هل أخطأ محمد روراوة رئيس الفاف في الإستعانة بِتقنيَين بلجيكيَين فاشلَين لِتدريب المنتخب الوطني الجزائري؟ أم أن السبب يكمن في نوعية ومزاج لاعبي "الخضر"؟

جاءت قيادة التقني البلجيكي هوغو بروس (64 سنة) منتخب الكاميرون إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2017 بِالغابون، لِتُشعل هذا الجدل. ذلك أن بروس كرّر سيناريو مواطنه بول بوت (60 سنة)، لمّا أوصل هذا الأخير منتخب بوركينافاسو إلى نهائي "كان" 2013 بِجنوب إفريقيا.

وكان روراوة قد انتدب التقني البلجيكي جورج ليكنس (67 سنة) على فترتَين: السداسي الأول لِسنة 2003، وما بين أكتوبر وجانفي الماضيَين. ومنح هذا الرجل المنتخب الوطني في عهدته نتائج جد سيّئة بل كارثية لاسيما في "كان" الغابون 2017.

كما جلب روراوة التقني البلجيكي روبيرت واسايج بعد نهاية "كان" تونس 2004، ولم يدمْ عمله سوى 6 أشهر، لِتُنهى مهامه بعد مهزلة عنابة، وخسارة زملاء الحارس محمد بن حمو بِثلاثية نظيفة أمام الضيف الغابوني، أقصت "الخضر" قبل الآوان من التأهّل إلى مونديال ألمانيا 2006، وقلّصت - إلى حد كبير فرص حضورهم "كان" مصر في العام ذاته (تصفيات مُركّبة انتهت بِالغياب عن الموعدَين العالمي والقاري).

وربّما لا يتحمّل محمد روراوة عبئ المسؤولية لِوحده، ذلك أن لاعبي المنتخب الوطني وُفّرت لهم إمكانيات محترمة، فضلا عن ثراء التعداد كمّا ونوعا، ولكن مع ذلك عجز "الخضر" عن تحقيق نتائج طيّبة كان يأمل الجمهور الجزائري العريض بلوغها.

وقد لا يُبالغ أحدهم في القول إن ما يزخر به المنتخب الوطني حاليا من فرديات أحسن بِكثير ممّا امتلكته بوركينافاسو في "كان" 2013 أو الكاميرون في نسخة 2017، ولكن مع ذلك فشل زملاء ياسين براهيمي في حصد الإمتياز!

بقي التساؤل المُلحّ وليس الفضولي: مَنْ الشخص (أو الجهة) التي كان يعتمد عليها محمد روراوة في التفاوض لإنتداب عجوزَين بلجيكيَين بئيسَين (ليكنس وواسايج)، جعلا جمهور "الخضر" يرى النجوم في عزّ الظهر؟


التعليقات(16)

  • 1
    الاسم 2017/02/03
    الجواب لأن في الجزائر لا توجد محاسبة على الإخفاقات 2 اتعلمون ان الجزائر في بداية الثمانينات كان لديها اكثر من 100 لاعب محلي بمستوى عالمي نتيجة سياسة الراحل بومدين رحمه الله في تكوين الكفاآت والمضي بسرعة قصوى نحو التطور والإزدهار .
  • 2
    halim alger 2017/02/03
    المصيبة سبب بقاء روراوة كل هذا الوقت ولم يقدم شيئا رغم ما يقال عنه انه يحسن التسيير . لكن كيف تجرى الانتخابات في هذه الهيئة الكروية او بالاحرى سموها ما شئتم علبة سوداء أم حمراء وكيف تصرف اموال الشعب ومن يتحكمون فيها بالسر والعلن انا لم افهم دولة لم تنل كأس افريقيا الا في عقر دارها مند الإستقلال سنة 1962 . رغم الامكانيات الضخمة و بلد يقال عنه 75 بالمائة شباب ورغم اننا متفوقون على الفرق الافريقية في كل شيء حتى الهواء والتي نالت الكأس ثلاث او اربع مرات .
  • 3
    عبد الحميد الجزائر 2017/02/03
    لو كان اللاعبون يتمتعون ويحسون بالروح الوطنية لفازو باللقب بدون مدرب,
  • 4
    جمال 2017/02/03
    المشكلة الاساسية هي في اللاعبين فهم لا يلعبون بالقلب وليس لديهم الروح القتالية داخل الملعب كما ان مناخ افريقيا عائق كبير بالنسبة لهم فهم غير متعودين عليه ولا ننسى غياب الانضباط التكتيكي لديهم وضعف المدرب تكتيكيا .وترك المساحات في وسط الميدان وضعف الدفاع الذي يعتبر الكارثة العظمى للفريق الوطني.
  • 5
    مومن بشار 2017/02/03
    من المستحيل أن تفوز الجزائر بكأس افريقيا خارج قواعدها حتى يلج الجمل في سم الخياط . لان العنصرية تفعل الافاعيل من طرف المسعولين.
  • 6
    محمد البويرة 2017/02/04
    روراوة يبحث عن مدربين بائسين لكونه بائس و متسلط و يخدم أجندة خارجية معروفة جدا و لا يريد الاضرار بهذه الجهة....لا يمكن أن يكون لدينا فريق وطني قوي و متكامل بلاعبين لا يجيدون النشيد الوطني...لان سماع النشيد الوطني يحفز القلوب و يزيد من الروح القتالية...قسما بالنازلات ...تجعل اللاعب يهضم العشب في الملعب من أجل الانتصار...اما الذين استعملوا الفريق الوطني سابقا من اجل الترقية و اللعب في أندية أوروبية فلا نريدهم حتى و ان بقينا بدون فريق وطني ..أين هو المشكل
  • 7
    alim chihab algerie 2017/02/04
    وباء البزنسة و الإنفراد بإتخاذ القرار.و الغريب أن لا احد تحرك أو أخذته الغيرة على الرياضة صنعت أمجاد و أفراح شعب بكامله لفترات زمنية طويلة و للأسف الشديد هي تصنع الآن مهازل و خيبات لم تكن تخطر على قلب بشر .
  • 8
    abdel alger 2017/02/04
    Allez voir ailleurs, Mr Raouraoua est considéré comme démissionnaire. Critiquer les autres maintenant, comme par exemple le destructeur plateau des copains d'el heddaf tv, la révolution des anciens 82 qui n'a pas voulu terminer. Je suis avec Abdelhamid n°3, mais la sueur à elle seule ne suffit pas..
  • 9
    نبيل الجزائر 2017/02/04
    الكثير مثلا من راساء الاندية يستقدمون مدربين فاشلين وبعد التفاهم على شروط العقد و التوقيع مثلا مدة التدريب سنة او اكثر في ضرف شهرين يقيلون المدرب و بتالي يقبض اجرة السنة وهو لم يدرب الا شهرين وبعدها يكون اقتسام كعكة السنة مناصفة و اللعبة محسوبة مسبقا كشرط اما سي روراوة مع التوفيق.
  • 10
    جزائري محترم الجزائر 2017/02/05
    استعان بهم لانه لم يجد في مرحلة قصيرة على كاس افريقيا لكي يجد مدرب محترم بعد كل المدربين المحترمين الذين تسببتم ايها الصحافة في ذهابهم وتحملونه المسؤولية وهناك من يلمع في فريق مصر وبعد مهزلة احسن لاعب عربي التي ذهبت الى الاعب المصري صلاح لن نستبعد ان هناك عملاء في ظهرانينا ومن دمنا ولحمنا لكسر فريق كان بالامس فريق كل العرب اصحاب شعار( اريدو ) ماذا يريدون من فريق الجزائر عندما استمع الى ماجر وبن شيخ احس بقهر وكانهما اتو بعشرة كؤوس افريقية مرصوصة امام باب الاتحادية لن نسمح لكم بتدمير فريقنا تبا
  • 11
    لهواري 2017/02/05
    السلام عليكم مدرب مثل ليكنس جربناه لماذا احضاره من جديد لولا فرضية نص ليا ونص ليك والفاهم يفهم
  • 12
    naim dz 2017/02/05
    .....لا يختلف إثنان على قدرة أبناء الوطن على الرجوع و الإبداع كما لا يختلفان عن قوة و مهارة براهيمي محرز غلام و هني و بعض الآخرين يمكن استبدالهم بمن هم أقوى لضمان آداء أحسن...والسر يكمن هنا لطرح السؤال: ....يتبع :
    هل عجزت الجزائر عن إنجاب من هم قادرين على دحر صلابة الأفارقة..لا و الله بل ما ينقص حقا الجدية في التحضير واختيار المؤهلين في التأطير قبل اختيار اللاعبين و التشكيل ضف إلى ذلك التخطيط الجدي لظمان الإستمرار في العمل الجماعي لتحقيق الإنسجام و الإلتحام و تشريف الألوان
    و في الأخير سلام.
  • 13
    الاسم 2017/02/05
    المشكل دربونا بلزار لازم نرقيوا........هههههه
  • 14
    علاوة Algérie 2017/02/05
    لا اضن ان رقم 1في الفاف يكره الشعب وما وقع غرور وراء لاعبين صفر في صفر.
  • 15
    abdou algerie 2017/02/06
    باش يمشيهم من الأذن كما يريد....ههههههه
  • 16
    جزائري حتى النخاع Algerie 2017/02/07
    الشيئ الوحيد الذي لم افهمه في هذا البلد انه لا يوجد لا تخطيط لا خريطة طريق لا تقييم للمشاريع اللتي نقوم بها و الادهى و الأمر لا محاسبة و هي الطامة الكبرى ضف الي هذا و ذاك انا لست ضد من يسمونه روراوة 20 سنة على رأس هيئة كروية و مازال يزيد على شاكلة جل مسؤولينا لكن المحير ان نتائج العمل صفر انا لا أرى أنه فعل شيأ يذكر مقابل الامكانيات المتوفرةله كذلك يا اخواني هذا حاكم غير الفريق الوطني و ما قدر يدير والوا انه الفشل بعينه مالا انا لو كان جاء متوله بالرياضات الاخرى كنا رانا برزنا فيهم احسن
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: