هنّأت الفيفا اللاعب الدولي الجزائري السابق تاج بن صاولة بِمناسبة عيد ميلاده الـ 62، الذي يتزامن مع تاريخ الخميس المقبل.

وأبصر تاج بن صاولة النور في الفاتح من ديسمبر 1954، بِبلدية تسالة التابعة إداريا لولاية سيدي بلعباس.

وعرّجت الفيفا إلى أبرز المحطات الكروية لهذا المهاجم الفذ، على غرار مشاركته مع المنتخب الوطني في مونديالَيْ إسبانيا 1982 (سجّل هدفا ضد الشيلي) والمكسيك 1986، وبلوغ نهائي كأس أمم إفريقيا 1980، والمركز الثالث في نسخة كوت ديفوار 1984، وخوضه أولمبياد موسكو (الإتحاد السوفياتي) عام 1980 حيث بلغ "الخضر" ربع النهائي، وإحراز برونزية ألعاب البحر المتوسط بمدينة سبليت اليوغسلافية عام 1979، واحترافه بِنادي لوهافر الفرنسي بعد أن ارتدى زيَّي اتحاد حمام بوحجر (عين تيموشنت) ومولودية وهران.

وسبق للتقني بن صاولة تدريب أندية البطولة الوطنية، كما اشتغل مساعدا للمدرب رابح ماجر في الجهاز الفني للمنتخب الوطني منتصف التسعينيات ومطلع العقد الماضي.

اجتماعيا، زاول بن صاولة مهنة التعليم حيث درّس مادة الفرنسية في إحدى إكماليات (متوسّطة) عين تيموشنت، وكان من اللاعبين النادرين جدا الذين يحملون معهم كتبا يُطالعونها وقت الفراغ، لما يُشاركون في مقابلات البطولة أو لقاءات دولية مع "الخضر". كما تعرّض في شبابه - لمّا كان لاعبا دوليا - لِداء اليرقان (البوصفاير) وشُفِيَ بِفضل الله.

والطريف في لقبه، أنه خلال ظهور له بِالتلفزيون الجزائري منتصف التسعينيات في برنامج "نجوم 48" للإعلامي مراد بوطاجين، أوضح أن لقبه مشتق من "صال"، "يصول" "صولة"، بعد أن سمِع (أو قرأ) البعض يُناديه "بن ساولة". وربما مزاولته نشاط التعليم جعلته يُميّز جيّدا بين الحروف والأسماء.

عموما يُعد تاج بن صاولة أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الجزائرية، وأحسن المهاجمين، وكان نادرا ما يسقط في مصيدة التسلّل بِسبب دهائه وخفّته وبراعته. كما يُعتبر نموذجا ممتازا لـ "رأس الحربة" أو رقم "9" بالمفهوم التقليدي للمراكز.


التعليقات(15)

  • 1
    abdelhak oran 2016/11/28
    le meilleur avant centre qu''a connu l'Algérie
  • 2
    انيس 2016/11/28
    كان من احسن لاعيبين في الفريق الوطني و لعبه يشبه دحلب و زيدان تاع اتحاد العاصمة
  • 3
    الاسم 2016/11/28
    لا زلت اتذكر قهرك وقضاؤك على الجيل الذهبي للفريق المغربي *كفراس **العربي **عسيلة**الهزاز*...الخ بفوزكم عليهم بملعب محمد الخامس بالمغرب بحصة 5 اهداف ل1 وقد سجلت 3 اهداف وذلك سنة 1979 م .احييك واتمنى لك طول العمر .
  • 4
    momo algerie 2016/11/28
    lexemple du bon joueur
  • 5
    Karim de Toulouse 2016/11/28
    j'avais l'honneur de rencontrer Tedj Bensaola a Toulouse en France dans un tournoi organiser par le consulat d'algerie a l'occasion de 50 eme anniversaire de la FAF , franchement c'est un brave type , simple , disponible , cultivé , rien adire le contraire de Madjer , il est devenu un GAOURI pas un arabe , si vous voyez ce Madjer comme se
    comporte vous le détester , un grand frimeur , par contre Tedj Bensaola est simple il discute avec ses compatriotes algériens avec une envie et nostalgie
  • 6
    zambrito suede 2016/11/29
    selam .ah taj bensawla c etait mon prefer joueur jusqua maintenent je garde que des bon souvenir de cette homme mervielleux ,tol 3mar inchalh .selam
  • 7
    المتفائل الجزائر 2016/11/29
    إضافة إلى مستواه الكروي المثالي كان خلوقا دخل في صمت و خرج في صمت من احسن ما أنجبت الكرة الجزائرية
  • 8
    Al-Abed Ard Allah 2016/11/29
    Chapeau, l'artiste
  • 9
    stambouli avignon 2016/11/29
    UN GRAND AVANT CENTRE QU'A CONNU NOTRE EQUIPE NATIONAL,CHAPEAU BAS A BENSAOULA ET RABI YAHAFDAH
  • 10
    خالي الجزائر 2016/11/29
    و تحية لمن اكتشفه و فتح لأابواب
  • 11
    الاسمم نتل 2016/11/29
    ما اجمل لباس بلدي في ذلك الزمان الجميل .... اتمني من الفاف ان تامر شركة اديداس ان تفصل اللباس متل ما كان سابقا في عهد المرحومة سونيتاكس....انه اجمل لباس للفريق الوطني رايته في حياتى وهو رمز الراية الجزائرية...
  • 12
    فرويد أرض الله 2016/11/29
    لقد رايت هذاللاعب في سطيف عندما كان يلعب مع مولودية وهران .وقتها لعب ضد الوفاق. اقسم بالله العلي العظيم ان طريقة لعبه وخفته بقيت في مخيلتي إلى حد الساعة.
    الأكثر من كل هذا كان صاحب أخلاق عالية فوق الميدان .
    ياريت نتكلم في حصص خاصة (في التلفزيون) على هؤلآء ( بن صاولة صالحي.........و آخرون) حتى نبين الأخلاق العالية للاعبين الحاليين .
  • 13
    mohamed pour être algérien il faut être algérois 2016/11/30
    الى رقم تعليق10بن صحاولة تاج من اكتشاف الشيخ سعيد عمارة رئيس الفاف سابقا هو لخضر بلومي و غمري رضوان و فرضهم في الفريق الوطني و لولا سعيدعمارة ما سمعنا ببلومي و بن صحاولة لانهم ليسوا من العاصمة او ضواحها و الكل يعرف الجهية في الجزائر و ان لم تكون من العاصمة لا تلعب في الفريق الوطني و كم من لاعب دهب ضحية الجهوية مثل مصطفى بوكار ( لؤلؤة سوداء لجمعية وهران)و سعيدعمارة فرض مصابيح علي في الفريق الوطني لانه تم تهميشه من علي فرقاني انداك و سعيد عمارة صاحب مقولة"pour être algérien il faut être algérois"
  • 14
    هواري ان لم تكون من الجزائر لن تعمل محلل في كرة القدم 2016/11/30
    تم تهميش بن صاولة تاج و صلاح عصاد و جمال زيدان و جمال تلمساني و و و اصبح شبه المحللين البلاطوهات التلفزيون كلهم من الجزائر العاصمة و هم اشبه بدوليين و ليسوا دوليين بمعنى الكلمة (bouches trous) مثل بن شيخ و المهزلة شعيب محمد و و و الناكرة خزروني و شبه المدرب مصطفى بسكري مدرب ناكرة الدي يجرء على انتقاد سيده خللوزيتش و نسيان المرحوم عبد القادر بهمان و هدفي ميلود و و نعم الجهوية في الجزائر ان لم تكون من العاصمةىاي من MCA,CRB,USMA... لن يسمع بك احد هده الجزائر
  • 15
    حمو 2016/11/30
    الى فرويد رقم 12 يتكلمون على لاعبيين اميون لا مستوى ثقافي و لا تربوي الا زطلة و البضاء و الوسكي و تناسوا لاعببين خلوقين مثل تاج بن ساولة استاد و فرقاني علي مهندس بناء و
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: