سيتأثر الإتحاد الجزائري لكرة القدم اقتصاديا في حالة إقصاء المنتخب الوطني من التأهل إلى مونديال 2018 وهو الذي لا نتمناه... تعثر رفاق سليماني في بداية التصفيات بعد تعادلهم داخل الديار أمام منتخب الكاميرون وهزيمتهم في نيجيريا رهن بنسبة كبيرة حظوظهم في التأهل إلى روسيا، إقصاء قد يحرم الاتحاد من عائدات معتبرة تصل إلى 90 مليار سنتيم، وهي عبارة عن مكافآت الفيفا إلى كل المنتخبات المتأهلة للدورة النهائية من المونديال.

سبق لـ"الفاف" وأن تحصلت عليها بعد التأهل إلى البطولتين الماضيتين في 2010 و2014، وهي التي ساهمت كثيرا في الاستقلالية المالية للاتحاد الذي أصبح يتغنى بقوته الاقتصادية ويتنازل على أموال الدعم التي تمنحها الدولة لمختلف الاتحاديات الرياضية المحلية لصالح الخزينة العمومية حتى توجه إلى مشاريع أخرى.

علما أن الاتحاديات الرياضية تكسب أموالا طائلة من مشاركة منتخباتها القومية في الدورات النهائيات لبطولات كأس العالم لكرة القدم، يرصدها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) هي عبارة عن مكافآت مالية متباينة من دورة لأخرى، وتضمن المنتخبات 32 المتأهلة على الأقل 9 ملايين دولار أمريكي من المشاركة في الدور الأول فضلا عن مبلغ 1 مليون دولار هي عبارة عن منحة من الفيفا لهذه المنتخبات حتى تصرفها على تحضيراتها.

وبالعودة إلى المشاركتين الفارطتين للخضر في الدورتين السابقتين من مونديال جنوب إفريقيا والبرازيل، فإن الفاف استفادت من حوالي 20 مليون دولار أمريكي من مداخيل الفيفا، بدون إحصاء الأموال الأخرى التي تحصل عليها من العقود المبرمة مع الممولين الرسميين وغير الرسميين لاستغلال صورة المنتخب الوطني في الدعاية الإشهارية.

وبأكثر تفصيل، فإن هيئة الرئيس محمد روراوة غنمت 9 ملايين دولار أمريكي من المشاركة في الدور الأول لمونديال 2010 بجنوب إفريقيا و10 ملايين دولار بعد بلوغ رفاق فغولي الدور الثاني من بطولة كأس العالم البرازيل 2014.

إضافة إلى ذلك، فإن احتمال خروج محاربي الصحراء مبكرا من تصفيات المونديال سيؤدي إلى تراجع الصورة الدعائية للمنتخب الذي بدأ يتقهقر في ترتيب الفيفا، وهو يفقد شيئا فشيئا لمصداقيته في سوق الدعاية، هذا الذي سيؤثر على المتعاملين الاقتصاديين الذين سيعزفون على تمويل المنتخب الوطني مستقبلا.


التعليقات(12)

  • 1
    اولاد جعفري ادرار 2016/11/27
    الله جيب الخير برك اعتدنا على الفلحة لكن لانعلم لما هذه الخيبات
  • 2
    الاسم 2016/11/27
    كترتو علهم الكلام طيحتلهم المرال شفكم كفاش تتعاملو معهم مخلتو مدرب يخدم الجبوه ميعجبكمش درتو على العبين كل واحد ولى يفهم لكان جيت فبلصتهم انحبس كل العب معاكم الكل لريبهم هما الصحافه جبتها مرهم حتا عدو يكرهو العب المتال شوف الارجنتين قاطعو الصحافه عدو فمكانهم انهار لتحبسو تشويش الفريق يطلع
  • 3
    ع 2016/11/27
    سبحان الله وين تذهب كل هذه الاموال الطائلة و الشعب يعيش في الفقر حسبنا الله و نعم الوكيل
  • 4
    دحمان 2016/11/27
    انشاء الله لا يتاهل للمنديل هذي كرة القدم التي هبلة الشعب مفيها حتي فايدة بلعكس فيها تضييع للوقت و المال من المفروض الشعب يخمم كيفاش ايكون كيان الحليب في البلاد وتحسين معيشتو افضل من التكلم علي الجلد المنفوخ وتبذير المليير علي الفريق الوطني و البطولة المحترفة ههههههههه لو كان يصدقو هذي الدراهم علي الناس لمعندوش واش يكوال ولي معندوش سكنة افضل من هذا التبذير سوف يسئلون عن هذا التبذير المحرم عند الله
  • 5
    Boualem France 2016/11/27
    pkoi vous commencez par (Slimani) en dirais le meilleurs joueur du monde "la grande honte "(w'allah makayna plasto fi L'EN,et en + c il jouera les match qui restent (Kaceman Adhaman Ma tatkalifia l'algerie) et ce joueur Houwa sabab,parce que Ghir y'dour makayane waloowww.
  • 6
    مواطن 2016/11/27
    وستخسر كل شيئ بفضل FAF وعوعاوة بداية من المونديال 2018 وستليةCAN 2017 وسنعود لنقطة 0 le point zero وسنصل 80 في ترتيب FIFA و 7 عربيا ويعود الفريق ورقة رابحة بالقارة السمراء لكل المنافسين في التصفيات وسيقتصر الخضر الفوز على الفرق كلوزوطوا وشيسل وصومال وجزر القمر ولو بصعوبة انتهت 123 VIVA ALGERIE و2017 لا تبشر بالخير سببه البريكولاج وقانون الجوع 2017 وFAF تبذر في مدربين زبالة الاندية مستوى 2 والله اوقفوا احسن عوض نتيجة المهزلة خسارة كان عندنا فريق وتدمروه.....
  • 7
    المهلهل 2016/11/27
    ان شاء الله يخيبهم افريقيا وعالميا
  • 8
    انيس 2016/11/27
    بنيف والقلب والرجولة الجزائرية نمشي للمونديال و نجيب كاس افريقيا وبزاف الهدرة ماشي مليح ياجماعة من اليوم حزم السنتورة و90د في الميادين حريث وشجاعة
  • 9
    محمد 2016/11/27
    الخضر لن يتأهلوا إلى المونديال ولن يصلوا أيضا إلى نصف نهائي كأس أفريقيا، اللاعبون والمسيرون الحاليون غير قادرين على رفع التحديات الكبرى بل يفلحون فقط في رفع الأرجل في المباريات المهمة وما حدث في مباراة الكاميرون في البليدة خير دليل، يضاف إلى ذلك أنهم حبكوا سيناريو خروج رايفاتس من المنتخب للتعمية على خيانتهم الرياضية لهذا الشعب المغلوب على أمره خاصة الذين دفعوا ثمن تذاكر المباراة، وهم الذين يرتعدون من مجرد ذكر إسم حياتو!، لا يوجد شيء اسمه رياضة وكرة القدم في الجزائر يجمعون المال ويجوبون الملاهي .
  • 10
    citoyen 2016/11/27
    ALLAH yahdina on a pas de grands joueurs sauf Mahrez. Comme l'a souligné le n°5 Slimani (que je respecte) est un joueur de club ni plus ni moins sans rentrer dans les détailles..
  • 11
    العباسي 2016/11/27
    هذا فريق بتي سويس تحت رياسة الامبراطور روراوة في مملكة الفقاقيع وشعارهم المهم المشاركة والبارا خير ملبية وقد قالها حفيظ دراجي في تعليقاته او يو يو خطيرة وتضرب فالعارضة والجزاير بلاد تضرب فالعارضة viva lalgerie معاك يالخضرة غير ديري حالة حتى الشطاحين والشياتين والمصفقين كل اغانيهم ستبوز وترمي في القمامة
  • 12
    karim amazigh bouira 2016/11/28
    سبحان الله وين تذهب كل هذه الاموال الطائلة و الشعب يعيش في الفقر حسبنا الله و نعم الوكيل
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: