.

راييفاتس وأبو سنّ!

بعيدا عن التحليل والتعليق الرياضيين، لأنهما من مهام المختصين، هل يُعقل يا عباد الله، أن توظف "الفاف" مدرّبا مقطوع اللسان، وتستورد أجنبيا يتكلم بلغة لا يفهمها اللاعبون الذين سيدرّبهم ويوجّههم وينصحهم؟.. قد لا يحدث هذا إلاّ عندنا، ولذلك لا يجب استغراب السقوط أمام الكاميرون، وحتى عدم التأهل إلى المونديال، في حال استمرّ الوضع على ما هو عليه!

أثار انتباهي زملائي نحو فيديو مسلّ، عبر اليوتوب، اسمه "قصة أبو سنّ وكريستينا"، والحقيقة أنني بعد ما شاهدت مقاطع عاجلة من حلقاته المضحكة، عدت إلى زملائي وقلت: اعتقد وأتمنى أن أكون مخطئا، لا فرق بين "قصة أبو سنّ وكريستينا"، و"حكاية "راييفاتس والخضر"!

في الحالتين، طرفا القضية يتحاوران بالإشارة، وإن كان اللبيب بالإشارة يفهم، إلاّ أن الحاصل بين المدرّب الصربي وزملاء فيغولي، لا اللبيب يفهم، ولا الأبكم كذلك، فلغة "الصمّ البُكم" هي التي عرّت الخطة في مواجهة الكاميرون، وتصوّروا كيف يُمكن لهذه الخطة أن تنجح وتـُنفذ، إذا كان "الترجمان" هو الوسيط بين القائد وجنوده في ساحة الوغى؟

بدأت المعارك تؤكد أن خيار المدرب الصربي، كانت خاطئة، وتحوّلت الآن إلى خطيئة، وستتحول إلى كارثة على المنتخب الوطني، ما لم يتمّ فرض بديل عاجل، يُوقف "حوار الطرشان" بين اللاعبين ومدربهم، الذي لا يفهمهم ولا يُمكنهم أن يفهموه حتى في حضور المترجم المستورد هو الآخر!

راييفاتس مثل أبو سنّ، فقد أغرى "الخضرا" وبعدما خطبها و"تزوّجها" بدأ ينكشف على حقيقته، فهو غير قادر حتى على التواصل معها وحمايتها وصيانة الإرث الذي ورثه من الأولين، والأخطر من ذلك، فإنه تحوّل إلى مصدر فتنة بينها وبين أبنائها اللاعبين!

أبو سنّ قصد الشهرة باسم "الحبّ"، وتحت طاولة "الغريزة" و"الشهوة"، وكريستينا ركبت خطة أبو سنّ لتجني الشهرة بالنصب والاحتيال ومخادعة أبو سنّ وجعله يعتقد بأنها تحبه، وهو ما حقق لفيديوهات هذه القصة آلاف المشاهدات والمعجبين عبر اليوتوب والفايسبوك!

كذلك راييفاتس قبل عرض "الفاف" لتدريب فريق منتصر وقادم من المونديال، وهدفه كان دون شكّ تعزيز رصيده وسيرته الذاتية، ليصطدم اللاعون والمناصرون الجزائريون، بحقيقة مفادها أن المدرّب الصربي فاقد للشيء، وفاقد الشيء لن يُعطيه، ولذلك فاز "المحاربون" على لوزوطو بالإبداع الفردي، وتعادل أو كاد ينهزم أمام الكاميرون نتيجة غياب روح الفريق!

راييفاتس- الخضر هو "الزوج المستحيل" حاله حال أبو سن- كريستينا، فيُمكن لأيّ زوجين أن يتفاهما بأيّ لغة داخل البيت، لكن إذا اختلفت بينهما اللغة في الشارع، فقل السلام!


التعليقات(12)

  • 1
    جثة 2016/10/12
    اي مدرب تراه يهدد ويتوعد الخصوم ويعد بالافضل فهذا مدرب يغطي على النقائص التي يراها هو حتى لا يراها الاخرون وهذا بالظبط ما فعله رايفاتش فقد كان يبيع الاوهام هنا وهناك ويوزع الاحلام هنا وهناك حتى يغطي على عيوبه لانه كما ذكر الكاتب مقطوع اللسان بالاضافة الى انه مقطوع طولا وعرضا لانه بطال من 5 سنوات يعني انه متاخر فنيا وتقنيا 5 سنوات عن اي مدرب اخر .... لقد وقع الفاس في الراس وقد اعطينا عيسى حياتو فرصة ذهبية لممارسة طقوسه وشعوذته علينا في ادغال افريقية بدل ما كنا نحصن انفسنا بثلاث نقاط ثمينة جدا .
  • 2
    زكية batna 2016/10/12
    أعتقد أن الخطأ يكمن في بقاء روراوة في هذا المنصب، فهو لا يخدم الرياضة الجزائرية بالشكل المطلوب لذا إن كان يحترم نفسه يجب أن يرحل من هذا المنصب.
  • 3
    Hacene Londres 2016/10/12
    لا يمكن الحكم على مدرب من خلال مباراة واحدة لم ينهزم فيها الفريق الوطني ونتيجة التعادل كانت منطقية جدا
    اللاعبون لم يكونوا في المستوى المعهود وفشلوا في الحفاظ على تفوقهم لفترة طويلة وهذا حفز الخصم على الضغط والسيطرة
    لا نحب الظلم واعتقد ان اللاعبين وبعض المسيرين ظلموا المدرب من دولة صديقة والمسؤولية تقع على اللاعبين وعليهم ان يثبتوا ذلك في الميدان ونحن لا نشك أبدا في إمكانياتهم والله ولي التوفيق
    ر
  • 4
    أيمن الجزائر 2016/10/12
    يا أخي هذا المدرب درب منتخب غانا ووصل معهم الى ربع نهائي المونديال بدون أن يتكلم لغتهم ولا هم يفهمون اللغة الصربية .وكذلك لما لعب محترفونا في بلدان تتكلم البرتغالية والكرواتية والروسية وغيرها ..كيف كانو يلعبون مع مدربين لا يتكلمون لغتهم والفرق الأوروبية كلها مشكلة من خليط من الاجناس لا أحد يتكلم لغة الآخر..عمل المدرب قد لا يحتاج الى لغة مادام الطاقم الفني يكون همزة وصل عمل المدرب الأساس هو وضع الخطط ومتابعة حالة اللاعبين البدنية ..الخ .
  • 5
    krimo Aflou 2016/10/12
    وهل يعقل يالعلامي أن يوظف لاعبون مقطوعي الأرجل والقلب أسود على اللوزوطو ونساء على الكامرون.كن منصفا يا صاحبي.
  • 6
    djazairi elghorba 2016/10/12
    الظلم و(الحقرة) ليس من شيم الجزائريين و لا الرجال , و سياسة الجزائر الخارجية تقف دائما الى جنب المظلوم .ما هو دنب هدا المدرب المسكين حتى يبهدل كل هده البهدلة '??? اطلب من الخيرين الجزائريين ان ينصفو هدا المدرب المطلوم . أقول لروراوة خاف ربي
  • 7
    أمين algerie 2016/10/12
    أخي جمال هذه المرة أضنك جانبت الحقيقة و لم توفق فيها فقولك "تستورد أجنبيا يتكلم بلغة لا يفهمها" "و قد لا يحدث إلا عندنا" فهذا عار من الصحة فهذا المدرب كان على رأس المنتخب الغاني الذي يتكلم لاعبوه الأنجليزية و كان نفس المترجم معه و قد حقق معهم نتائج باهرة في كأس أفريقيا و كأس العالم، يا أخي جمال في كرة القدم لا يحتاج المدرب لكتابة مقال فلسفي أو موضوع انشائي لكي يوصل خطته للاعبين فكم مدرب يتقن لغتنا و يفهم عقليتنا حصل له ما حصل راييفاتس و كم مرة تمرد لاعبونا في ثمانينات القرن الماضي على المدرب
  • 8
    أمين algerie 2016/10/12
    كم مرة تمرد لاعبونا في ثمانينات القرن الماضي على المدرب و فرضو منطقهم و لم نسمع حتى همسا على ما وقع يلعبون بالقوة حتى فيهم من كان لا يحضر التدريب ليجد نفسه في القائمة الأساسية، كم مرة نسمع بتدخلات من هنا و هناك من أجل فرض لاعبين على المدرب كم مرة سمعنا بلاعبين متألقين في أنديتهم يحرمون من المشاركة مع المنتخب الوطني سوى لأن كوادر المنتخب ترفض ذلك لأنه يهدد مكانتهم لكن للأسف هؤلاء الأشخاص أصبحوا محللين و منضرين و مرجعية رياضيةعبر قنواتنا الخاصة تراهم يأمرون الناس بالمعروف و ينسونا أنفسهم
  • 9
    sadek 2016/10/12
    الى الجثة و مادا فعل غوركيفك ?? لقد حطم الفريق الوطني و هو الدي اتى بمهدي زفان و جعله مكان عيسى ماندي الدي حوله للمحور , غوركيف هو الدي كسر الفريق و اراد فرض 4 4 2 و اليوم ندفع ثمن خللوزيتش
  • 10
    دنون بخدة معسكر 2016/10/12
    لقد درب غانا ووصل معها الى الربع النهائي قي مونديال جنوب افريقيا هل غانا توجد في اوروبا الشرقية ولها حدود مع صربيا ايها الدكتور
  • 11
    Solo VIVA COTE D'IVOIRE 2016/10/12
    أول مرة يكتب الجيفة (صاحب التعليق الاول) تعليقا كاملا ليكشف بذلك عن مستواه الحقيقي للقراء بعد ان كان يكتب فقط تفاهات صبيانية في بضع كلمات واليوم أكد ان تلك التفاهات حقا ما هي سوى عنوان لمستواه الحقيقي المثير للشفقة والذي عرضه علينا في تعليقه الهاوي هذا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
  • 12
    نصرو الجزائري تحيا الجزائر 2016/10/14
    مقال هادف في مستوى النقاش
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: