algerie 2015/03/30
    كم انت رائع يا حفيظ لكن سيتحداك السفهاء والمغضوب عليهم
  • 99
    سفيان عين وسارة 2015/03/30
    نعم انت على حق يا اخي حفيظ لاكن يجب ان تكون عملية الاصلاح ب اللتي هي احسن لان القوة لا تنتج الا ما حدث ل جيراننا
  • 100
    جزائرية جزائرية 2015/03/30
    و الكفاءات لتخدمهم) فكم تصبر على الخدمة بوفاء و مذلة؟؟؟؟.
    اعط يا دراجي اقتراحات في هذا الاتجاه عوض تقليب المواجع و إصابتنا بالتشاؤم.
    فلو طبقت الرقابة من قبل الأم و المحاسبة من قبل الأب في المنازل و العائلات مثلما كان سالفا و سئلت البنت عن لبسها و تشويه الحجاب (الآية القرآنية) و سئل الولد عن هندامه و تسريحة شعره النسوية و الأنديانية ، لو كانت للوالدين احتراما للسلف و للدين لصلح المجتمع.
  • 101
    جزائرية جزائرية 2015/03/30
    فالأزمة يا دراجي هي أزمة رجال و قرارات، و هكذا ذهبت الأندلس من أيدي المسلمين ، حين تخلوا عن أصولهم و ابتعدوا عن دينهم و استعبدتهم النساء و الأهواء.
    فلو تطبق الرقابة و المحاسبة في القضاء، في العمل و في المدارس خاصة، و يصبح للفرد حق على الإدارة ( القوانين موجودة لكن ...؟؟؟).
    فالأزمة يا دراجي هي أزمة بومدينية ليس إلا.
  • 102
    جزائرية جزائرية 2015/03/30
    إصلاح الفرد هو إصلاح للمجتمع، فلو اختار كل مواطن جزائري واحدا من الشهداء رمزا و محورا له ، يقرأ عن حياته و كيف فداه بروحه ليعيش حرا شريطة أن يحمي بدوره بروحه هذا الوطن ، و يسأل نفسه هل أنا أؤدي ما علي؟؟ فيما أشبه هذا البار ؟؟ فلو استيقظ و رأى مظهري هل سأعجبه سيرضى به ؟؟ هل بما أفعله جازيته؟؟؟ ،لا ننسى أنهم أحياء و لكن لا نشعر ، يروننا ، فهل هم راضون بما نحن فيه من اختلال أخلاق و نسيان للأصول؟؟ لا أقول لك صحابيا فهذا أبعد للأسف.
  • 103
    جزائرية جزائرية 2015/03/30
    فالأزمة يا دراجي هي أزمة رجال و أزمة أخلاق لا يداويها سوى المدرسة و المسجد و الأئمة .
    يجب أن نتعلم محاسبة النفس قبل أن تحاسب في الآخرة، أن يع المسؤول جيد معنى أنه راع و أنه مسؤول عن رعيته التي سيحاسب عليها، أن المال فتنة أن الظلم ظلمات..... و هذا دور رجال الدين.
  • 104
    حسيني ربيحة الجزائر 2015/03/30
    من الدي سمحك بان تحكم على الجزائرين بانهم ليسو سعداء .ام لانك لست سعيد اعطيت هدا الحكم رغم انك فضلت العيش في بلد غريب .الدي له الحق في الحكم على الجزائرين هو الدي يعيش مشالهم اليومية وليس الدي يسمع عليهم عن طريق التلفزة با سيد دراجي .ادن اصمت او حال ان تكتب على الدولة التي تعيش فيها ولىستعلى الدولة التي اعطتك تكوننا و لرد الجميل لهده الولة هربت منها لاول مشكل وجهك.
  • 105
    محمد fin 2015/03/30
    الرجاء تخصيص موضوع حول التلفزيون من الداخل بما انك عملت به ، لاني قرات مرة للاديب الطاهر وطار الذي راسه واسس اذاعة القران قال بعدها :(التلفزيون هو اسرائيل ) ،نعم قالها ولم نجد من يصدقه ولا النظام كذبه ولم يرد اي تعليق ممن على راس هذا الصندوق المملوء بالمؤامرات والاكاذيب
  • 106
    نصرو الجزائري تحيا الجزائر 2015/03/30
    طبعا لن يتحداك الا انتهازي متسلق غدار اما الشرفاء فمهما ابتسمت لهم الحياة فلن يرضوا عن الظلم والفساد
  • 107
    youcef sato algreria 2015/03/30
    تعسنا لما جعلنا سعادتنا تتعلق بامور تافهة مثل الرفاهية والتسلية والمشاريع و نسينا ان سعادتنا في ديننا و اتباعنا له و من قنع بما لديه عاش سعيدا
  • 108
    الاسم 2015/03/30
    انت معلق انتاع البالو ،ريح في البالو انتاعك.... ما دخلك في السياسة ... روحت لقطر صبحت تقرقر... امشي...........
  • 109
    ماليك الجزائر 2015/03/30
    حفيظ .أنا أعلم أن الغربة صعبة خصوصا بالطريقة التى خرجت بها .الإنسان إذا لم تكن سريرته صالحة واحس بضيق في الصدر و ضعف في الإيمان .كل هذا يجعله (وهو بعيد عن وطنه) فاقدا للنزاهة قولا وفعلا .قد نجد شخصا في أمريكا أو في بلد متطور يعيش حياة بائسة لكنه يدعي امام بني جلدته انه يعيش في جنة .لكن قلبه يعصر دما .حفيظ عد الى وطنك و أعبد ربك تكن حياتك جنتك...
  • 110
    الاسم 2015/03/30
    نحن. نعيش اسعد. منك ولوم لايقع على عاتق المسؤلين فقط
  • 111
    amin 2015/03/30
    .c faux ya hafid rak ghalet welah le bonheur vient lorsque quelcun fait sa priere juste etre un bon musulman mokhles le bonheur vient tout seul
    parcontre le chomage ou le divorce mal vie cest partout dans le monde pas special en algerie
    ps/
    SVP: RESTE DANS LE FOOT
  • 112
    الاسم 2015/03/30
    ANTA
    PORTANT SA PAYE BIEN (!!!!!!!!!! EUROS )ou dollars A EL DJAZIRA ET VOUS ETES DEGOUTE /DONC LARGENT NE FAIT PAS LE BONHEURE
    EL SAADA HIYA ROUJOUA IL ILAH
    وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى
  • 113
    Noureddine Canada 2015/03/30
    احذر يا دراجي ان يكون قلمك في خدمة ربيع عربي يراد به الجزائر رغم اني اشاركك الراي انا حكامنا لا يصلحوا لادارة دكان شانهم شان حكام الخليج و انا اتحداك ان تبدي رايك في العدوان على اليمن.
  • 114
    Noureddine Canada 2015/03/30
    احذر يا دراجي ان يكون قلمك في خدمة ربيع عربي يراد به الجزائر رغم اني اشاركك الراي انا حكامنا لا يصلحوا لادارة دكان شانهم شان حكام الخليج و انا اتحداك ان تبدي رايك في العدوان على اليمن.
  • 115
    البركة الجزائر 2015/03/31
    اتحداك و اتحداك ... فكل الدراسات تشير الى اننا اسعد شعب في العالم....
  • 116
    صالح عنابة 2015/03/31
    للجزائر رب يحميها ( إنها بين شدائد خمس"فرنسا+ المغرب +قطر+أمريكا+والإرهاب المصطنع) سيدي دراجي مالحل؟ في رأيكم لإرجاع القطار إلى سكته أو لإنشاء تيجيفي ينسينا هذه الهموم وشكرا
  • 117
    جزائري سعيد غصبا عنك 2015/03/31
    سبحان الله, هل تريد القول أن الجزائر التي يعيش فيا 39 مليون نسمة كلهم تعساء لانك اردت ان يكون الكل تعساء لان التعاسة والسعادة عندك هي نفسها بالنسبة لجميع البشر وأن الله لم يمن بالسعادة على احد من الجزائريين؟ اللهم ان هذا منكر فاكفه عنا
  • 118
    warda ali 2015/03/31
    لا يمكن ان ننكر ان الوضع في الجزائر لا يبعث على الرضي حتي لا نقول السعادة ولكن لنرجع قليلا للوراء السوداوية كانت اكثر واظن الاخ حفيظ يعرفها جيدا كانت الارواح تخطف في وضح النها ر والليل في كل حين كنا لا نغادر بيوتنا بعد الساعة 5 ظهرا كنا نمشي ونلتفت يمينا ويسارا
    اعتقد ان حفيظ متاثر نوعا ما بالاجواء القطرية وربما هو يتمني ان نكون مثلها ولكن ايش جاب لجاب
  • 119
    رماح 2015/03/31
    ياحفيظ ان الوقت الحالي هو احسن من جميع الاوقات التي مر بها الشعب الجزائري منذ الاستقلال
    وان البحبوحة المالية الحالية لن تتكرر مستقبلا ابدا ونهائيا
    البترول يتهاوى يوميا والصادرات تنقص والواردات تزداد والشعب يتكاثر
    ان كنا في البحبوحة المالية عرفنا ازمة البطاطا والحليب واللحم
    فكيف سنقول عند الازمة الحقيقية القادمة حسب جميع المحليلين ؟
    وعليه فالقادم مرير وشديد على الجميع
    ستعرف الجزائر هجرات جماعية في جميع الاتجاهات
    ستكثر الجرائم
  • 120
    مولاي ( جزائري وأفتخر ) أدرار 2015/03/31
    إلى الأخ سالم رقم 84 من أدرار لا تحكم على أناس لا تعرفهم ولن تكون لك صلة بهم أنت فقط ربما سمعت وبين الحق والباطل أربعة أصبع أنت تعرف هده المعادلة لأنك إبن أدرار وهل تظن بأن كل من هو خارج الوطن سعيد حتى وإن كان سعيد فهو مشتاق لإستنشاق هواء وطنه والجزائر ليست ملكية خاصة يملكها البعض ويحرم منها أخرون أخي سالم إن بعض الظن إثم ولا تسيىء الظن بالأخرين الأخ حفيظ إنسان محترم وسيبقى كدالك وبدون مزايدات كل ديك فوق مزبلته صياح .
  • 121
    الاسم 2015/03/31
    actuellement vous vivait dans le pays du golf QUI EST le declancheur du P::::::: arabe ;donc ya si hafisd je me doute de vous n ::::::::
  • 122
    ناصر hg^:hwv 2015/04/02
    لمادى الشعب الجزائري سعيد لأن السعادة تأتي بالقناعة والرضى بماهو موجود وعليه نرى الجزائري دائما ينكت ويمرح فمرحى لهدا الشعب القنوع . لكن اهم مايميزه يرى الخطأ ولا يسكت فسموه الجزائري الغضوب لكن من طباعنا ان نقول للمسيئ اسات وللمجتهد و المكد احسنت . والقلة من تعرف هدا التباين ان صح قولي: فعندما اسير في ارجاء البلاد واشاهد المرافق اولا لا اتقان في الإنجاز تانيا لا حسن تجهيز لهده المرافق وثالثا لا استقبال جيد .ادا وجدنا مانستانس به في حيتنا نبتسم نضحك بل نتشدق بملء الفيه من مادا ؟ من وضعنا الى متى
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: