يتجه الصراع القائم ما بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) والسلطات المصرية ليأخذ أبعادا أخرى، في حال جسّدت هذه الأخيرة تهديداتها ببث مباريات كأس أمم إفريقيا، التي ستنطلق هذا السبت بالغابون مجانا على مواطنيها، وهذا بعد قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية القاضي بإلغاء العمل وفق التعاقد المبرم ما بين الهيئة الكروية للعبة وشركة "لاغاردير سبور" الفرنسية فيما يخص السوق المصرية.

ويسعى قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الذي تم اتخاذه الأسبوع الماضي، للحفاظ على حق الشعب المصري في مشاهدة لقاءات منتخب بلاده خلال "كان" الغابون، تبعا للدعوى القضائية التي رفعتها السلطات المصرية ضد رئيس الكاف الكاميروني عيسى حياتو، بخصوص تنازله غير القانوني للشركة الفرنسية "لاغاردير سبور" عن حقوق البث التلفزيوني لكل البطولات القادمة من 2017 إلى 2028 مباشرة دون إجراء مزايدة علنية.

وكان القرار المصري بعدم احترام العقد المبرم ما بين الكاف والشركة الفرنسية أثار غضب الهيئة الكروية، التي ردت عليه ببيان رسمي تم نشره على موقعها في الإنترنت، أكدت فيه رفضها لقرارات جهاز حماية المنافسة المصري التابع لوزارة الصناعة، كما فندت من خلاله أيضا اتهامات الفساد الموجهة ضد رئيس الكاف عيسى حياتو.

إلى ذلك، حمل بيان الكنفدرالية الإفريقية للعبة تهديدا ضمنيا بإقصاء منتخب "الفراعنة" من البطولة في حالة ما تم بث لقاءاته دون المرور على الشركة مالكة الحقوق.

من جهته، كان جهاز حماية المنافسة رفع دعوى على مستوى النيابة العامة ضد عيسى حياتو، واتهمه بمخالفة قوانين المنافسة في مسألة حقوق بث المسابقات الإفريقية بما فيها كأس الأمم.

وكانت الهيئة الحكومية المصرية طلبت من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمنح حقوق البث المباشر والتلفزيوني والفضائي  لكان 2017  لشركة "برزنتيشن" المصرية، التي تقدمت بعروض لبث البطولة داخل مصر، كما طالب بفصل حقوق البث داخل مصر عن بقية دول العالم.

في سياق متصل، وقبل حوالي 72 ساعة عن موعد انطلاق البطولة، المقرر هذا السبت 14 جانفي، ماتزال الجماهير الجزائرية تتساءل لحد الآن عن كيفية متابعة لقاءات المنتخب الوطني، وعن القنوات الناقلة للقاءات، في وقت مايزال التلفزيون العمومي لم يحسم مفاوضاته مع الشركة صاحبة الحقوق بخصوص اقتنائه لقاءات الخضر. 


التعليقات(4)

  • 1
    حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية 2017/01/12
    الناس لي تعرف تجيب حقها.....، نعم إنه احتكار لا يحدث إلا في إيفريقيا العظمى
  • 2
    لهواري 2017/01/12
    على الجزاءر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا ن يساعدوا مصر ويبثوا اللقاءت مجانا انه ابتزاز من حياتو والجزيرة اوربا تتفرج وتنقل الحدث باطل وافريقيا كيف كيف الا شمال افريقيا لا زم يدفع ويخلص على الجميع عليكم بالبث المجاني او مقاطعة الجزيرة وازاحة حياتو من الكاف بسواعدكم
  • 3
    الاسم 2017/01/12
    oui c'est une bonne idée, soyons solidaire avec l'egypt et diffusons nous (maroc, algérie, tunisie, lybie) aussi la can sans payer un sou.
  • 4
    djamel algerie 2017/01/12
    على الجزاءر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا ن يساعدوا مصر ويبثوا اللقاءت مجانا انه ابتزاز من حياتو والجزيرة اوربا تتفرج وتنقل الحدث باطل وافريقيا كيف كيف الا شمال افريقيا لا زم يدفع ويخلص على الجميع عليكم بالبث المجاني او مقاطعة الجزيرة وازاحة حياتو من الكاف بسواعدكم
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: