وافق مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم، الثلاثاء، بِالإجماع على رفع عدد منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقا وطنيا، انطلاقا من نسخة 2026.

وقالت الفيفا إن تظاهرة كأس العالم ستُجرى - وفقا للصيغة الجديدة - بـ 16 مجموعة تضم كل واحد منها 3 منتخبات، مع تأهّل رائد ووصيف كل فوج إلى الدور الـ 16 (في السابق كان ثمن النهائي يلي دور المجموعات). لكن هيئة الرئيس جياني أنفوتينو لم تُوضّح كم ستستفيد كل قارة من عدد إضافي لمنتخباتها في المونديال وأمور أخرى، وعليه ستُفصّل في الأمر لاحقا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء، على لسان مسؤول من الفيفا - تكتّمت عن ذكر إسمه - قوله إن إفريقيا ستستفيد من 9 مقاعد انطلاقا من مونديال 2026. 

وتوقع مختصّون في الشأن الكروي الدولي أن تستفيد إفريقيا من عدد يترواح ما بين 9 إلى 10 مقاعد (أو 9 مقاعد ونصف المقعد)، ما يعني أن حضور منتخبات القارة السمراء سيتضاعف مرّتين، وستُشارك إفريقيا في مونديال 2026 بِأربعة أو حتى خمسة منتخبات إضافية عمّا هو معمول به حاليا (5 فرق وطنية).
واشتكى الأفارقة كثيرا ظلم الفيفا، بِسبب العدد الهائل لِمنتخباتها مقابل مقاعد قليلة في المونديال، بِخلاف أمريكا اللاتينية - مثلا - التي تضم 10 منتخبات فقط ويمكنها الحضور بِنصف العدد (5) في كأس العالم، حيث تتأهّل 4 فرق وطنية، ويلعب صاحب المركز الخامس مقابلتَيْ السد مع مُمثّل أوقيانوسيا.

بينما أعابت أطراف أخرى على الفيفا لجوءها إلى تبنّي هذا القرار الجديد، كونه تجاريا محضا. ذلك أن أرباح الإتحاد الدولي لكرة القدم سترتفع إلى رقم 605 مليون أورو، في حال تنظيم تظاهرة كأس العالم بـ 48 منتخبا.

وفيمايلي توقّعات المختصّين بِشأن التقسيم الجديد لعدد منتخبات القارات والمناطق المعتمدة من قبل الفيفا، انطلاقا من مونديال 2026، بعد أن رفعت الفيفا العدد - رسميا - إلى 48 فريقا وطنيا:

إفريقيا: ما بين 9 إلى 10 منتخبات (5 فرق وطنية حاليا).

آسيا: ما بين 8 إلى 9 منتخبات (4 فرق وطنية ونصف مقعد حاليا).

أوروبا: 16 منتخبا (13 فريقا وطنيا حاليا).

أمريكا الجنوبية: ما بين 6 إلى 7 منتخبات (4 فرق وطنية ونصف مقعد حاليا).

منطقة الكونككاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاراييب): ما بين 6 إلى 7 منتخبات (3 فرق وطنية ونصف مقعد حاليا).

أوقيانوسيا: منتخب واحد (نصف مقعد حاليا).

ويعني "نصف مقعد" أن القارة يمكنها المشاركة بِمنتخب إضافي في حال فوز مُمثّلها بِمقابلتَيْ السد (الملحق) مع منافس له من قارة أخرى.


التعليقات(6)

  • 1
    realiste tlemcen 2017/01/10
    هدا فقط من اجل اهداف مالية. بالنسبة لي ليس قرارا صائبا
  • 2
    محمود المصرى مصر 2017/01/10
    وضاعت هيبة المونديال
  • 3
    ماهر عدنان قنديل الجزائر (سوري جزائري) 2017/01/10
    وداعًا للتصفيات المثيرة والشيقة! حيث سيصبح طريق المشاركة في بطولة عالمية (10 منتخبات) يشبه طريق المشاركة في بطولة إفريقية (15 منتخب دون احتساب البلد المنظم المتأهل مباشرة).. كما أن دول أمريكا الجنوبية (9 دول) ستشارك كلها تقريبًا في كأس العالم (6 أو 7 منتخبات)، كما أن تأهل 8 أو 9 منتخبات آسيوية يعني أن جل المنتخبات المتأهلة للتصفيات النهائية حاليا (12 منتخب) ستشارك في البطولة! وفي الأخير سامحوني سيصبح عدم بلوغ المونديال عارًا على أي منتخب عربي! ويشبه قليلًا عدم المشاركةفي بطولة إفريقية أو آسيوية!
  • 4
    الاسم 2017/01/11
    هل يمكن للجزائر أن تشارك بفريق ثاني منافس ؟
  • 5
    Sniper Dz 2017/01/11
    لا تستغرب إن تأهلت نيبال وجيبوتي لكاس العالم 2026 وتسقط في مجموعة الموت الجزائر وسيشل وتنهزم الجزائر بثلاثيات وخماسيات في مجموعاتها وتتأهل نيبال للنهائي وتفوز بكاس خخخخخ
  • 6
    بلادي أحبك الحلم للجميع ولكن... 2017/01/14
    هذا غير منطقي وسيفقد المونديال هيبته... كأنك تقول معدل 4كافي لنيل شهادة البكالوريا هههه
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: