سيّس رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نوييل لوغريت، مسألة برمجة لقاء ودي بين منتخب فرنسا والمنتخب الجزائري، والتي أسالت الكثير من الحبر منذ لقاء التجربة الأولى والوحيدة سنة 2001 بفرنسا، وترك الانطباع خلال التصريحات التي أدلى بها لجريدة "ليكيب" الفرنسية، أن مسألة تنظيم هذا اللقاء من عدمه، يخضع لشروط سياسية بحتة ولـ"فيتو" الحكومة الجزائرية، بحكم العلاقة التاريخية بين البلدين.

وذهب رئيس الاتحاد الفرنسي بعيدا في تلميحاته، عندما شبه الماضي الاستعماري لفرنسا في قضية الجزائر، بنظيره الألماني لفرنسا، عندما قال إن الفرنسيين يشعرون بـ"السعادة" عندما يلعبون أمام منتخب ألمانيا وديا في كل مرة، رغم أنه استعمرهم، في حين أن الجزائر هو "البلد الوحيد الذي لا يمكننا مواجهته وديا". 

وأوضح لوغرييت أن رئيس الفاف محمد روراوة يشاطره الرأي ولا يمانع تنظيم مباراة ودية ما بين منتخبي البلدين في أقرب فرصة، وهو الأمر الذي لن يتحقق على أرض الواقع، على حد تعبيره، من دون موافقة الدولة الجزائرية، وقال لوغريت لصحيفة ليكيب الفرنسية: "رئيسا الاتحادين موافقان على تنظيم هذه المباراة الودية في أقرب وقت، لكن تبقى هناك موافقة الدولة الجزائرية ليتحقق ذلك على أرض الواقع".

وتعجب رئيس الاتحاد الفرنسي من الانسداد الواقع بين الاتحادين الجزائري والفرنسي، حول تنظيم لقاءات ودية بين منتخبي البلدين منذ 15 سنة، وتعود آخر مناسبة التقيا فيها إلى 6 أكتوبر 2001 في اللقاء الودي الذي احتضنه ملعب فرنسا، والذي عرف فوضى عارمة في لحظاته الأخيرة بعد اقتحام الأنصار لأرضية الميدان، ما أدى إلى توقيف المباراة في الدقيقة 76، وقال: "من غير المعقول أن لا نقدر على برمجة لقاءات أمام المنتخب الجزائري بشكل مستمر، خاصة وأن علاقتنا مع هذا البلد تاريخية.. الجزائر البلد الوحيد في العالم الذي لا يمكننا أن نلعب معه"، مضيفا: "نحن نلعب مباريات ودية أمام منتخبات المغرب وتونس، ومنذ زمن طويل نلتقي مع منتخب ألمانيا بسعادة كبيرة، وجهة نظري الشخصية أنه كلما كان هناك انفتاح من الطرف الآخر ينبغي علينا أن نتجه نحوه".

وتأتي تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي في وقت تعرف فيه العلاقات "الكروية" بين البلدين، الكثير من الجدل، خاصة ما تعلق بقضية اختيار اللاعبين مزدوجي الجنسية للمنتخب الذي سيمثلونه على الساحة الدولية، ونجاح الفاف في خطف الكثير من المواهب الفرنسية التكوين.


التعليقات(12)

  • 1
    abdou alger 2016/10/16
    هذا الفيلم لاعب وقديم
    حكومتنا باعت الجزائر لفرنسا وترفض مقابلة ودية
    هذه الحكاية لن يصدقها حتى المجنون
  • 2
    العيد تاع اسبانيا اسبانيا 2016/10/16
    أيها المستعمر اللعين انتم كلكم كلاب فلعبوا مع من تريدون فنحن لا نلعب القتلا برمجوا هذه الودية مع الكيان الصهيوني،،،،،،، عاشت الجزاءر حرة مستقلا،،،،،،،،
  • 3
    العيد تاع اسبانيا espania 2016/10/16
    هذا مستحيل أيها الفرنسي القاتل برمج هذه الودية مع الكيان الصهيوني
  • 4
    جثة 2016/10/16
    الى solo dz هل لازلت لا تفرق بين رمز الديك للاتحادية الفرنسية ورمز لوكوك سبورتيف ؟ ... دقق جيدا حتى لا تطرح مرة اخرى اسئلة غبية .
  • 5
    عمر الجزائر 2016/10/17
    أنا أدعو روراوة إلى إقامة هذه المقابلة الودية بين المنتخبين في مارس 2017 بمناسبة افتتاح الملعب الجديد بــ وهران ...وانتهى الأمر
  • 6
    houari 2016/10/17
    on n est mieux comme ca aller jouer avec israil
  • 7
    الاسم 2016/10/17
    نحن لا نحب لقاء فرنسا كرويا الا اذا اسقطتنا معهم قرعة كاس العالم فهنا لاباس لانهم خصم مثا باقي الاخصام الاخرى وهنا تعود مقابلة رسمية وعلينا رحيها كرويا اداء ونتيجة والفرجة تجذب العالم كل خاصة بين الجزائر وفرنسا الدم للركبة وابربي ان شاء الله مانخسروش معاها واحنا ديما رابحين ان شاء الله ..والحقيقة عندما اسمع اسم فرنسا اتفكر دم الشهداء ربي يرحمهم وتعذيبها لشعبنا واستغلال ثروات البلاد الله غالب سكنتلي في المخ
  • 8
    MOHAME Paris 2016/10/17
    اعتقد ان وراء هدا الاصرار شئ لبس في صالح الجزائر , ربما عرفين انه يكون فيه نفس شئ 6 كتوبر 2001 يخدم الانتخابات الفرنسية ورقة العنصرية ربما يكون هناك قونين للمنع المزدوج الجنسية لعب للجزائر . بغيت انقل للناس للتعير فرنسا هاخدمو البلاد وطور اروحكم بش مايكنوش حراقة والناس يدوي
    الطبيب الجزائري كي l'aide-soignant يقل للمرض لزم داوي في فرنسا عيب .والدول ماعندهش مشروع ترجع الاطرات dz .اي دول متقدمة او في طرقها تستغمل اطرات مستورد وانتم ولادكم انكرتهم.
  • 9
    محمد 2016/10/17
    ما قاله لوغريت هو الحقيقة أما ما يقوله مسؤولوا الكرة عندنا فهو مجرد ذر للرماد في العيون، المباريات الكبيرة وحتى البطولات الكبيرة ليست من اختصاص الاتحادية وحدها وقد قالها روراوة مرارا وتكرارا حتى فيما تعلق بترشحه لرئاسة الكاف، لذلك تلقينا الهزائم المتتالية بدءً بملف كأس أفريقيا ومرورا بفشل روراوة في إيجاد حلفاء في أفريقيا، أتركو الرياضة للرياضيين ومارسوا السياسة أيها السياسيون ..
    نحن نبدي الآراء لتنشر ..
  • 10
    الاسم 2016/10/18
    الىرقم1 اخرج من جحرك تحيا احنا ودز معاهم يامندس فاقو
  • 11
    الاسم 2016/10/18
    رقم 4 جثة ليس جزائري مندس
  • 12
    Hamid La Planète DZ 2016/10/18
    Mr Le Graet votre déclaration est purement politique avec une arrière pensée de mauvais goût elle tombe à pic pour réveiller le FN en pointe en ce moment donc de grace laissez l'Algérie tranquille et loin de votre maison en feu on ne veut pas de match amical pourquoi la FAF n'arrête pas ce marchandage qui salit l'Algérie ...Au fait Mr Le Graet la coupe d’Europe est toujours à Lisbone ??
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: