دعا القادة الأفارقة إلى العمل من أجل وضع حدّ لإحتكار حقوق البث التلفزيوني للمنافسات الرياضية، ومنح شعوب القارة السمراء الحق في مشاهدة هذه المسابقات دون "تشفير".

جاء ذلك خلال انعقاد القمّة الـ 28 للإتحاد الإفريقي بِالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي انطلقت أشغالها الإثنين الماضي وتُختتم الثلاثاء.

وطالب قادة إفريقيا بـ "اتخاذ اجراءات و تدابير بغية وضع حدّ للنظام الحالي الجاحف و التمييزي لِصفقات حقوق البث في القارة، التي تحرم الجزء الأكبر من الشباب الإفريقي من متابعة المنافسات".

كما دعوا إلى "المصادقة على قانون متعلّق بِشروط بث الأحداث الرياضية، التي تكتسي أهمية كبرى على المستوى القاري، و كذا في كل دولة عضو". وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، الثلاثاء.

ولا يُبالي الكاميروني عيسى حياتو رئيس "الكاف" بِمعاناة الأفارقة، ولا يجد حرجا في مواصلة إبرام صفقات بيع حقوق البث التلفزيوني للمنافسات التي تُنظّمها هيئته، مسنودا بِقنوات تلفزيونية تابعة للقارات أخرى تضع المشاهد الإفريقي "رهينة" لها.

وكان الجمهور الجزائري قد حُرم من مشاهدة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 بِالغابون، بعد أن رفض التلفزيون الجزائري الشروط التعيجيزية للقناة القطرية "بي إن سبورت"، التي تربطها علاقة صداقة متينة مع عيسى حياتو الذي اقترن إسمه بِالفساد.

وكانت حقوق البث التلفزيوني إحدى الملفات التي أغرقت الفيفا في طوفان الفساد عام 2015، بسبب جشع بعض المسيّرين الكروين القاريين والعالميين، واستثمار قنوات تلفزيونية في جيوب المشاهد الإفريقي العاشق لِكرة القدم.


التعليقات(3)

  • 1
    امحمد تمنراست 2017/01/31
    على القادة الأفارقة التصدي للشركات الراعية صاحبة النقل التلفزيوني بشدة وحزم لأن كأس إفريقيا هو العرس الكروي للجماهير الإفريقية وليس موسم التجارة " لبين سبورت " وبودي إنشاء إتحاد تلفزيونات إفريقيا الوطنية ليفاوض كتلة واحدة شركة الكاف على رأسها عيسى حياتو فقد كرهنا من إستفزازات "بين سبورت " القطرية التي تغولت على دول شمال إفريقيا وعلى هذه الدول الدخول تحت الراية الإفريقية لأن الراية العربية أصبحت إستفزازية .
  • 2
    افريقي قطر 2017/02/01
    بيين سبورت لاتجمعها اي علاقة مع الكاف واضح ان كاتب التقرير لايفقه في علوم التسويق الكاف باعت الحقوق للشركة الفرنسية من زمان سبورت 5 والان غيرت اسمها وهذه تبيع لبيين سبورت والسؤال اين كان الافارقة والجزائر عندما طرحت المناقصة للشراء كانو نايمين في احضان البطولة الجزائرية الوهمية ويوم الكان طار الحمام
  • 3
    الاسم 2017/02/01
    الحاجة لي تغيظ هو ان البين تمنع فقط الدول العربية من المشاهدة كاس افريقيا حتى القنوات مالي و الغابون و غيرها طالبتهم بتغيير البث في اقمار لا يمكن التقاطها في شمال افريقيا هوما يتفرجو بلاش و حنا يحبونا نخلصو 400 دولار نساو بلي الجزائري و المصري المغربي متوسط الدخل تاعه لا يتجاوز 180 دولار حاطينا كيفهم اصحاب العمائم لخر فيهم يدي 4000 دولار تبا للخنزيرة اللعينة ساقاطع كرة القدم بسببهم نشات بارجل الفقراء و رجعوها تجارة للاغنياء
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: