تجنّب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مصافحة نظيره الغابوني علي بونغو، خلال انعقاد قمّة منظمة الفرانكفونية بالعاصمة الملغاشية أنتاناناريفو.

واحتضنت مدغشقر أشغال هذه القمّة بِتاريخَي السبت والأحد الماضيَين.

وتفاعلت وسائل الإعلام الفرنسي والغابوني كثيرا مع لقطة "تجاهل" فرانسوا هولاند علي بونغو وعدم مصافحته.

وكان النظام الفرنسي يُعوّل كثيرا على رحيل الرئيس الغابوني علي بونغو، ولكن هذا الأخير فاز بِعهدة ثانية في انتخابات رئاسية انْتُظمت بِبلده أواخر أوت الماضي، وهو ما أشعل "استياء" باريس. عِلما أن الغابون تعرّضت سابقا للإستعمار الفرنسي قبل أن يستقلّ البلد الإفريقي عام 1960.

ولجأ النظام الفرنسي مطلع سبتمبر الماضي إلى تحريك وسائل الإعلام، للضغط على "الكاف" من أجل نقل تنظيم فعاليات كأس أمم إفريقيا 2017 من الغابون إلى بلد آخر. وكرّر السيناريو مؤخرا، قبل أن تتدخّل هيئة الرئيس عيسى حياتو وتُؤكد أن البطولة الكروية القارية ستُجرى في المكان والتاريخ المضبوطَين سلفا: الغابون ما بين الـ 14 من جانفي والـ 5 من فيفري المقبلَين.

ولم يمتلك عيسى حياتو رئيس "الكاف" الشجاعة في "تسمية القط قطّا"، لمّا اعترف بأن وسائل إعلام تضغط لسحب تنظيم "كان" 2017 من الغابون ومنحه لِبلد آخر، لكنه تفادى تحديد هُوّيتها.

ويعلم العجوز الكاميروني عيسى حياتو (70 سنة) - الفرانكفوني الهُوّية - أن إغضاب فرنسا مرادف لـ "ركله" من منصبه، خاصة وأن الراعي الرسمي لـ "كان" 2017 مُمثّل في الشركة النفطية الفرنسية "توتال".

 



التعليقات(3)

  • 1
    مواطن 2016/11/30
    كدليل قاطع ان فرنسا هي من تحرك كل الفدراليات القارة وCAF خاصة وان فرنسا ليست غريبة بتاتا عن التدمير الفرق الوطنية بالقارة وبالخصوص الخضر وسر الاتفاق عوعاوة مع الوزير الدفاع الفرنسي لمدرب خورشوف والعبث المفضوح لFAF في جلب الهزلاء الطاقم والفشلة الصغار الاندية المستوى 2 حتى هذا بلجيكي تاع TINTIN هي فرنسا ورائه وعوعاوة اذاة FFF واقصاء الخضر من جميع المنافسات من CAN والمونديال ولا فرق بين حياتوا وسيد عوعاوة هم خدامة فرنسا
  • 2
    ALIMEF38 2016/12/01
    سلام. لو كنت مواطنا حقىقىا لتكلمت هكذا. الوطن و الجزائر و زوراوة كبيرين عليك يا شبه المواطن
  • 3
    محمد 2016/12/03
    أفريقيا مجرد مستعمرة فرنسية كبيرة، شركات أورانج وتوتال وفايف سبور كلها فرنسية وكلها راعية للبطولات في أفريقيا وكلها تتحكم في إسم البلد المحتضن للنهائيات، لنكن أذكياء ولنجعل أورانج المتعامل الرابع للهاتف النقال في الجزائر خاصة وأن توتال لها فرع في الجزائر، هلا فاوضنا فايف سبورت ههههههههههههههههههه
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: