طمأن المدرب الأسبق للفريق الوطني وحامل كأس العالم العسكرية عبد الرحمان مهداوي، عشاق "محاربي الصحراء" بقدرتهم على العودة بنتيجة إيجابية من السفرية المقبلة إلى نيجيريا، كما طلب من محمد روراوة جلب مدرب كبير يليق بسمعة "الخضر"، الذين أصبحوا يسيلون لعاب العديد من المدربين، على حد تعبيره، ونصحه بالتعاقد مع الفرنسي لوغوان، حيث اعتبره الأحسن لأنه يملك تجربة في إفريقيا وهو القادر في رأيه على إنقاذ "محاربي الصحراء" في تصفيات مونديال روسيا 2018.

أولا، ما تعليقك على الطريقة التي غادر بها راييفاتس العارضة الفنية لـ"الخضر"؟

هذا الأمر سيؤثر سلبا على الطاقم المساعد للمنتخب الوطني، لأن أي مدرب يخلف ميلوفان راييفاتس لن يثق في المساعدين الحاليين، وسيشترط دون شك على روراوة جلب مساعديه خوفا من تكرار سيناريو ميلوفان، الذي وجه سهام الاتهام إلى المناجير منصوري وبدرجة أقل مدرب الحراس بولي.

بصفتك مدربا معروفا، هل سبق أن وقع لك ما حدث لراييفاتس؟

أجل في بعض الأحيان يقع سوء تفاهم بين المدرب ومساعديه واللاعبين على حد السواء، لكن دائما أتخذ القرارات الشجاعة، وفي كل ناد أي لاعب سيغضب عندما يجد نفسه خارج التشكيلة الأساسية.. لكن ما حدث لراييفاتس سببه التعثر أمام الأسود الجموحة 1-1، وهو الذي فتح الشهية للمطالبة برحيل الصربي ميلوفان، كما أن هذا الأخير كان بعيدا عن مهامه بسبب صعوبة الاتصال بينه وبين لاعبيه، حيث كان منعزلا عنهم، لكن لو فزنا باللقاء الافتتاحي لكانت الأمور غير ذلك.

من تراه الأنسب من الأسماء المطروحة لخلافة راييفاتس؟

رغم أن بيران مدرب كبير شأنه شأن رودي غارسيا، الذي خرج من السباق، وبول لوغوين ورولان كوربيس والإيطالي وروبيرتو مانشيني والبلجيكي بول بوت الذين دخلوا الخط، لكنني أعتبر لوغوين الأحسن لأنه يملك تجربة في إفريقيا وهو القادر في رأيي على إنقاذ "محاربي الصحراء"، كما أن مشكل غياب التواصل لن يطرح معه كما كان في عهد راييفاتس.

لكن البعض يرى أن الأسماء المطروحة غير قادرة على قيادة "الخضر" إلى مونديال روسيا، خاصة بيران لأن مسيرته التدريبية حافلة بالإقالات؟

بيران مدرب قدير درب العديد من الفرق الفرنسية، على غرار مرسيليا وليون وسانت ايتيان وسوشو، والمنتخب الصيني والأولمبي القطري، كما حقق العديد من النتائج، حيث توج بالبطولة والكأس مع فريق ليون وسوشو بالكأس، لكن يجب علينا تعيين مدرب وهذا لسد الفراغ الذي تركه راييفاتس.

كيف تتوقع لقاء نيجيريا الحاسم؟

أتوقع انتفاضة كبيرة من اللاعبين خلال هذه المعركة الرياضية التي تحمل شعار "الخسارة ممنوعة"، وإن شاء الله سيكون لاعبونا محاربين ومقاتلين فوق أرضية الملعب، ولا واحدة دون ثانية، فملحمة أم درمان ستتكرر لا محالة في شهر الانتصارات.

هل سبق لك أن واجهت نيجيريا مدربًا؟

أجل خلال تصفيات كأس إفريقيا بتونس 1994، حيث انهزمنا في لاغوس بـ 4-1 وتعادلنا في لقاء العودة بالجزائر 1-1.. الكرة النيجيرية تغيرت كثيرا، حيث إنها تعتمد حاليا على الجانب البدني والقوة وسرعة التوغل والفرديات اللامعة، لاعبوهم ممتازون ويحتفظون بالكرة لوقت طويل ولهم أسلوب أوروبي في اللعب، كيف لا وأغلبهم ينشطون في أوروبا وعلى رأسهم النجم الصاعد لمانشستر سيتي كليشي أيانا تشو.

في رأيك هل سيغير الثنائي نغيز ومنصوري التشكيلة؟

أجل أتوقع دخول ماندي الذي عاد إلى المنافسة ولعب مع فريقه ريال بيتيس لقاء القمة ضد ريال مدريد، وكذا دخول نبيل بن طالب، أتوقع أن يسود الاندفاع البدني المواجهة، وأنصح الطاقم الفني بالاعتماد على اللاعبين الذين يجيدون سرعة التنقل خاصة المهاجمين، حيث إننا نملك مهاجمين من الطراز العالمي أمثال محرز وسليماني، كما أن الدفاع يشترط أن يكون يقظا طيلة التسعين دقيقة للحد من خطورة كليشي ايانا تشو، للعودة بكامل الزاد وإعادة الأمور إلى نقطة البداية.

كيف؟

منتخبنا قوي وما التعثر الأخير أمام الأسود غير المروضة إلا عثرة جواد، وسترون الوجه الحقيقي لـ"محاربي الصحراء" يوم الثاني عشر نوفمبر، حتى إن المدرب النيجيري حذر لاعبيه من رد فعل زملاء محرز وقال ننتظر منتخبا أقوى بكثير من زامبيا.

كيف تتوقع النتيجة النهائية لموقعة أيو أمام النسور؟

طبعا فوز منتخبنا، وسنكرر ملحمة 1981 عندما عبرنا مونديال إسبانيا 1982 عبر لاغوس وذلك على حساب نيجيريا، ونحن أمام تحد كبير لإعادة السيناريو، ورغم الراحة النفسية للنيجيريين سنفوز عليهم وننهي التصفيات في الصدارة لأننا نحن الأحسن والأفضل ونستحق الذهاب إلى روسيا 2018.


التعليقات(4)

  • 1
    عزيز 2016/10/18
    اقوى منتخب على اللزوطو والسيشل والبينين وبوركنا فاصو ههههههه
  • 2
    الاسم العاصمة 2016/10/18
    On dirait que vous êtes à la retraite si j'étais à votre place je vais casser la tête à la faf pour quoi vous nous donnez pas NOTRE ÉQUIPE NATIONALE ALGÉRIENNE pour quoi vous chercher ailleurs et on es la . ça m'a fait mal au coeur de vous voir comme ça bras baisser لاحول ولا قوة هل فيكم رجل رشيد أو اضربو على حقكم هاد روراوة حاوزوه اخلاص لازم دم جديد
  • 3
    zambrito suede 2016/10/18
    slm complrxe de inferioriter et claire chez ces homme sa ce voi il ont accune personaliter ,au lieu deffendre les entraineur algerien puis que lui meme et entraineur ,il prefaire sidah le francais ,q elle honte desoler monsieux les gens comme toi qui nous stop pour progreser et prendre nos responsabiliter ,corige toi monsieux mahdawi ,l equipe national na pas besoin d un grand entraineur a besoin de rejal selam
  • 4
    نصرو الجزائري عندما يتكلم الرجال 2016/10/19
    مهداوي ومرزقان و عبد الحكيم سرار خاصة يستحقون الشكر والتقدير على مواقفهم المحترمة تجاه منتخبهم ووطنهم
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: