.

لا نريد مدربا فرنسيا

شهران بالتمام والكمال مرت على مغادرة الفرنسي كريستيان غوركوف العارضة الفنية للخضر، ولا تزال تشكيلتنا الوطنية بدون مدرب يضع الإستراتيجية القادمة، تحسبا للمواعيد الكروية الهامة التي تنتظر تشكيلتنا الوطنية، بداية من تصفيات كأس العالم المقرر قرعتها في الأسبوع الأخير من شهر جوان بمدينة سانت بيترسبورغ الروسية، ونهائيات كأس إفريقيا القادمة مطلع السنة القادمة بالغابون.

شغور منصب المدرب الوطني يجعلنا نطرح تساؤلات عديدة عن عدم جلب مدرب في هذا الوقت بالذات، للتعرف على اللاعبين، والمحيط الكروي الذي يعمل فيه، وكل الجزئيات التي تمكنه من النجاح، وخاصة في كأس إفريقيا القادمة التي نحلم  بالتتويج بها، في ظل وجود هذا الجيل من اللاعبين، الذين يلعبون في أحسن الأندية العالمية، وينالون أحسن الألقاب، وهم مطمع أغلى وأكبر الفرق العالمية، على غرار محرز، وسليماني وغزال، فلا أظن أن هؤلاء المتألقين في أنديتهم يعجزون عن إهداء وطنهم لقبا غاب عن ذاكرة الجزائرين لأكثر من ربع قرن.

عندما استقال -أو أقيل- الفرنسي غوركوف من تدريب المنتخب الوطني، تعالت بعض الأصوات مؤكدة أن الجزائر ستجلب أحسن التقنيين العالميين، وأن هيئتنا الكروية لن ترضى بمدربين من الدرجة الثانية، وأن الأموال الموجودة في خزينة الفاف، ودعم الدولة المجمد في حساب "خاص"، يسمح لنا بالتفاوض بقوة مع كبار الكرة، فلا أظن أن التقنيين العالميين يرفضون تدريب منتخب يضم أحسن لاعب في الدوري الانجليزي، وهداف الدوري البرتغالي، والأحسن في بلجيكا، ولاعبين واعدين آخرين تتمنى كل الأندية العالمية الاستفادة من خدماتهم، وأصبحوا يتصدرون الصفحات الأولى لكبرى الصحف العالمية، ومطمع كل المدربين الكبار، وخاصة في القارة العجوز.

في الحقيقة لم أجد نفسيرا واحدا لتماطل اتحادنا الكروي في اختيار خليفة لغوركوف، سوى ربح أجرة تسعين يوما قبل أول لقاء رسمي للخضر، رغم أننا في حاجة ماسة إلى تقني كبير، ليقود منتخبنا الوطني إلى بر الأمان، ويتعرف على اللاعبين، يتحدث إليهم، يعرف مشاكلهم وتحدياتهم في المرحلة القادمة.

أعتبر أن قائمة المدربين التي تكون اتحاديتنا قد اتصلت بهم للإشراف على الخضر، والتي نشرت في الصحافة الوطنية، ضعيفة مقارنة بالأهداف التي نطمح إلى تحقيقها، وخاصة التاج القاري، والتأهل إلى مونديال روسيا، واجتياز الدور الثاني، مثلما تم تحقيقه في المونديال الأخير بالبرازيل، فلا أرى أن سوق المدربين يضن باسما كبير بإمكانه تدريب الخضر، لأنه من غير المعقول جلب مدرب صغير، لتدريب لاعبين كبار، يشرف عليهم أحسن التقنيين في أنديتهم، وأنا متأكد أن الفاف تكون قد تلقت عروضا من مناجرة لمدربين كبار، لن يرفضوا أبدا خوض تجربة "عالمية" مع لاعبين عالميين، لأن العبرة في النهاية هي تحقيق نتائج ايجابية لمصلحة البلد، ولا يهم المبلغ الذي يتقاضاه المدرب العالمي، لأن "سوق المدربين الكبار يحكمه المال، ومنتخبنا في حاجة إلى هذا النوع من المدربين، لأنه في الإخفاق لا ينفع الندم ولا المال".

أعلم يقينا أن هيئتنا الكروية ورئيسها على دراية واسعة بنوع المدربين الذين بإمكانهم تقديم الإضافة إلى المنتخب الوطني، ولكني متأكد كغيري من الجزائريين أن تقنيي المدرسة الفرنسية، لا يمكنهم تدريب المنتخب الوطني، ولعدة اعتبارات، أهمها الصراع الخفي حول اللاعبين مزدوجي الجنسية الذين يختارون الجزائر على فرنسا، وهو ما أقلق الفرنسيين وجعلهم يضغطون على هؤلاء الشبان مثلما يحدث لغزال، بن زية، أدم وناس... الذين يصمدون للحملة الفرنسية، واستسلام البعض الأخر مثلما حدث لفقير... لا نريد مدربا فرنسيا، وكرة القدم ليست فرنسية.


التعليقات(15)

  • 1
    ماهر عدنان قنديل الجزائر (سوري جزائري) 2016/05/27
    هناك الكثير من المدربين المميزين خارج المدرسة الفرنسية، يجب إختيار مدرب (أجنبي أو إفريقي أو عربي أو محلي) له خبرة في الكرة الإفريقية.. الكرة الإفريقية لها ظروفها الخاصة التي لا يعلمها إلا من عمل كثيرًا في القارة..
  • 2
    Alger Alger 2016/05/27
    لا نريد مدرب فرنسي لكن نريد سيارة فرنسية، دواء فرنسي،لباس فرنسي. .............الخ كل اللاعبين مولودين في فرنسا و يتحدثون فرنسي. على من تظحكون.؟؟؟؟ ياامة ضحكت من جهلها الامم !!!
  • 3
    الخليل الجزائر 2016/05/27
    كلنا لا نريد مدربا فرنسيا.و لكن فرنسا لا تسمح لبيادقها بذلك.
  • 4
    الاسم 2016/05/27
    من خلال تحليلك انت تجهل اكتب في غير الكرة ليست فرنسية نعم لكن ابحث في الكرة الانجليزية فكل وهي كثيرة فيه اكثر من عشرة لاعبين تكونوا في المدارس الكروية الفرنسية واحسن المكونين هم فرنسيون واسال غزال هو بجنبك لتتاكد
  • 5
    نبيل بوغاني الجزائر (عنابة) 2016/05/27
    لا تتحدث بلغة الجمع، رأيك هذا نحترمه، لكن لاتفرض علينا رأيك، لقد قرأت نصك ولم أجد حجة لقرارك، إلا إذا كنت "خالص" على هذا الموقف، لو نتحدث عن السياسة لن ننتهي، اما رياضيا، فمنتخبنا (95 بالمئة)، من المدرسة الفرنسية، فكيف يعقل ان نجلب لهم مدربا آخر، من جانب اللغة أيضا كيف للاعبين فرنكوفونييون نجلب لهم مدربا + مترجم مثلا، هذا هراء، اما عن رأيك المسيس، فقبل الهجوم عن فرنسا، تحدثوا اولا بالعربية، غيّروا جوازات سفركم، لا تذهبوا لفرنسا وتأكلوا خبزها، ثم تخرجون علينا بهذه الخزعبلات.. انا كبرنا.. إكبروا
  • 6
    حمورابي بوسعادة المسيلة 2016/05/27
    الناس لا يريدون شم رائحة فرنسا حتي في المنام ...ولنفترض أننا في مرحلة من مراحل المنديال في روسيا تقابل فريق الجزائر مع فرنسا ، ماذا سيكون الموقف ؟ هل سيترك اللاعبون ليشفوا غليلهم من الفريق الفرنسي الذي استهتر بمسوياتهم في لعب كرة القدم .
  • 7
    أحمد الجزائر 2016/05/27
    نريد مدربا جزائريا وفقط

    فالفريق فريق وطني وبالتالي فاللاعب والمدرب يجب أن يكونا جزائريان
  • 8
    1 نوفمبر 2016/05/28
    الشاغوفين باللعبة أو غير الملمين بها باتوا أكثر نضج بحيث كرهوا كل ما هو فرنسي و بالضبط هذا الجيل و من سيأتي بعدهم. شكرا للجميع
  • 9
    إبراهيم آت يسجن. تغردايت 2016/05/28
    Si on veut un grand entraineur ou sélectionneur
    il y a un seul homme pour le moment et il faut lui donner carte blanche DTN, formation des entraineurs

    Guardiola est resté chez lui 4 jours il est sorti en disant j'ai compris ce que c'est le foot et le métier d'entraineur

    Cet Homme est Bielsa

    Mr Raouraoua le peuple veut BIELSA
  • 10
    الاسم 2016/05/28
    "ولا يهم المبلغ الذي يتقاضاه المدرب العالمي، ومنتخبنا في حاجة إلى هذا النوع من المدربين، لأنه في الإخفاق لا ينفع الندم ولا المال".

    يا سي ياسين وقيلا مكش عياش في الجزائر. البلاد في ازمة و الحد الادنى للاجر تقربا 150 اورو . نجلب مدرب ليحضركل 3 اشهر و يتقضى150000 اورو شهريا.هدا هبال هدا. 1000مرة سميق.
    مامعنى مدرب كبير?.مثلا مدرب بلجيك MARC WILMOTS قبل ان يحكم منتخب بلجبك كان مدرب SCHALKE 04 فريق متواضع في البندسليق ثمSAINT TROND فريق صغير في مدينة فيها اقال من 40000نسمة.عندكم عقدة مع المحلي
  • 11
    لـــــؤي الجزائر 2016/05/28
    يقولون البس جزائري ، كل جزائري ، اشتري جزائري إذا لماذا لايكون المدرب الوطني جزائري وهناك مناد ، جمال بلماضي وغيرهم
  • 12
    إبراهيم آت يسجن. تغردايت 2016/05/29
    Goulna: Bielsa
    ياك قلنا مارسيلو بييلسا و خلاص
    سكتونا بهاذي مدرب جزائري رحمة على والديكم
  • 13
    علي ايطاليا 2016/05/30
    لماذا لا يكون ليبي فهو مدرب دو خبرة و قوة الشخصية ولكن المشكلة انا سي روراوة يريد مدرب ضعيف الشخصية...
  • 14
    Mahmoud ALGERIA 2016/06/02
    AU TAKACHOUFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFFF
  • 15
    الاسم 2016/06/26
    هدا مش مدرب البلاد هد لازم مدرب الوطن والوطن غالي والمنتخب ماغاليش عليه مدرب عالمي يتقاضى الملايير الحكاية راه الوطن بحاجة لمدرب عالمي محنك ودلك لرد الدين عل الاقل للاعبين والشعب لفرح مرتيين عل التوالي وهو يلعب المنديال حلم تحقق لكن الاستمرارية رانا دولة مش جينا من السما رانا الجزائر يعني التاهل للمرة التالتة حاجة طبيغية بالنسبة لمستوى لهد الشعب لطلع امام دول العالم ولاا بالنسبة لكفائات الاعبين ليحبويلعبو من اجل الوطن الحبية الجزائر
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: