أظهرت وثيقة أسماء المصوّتين على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2016، التي نشرتها الاتحادية الدولية لكرة القدم، الثلاثاء، على موقعها الرسمي، هوية مدربي وقائدي المنتخبات الوطنية وكذا بعض الإعلاميين الذين صوّتوا لصالح الدولي الجزائري رياض محرز والذين بفضلهم احتل المرتبة السابعة لأفضل لاعبي العالم.

وقد كانت المفاجأة كبيرة جدا والموقف غريبا، عند معرفة من صوّت لصالح محرز ومن خذله، بل إن الأمر يزداد غرابة بعد التأكد من غياب اسم الجزائر عن قائمة المصوّتين، فلم يصوّت لا الناخب الوطني جورج ليكنس ولا القائد السابق قبل إبعاده مؤخرا كارل مجاني في هذه الجائزة التي اختارت لها الفيفا اسم "الأفضل" (the best ) وهو أمر يستوجب من الإتحادية الجزائرية لكرة القدم ورئيسها محمد روراوة توضيحه للرأي العام، حول أسباب هذا التخلف، لاسيما وأنه لأول مرة في تاريخ هذه الجائزة يتم ترشيح لاعب جزائري.  

 ولاقى محرز مجددا الخذلان من العرب، فلم يصوّت له من ناخبي وقائدي المنتخبات العربية، سوى مدرب منتخب قطر الأورغواياني جورج دانيال فوساتي لوراشي، الذي جعله أولا ورونالدو ثانيا وراموس ثالثا، ومدرب منتخب الصومال عبد الله محمد الذي جعله ثالثا بعد رونالدو وميسي. وبخلاف ذلك فقد صوّت له 4 إعلاميين عرب، وهم المصري جميل هاني دانيال الذي اختاره ثانيا بعد رونالدو الأول ثم نيمار الثالث، والبحريني عاشور عبد الله الذي جعله ثالثا بعد رونلدو ونيمار، والموريتاني براهيم ساو الذي صنفه ثالثا بعد غريزمان ورونالدو. بالإضافة إلى المشرف على الإعلام في الفاف محمد ساعد الذي صوّت له في المركز الأول متبوعا بكل من ميسي ثانيا وغريزمان ثالثا.

معظم الأصوات التي حصدها محرز والتي جعلته يحتل المركز السابع في جائزة الفيفا "الأفضل"، كانت بفضل أصوات ناخبي وقائدي وممثلي وسائل الإعلام الإفريقية، فمن المدربين صوّت له كل من التقني الفرنسي العارف بأدغال إفريقيا والذي يقود منتخب الطوغو كلود لوروا الذي صنفه ثالثا بعد رونالدو ومواطنه غريزمان. ومدرب منتخب رواندا جيمي موليزا الذي جعله ثالثا بعد رونالدو وغريزمان، ومدرب منتخب غامبيا ندونغ يانغ الذي صوّت له ثانيا بعد رونالدو وقبل ميسي ثالثا.

 ولم يتنكّر الناخب الوطني الأسبق الذي قاد الجزائر للدور الثاني في مونديال البرازيل 2014 البوسني وحيد حاليلوزيتش ويقود حاليا منتخب اليابان، لمهاجمه السابق رياض محرز، حيث صوّت له وجعله في المركز الثالث بعد رونالدو ثم ميسي.

 أما بالنسبة لقادة المنتخبات الإفريقية الذي صوّتوا لصالح محرز، فكان عددهم أربعة ويتعلق الأمر بكل من قائد منتخب بوتسوانا موغوروسي جوال الذي جعله ثالثا بعد رونالدو ونيمار. وقائد منتخب تشاد دومنان هيرنان الذي صوّت عليه ثالثا أيضا بعد رونالدو وغريزمان. وقائد منتخب كوت ديفوار ياو كواسي جيرفاييس الذي جعله ثالثا بعد رونالدو وغريزمان. بينما خرج قائد منتخب الطوغو النجم الشهير أديبايور، فقد جعل محرز ثانيا وراء رونالدو الأول ثم ميسي ثالثا.

وجاءت المفاجأة السارة لمحرز من ممثل الصحافة الكوبية السيد كانسيو لاسيال الذي جعله في المركز الأول متبوعا بكل ميسي ثانيا ورونالدو ثالثا. وكذا من ممثل الصحافة النيوزيلاندية الذي صوّت له أيضا، حيث جعله ثالثا بعد الفرنسي غريزمان والويلزي غاريث بيل.

 وصوّت لمحرز أيضا بعض ممثلي وسائل الإعلام الإفريقية، ويتعلق الأمر  بكل من دولة كينيا السيد توسكين روبين الذي جعله ثانيا، وهو نفس تصويت ممثل غامبيا السيد كامارا بوبكر، في حين صنفه ثالثا ممثلو دول إريتيريا السيد  صيوم ميكال والسيراليون السيد ساهر موريس والسنيغال السيد ندياي بابكر دريت.


التعليقات(23)

  • 1
    تلميذ البشير بوكثير رأس الوادي 2017/01/10
    وماذا تنتظرون من أعراب الخليج وآل سلول؟
  • 2
    علي موت واقف من بلد ربى 2017/01/11
    THANKS A LOT FOR THE PEOPLE TO VOTE YES
  • 3
    الوطن الجزاءر العميقة 2017/01/11
    حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو غبركم ،،،، لاحديث عن العرب ،تحدثوا عن مدربكم وقاءد فريقكم
    حتى لا اقول فريقنا لان القلق وصل حد النخاع ،
    الم يكن هذا صورة من تسيب وغياب الدولة
    اكبر مهزلة والله يستحي الانسان من هذه المواقف المخجلة ،
    نتوسل من الله ان يرزقنا بمن يتحمل مسؤولية هذا الوطن
  • 4
    الاسم 2017/01/11
    لماذا نلوم الاخرين في حين ان ابناء البلد لم يصوتو له
  • 5
    ahmed algerie 2017/01/11
    un vré film
  • 6
    karim setif 2017/01/11
    يا أخي انه الحسد و الغيرة فقط .
  • 7
    BESS Mad الجزائر الشاسعة 2017/01/11
    متى كان للقرد ذيل ؟ جماعتنا من أصحاب تحت الطاولة و أعرابنا كذيل الديك من أينما هب الريح يساقون لا مواقف و مبادئ . فرقم سبعة فأل خير إنشاء الله على حبيبنا محرز أحببناه قبل التصويت و نحبه بعده . رب ضارة نافعة . فيكفينا فخرا حينما يزهوا به مبتكروا الكرة على البسيطة و إن خذله بعر البعير .
  • 8
    محمد البشير الجزائر 2017/01/11
    يخذلك الأقرباء عندما يكرمك الغرباء
    الفور...الفور...والشمس ما تتغطاش بالغربال
  • 9
    nacer touggourt 2017/01/11
    السلام عليكم احببت ان اقول كفانة فتنة بين العرب كلنا احرار في الاختيار لا يهمنا من اختار محرز المهم انه فاز ولو حتى لم يفز يكفيه محبة الناس وشكرا
  • 10
    abdesselam algerie 2017/01/11
    الخيانة
  • 11
    moha algerie 2017/01/11
    قبل ما تحكي على العرب احكي على وهيب يزيد ياخي وليد بلادو وما صوتش عليه ..
  • 12
    amine algeri 2017/01/11
    تصويت يكون بلمنطق وليس بالعواطف ياكاتب
  • 13
    الاسم 2017/01/11
    لاننا معمرين حسد و بغض و الاستكبار لهذا لم يصوت اي جزائري على محرز
    و لاكن محرز تاهل الى افضل لاعب رغم انف الحسادين
  • 14
    zambrito suede 2017/01/11
    selam .li kouli ni3matin hasoud !
  • 15
    مسؤول جزائري Algerie 2017/01/11
    أصوت
    - الأول : محرز
    - الثاتي :محرز
    - الثالث : محرز
  • 16
    اخذ الامور بالعلم و المعرفة و الدراسة و ليس بالعاطفة 2017/01/11
    و الله يا شروق الموضوع مبني على العاطفة من الأول إلي السطر الأخير.
    هذا يسمونه تصويت، من شاء ان يصوت لصالحه فليصوت، كما تقول الحكمة قديما كل خنفوس عند امو غزال.
    و كما قالها شيخ الكرة الجزائرية بن الشيخ، هذا محرز كبرتوه بزاف، مرادونا وحدو جاب كوب دي موند، انا نقول غير ايجيب كوب دافريك برك
  • 17
    مخلوع يموت على البراني الفقيرة 2017/01/11
    العرب هم اكبر الدول غيرة منا خاصتا دول الخليج
    الجزائرين حنا معروفين نحسدو عضنا وزيد نمووووت على البراني ونحب التباعية وزيد كي نخيروا محرز شكون يفوطي على كريزمان تاعنا اححححح عفوا تاع فرنسا
    هو رايح لبعيد بالاجتهاد تاعوا ربيوفقوا
  • 18
    ادم المغرب 2017/01/11
    أنا كمغربي عاشق للكرة و للأمانة صوت لمحرز لأنه ببساطة يستحقها وصراحة تفاجأت لما أخدها صلاح
    أتفق العرب على ألا يتفقوا
    خاوة خاوة
  • 19
    واحد من الناس الجزائر 2017/01/11
    لانه من الغرب الجزائري
  • 20
    جمال الجزائر 2017/01/11
    و الله أيها العرب مع مرور الزمن ستجدون أنفسكم في آخر المراكز بسبب حسدكم الشديد سلام
  • 21
    الاسم 2017/01/11
    لاكرامة لنبي في قومه
  • 22
    ابو الهول مصر 2017/01/11
    هل الامور تدار بالعواطف ام بالحقائق...متى تفيقون من غروركم الزائف ....الكره ليست محور احاديث العام كما تعيشونها انتم او كما يريدنكم حكمامكم و صحافتكم ان تحيوا !!
  • 23
    ahmed algerie 2017/01/13
    عدم المهنية و محاولة استقطاب الجمهور واضح جدا من هذا المقال ، لطالما ندد الجزائري بالمعرفة و المحاباة و قال أنها تقف عائقا أمام الكفاأت و تسلب الحقوق و تشيع الظلم و لكني تأكدت الآن أن هذه الصفة الذميمة موجودة فينا جميعا كيف لمن له أدنى اهتمام بشؤون الكرة فضلا أن يكون مختصا أن يصنف محرز قبل رونالدو و ميسي (أقول هذا مع كرهي الشديد لهما) إلا تعصبا لقومية أو جهلا بقوانين التصنيف و معاييره
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: