كشف الإعلامي الجزائري "حفيظ دراجي"، ليلة الأحد، عن طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) توضيحات من "محمد روراوة" رئيس الاتحاد الجزائري للعبة غداة التصريحات التي أطلقها "الهادي ولد علي" وزير الشباب والرياضة الجزائري.

24 ساعة بعد حديث "ولد علي" عن "وجوب اعتذار روراوة من الشعب الجزائري بعد نكسة الغابون"، وتشديده على "حتمية محاسبة رئيس الفاف، وتقديمه حصيلة المشاركة في نكسة كأس أمم إفريقيا الأخيرة"، لم تتأخر هيئة السويسري الايطالي "جياني إنفانتينو" – استنادا إلى ما كتبه "دراجي" في فيسبوك – عن التحرّك، وهو أمر كان منتظرا من هيئة واظبت على التعامل بصرامة مع أي تدخل حكومي في إدارة الاتحادات الوطنية.

ويبدو أنّ طلب (الفيفا) توضيحات من "روراوة"، هو ما دفع "ولد علي" قبل ساعات إلى "تحوير" تصريحاته وقوله الأحد إنّه قصد بكلامه "جميع رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية" وليس "روراوة" فحسب، حتى وإن زاد الوزير الطين بلّة، لأنّ سائر الاتحاديات الرياضية الدولية ترفض بشكل تام أي تدخل حكومي في شؤون الاتحاديات.

وسبق لـ "الفيفا" أن هدّدت بإقصاء عدة منتخبات من المنافسات الدولية بعد تدخل حكومات في تسييرها، على منوال بوليفيا، تونس ونيجيريا، وكادت الجزائر أن تعاقب في خريف عام 1994، غداة إقدام وزير الشباب والرياضية آنذاك "سيد علي لبيب" على إيقاف رئيس الاتحاد المنتخب "مولدي عيساوي"، قبل أن يتم احتواء تلك الأزمة بانتخاب الراحل "رشيد حرايق" رئيسا جديدا.

وصار وضع منتخب الجزائر حسّاسا للغاية، إذ يمكن للفيفا أن "تقصي" الخضر فضلا عن النوادي الجزائرية من كافة المنافسات القارية والدولية، ما لم يتم تقديم ردّ مفحم للهيئة العالمية.   

يُشار إلى أنّ "ولد علي" شدّد على أنّ "الذين فشلوا في تحقيق الأهداف المسطرة والإنجازات المنتظرة منهم، يتعين عليهم الرحيل وعدم الترشح مجددا"، كما ذكر أنّ "الوزارة تدقّق بصرامة في الحصيلتين الأدبية والمالية لجميع الاتحاديات، قبل إعطاء الضوء الأخضر لعقد جمعيات انتخابية".

وحدّدت وزارة الشباب والرياضة الفترة ما بين 15 جانفي الأخير و28 فيفري الجاري، لعقد الجمعيات العامة العادية والانتخابية لمختلف الاتحاديات الرياضية واللجنة الأولمبية الجزائرية.


التعليقات(34)

  • 1
    الموسطاش sidi Abderahmane 2017/02/06

    ماتخوفناش الفيفا لأننا كلنا على بالنا واش صرى للفيفا من فساد و مافيا مع بلاتير وبلاتيني
    ونحن نقولوا للفيفا ماكانش ديموقراطية في الكاف وما كانش شفافية في انتخاب المكتب ورئيس المكتب المدعو الحاج !!!
    الانتخابات ماكانتش بالاقتراع السري بالصندوق بل كانت برفع الأيدي
    كانت تزكية فقط ولمرشح واحد ووحيد
    كما أن معظم أعضاء المكتب لهم مصالح شخصية فقط
    وهذا الشيئ راه صاير في معظم الاتحاديات
    اهذ السبب رانا متوخرين في كل الرياضات
  • 2
    الاسم 2017/02/06
    إذن الإتحادية أصبحت دولة في دولة، و الحكومة يمكنها أن تقدم الأموال و لا يمكنها أن تحاسب؟ و من هو محمي من الخارج ضد أبناء جلدته يمكن تصنيفه ضمن خانة عـــم .... ل
  • 3
    خبير رياضي 2017/02/06
    علي روراوة الاستقالة فورا وتجنيب جر الجزائر وحكومتها الي التدخل السافر في الشؤون الوطنية والداخلية للدولة الجزائرية .
    روراوة ارحل الجزائر اغلي من كؤوس افريقيا والعالم
  • 4
    الاسم 2017/02/06
    كل وزراء مايسمى الدولة الجزائرية يجهلون القانون بل ويدوسونه منذ1962الى ان تقوم الساعة...
  • 5
    امحمد تمنراست 2017/02/06
    " حفيظ دراجي ونغمة تدخل الفيفا " إذن من فضلك أيها المعلق الرياضي أن تطلب من الفيفا تمويل المنتخبات والأندية الجزائرية من أموال إمبراطورية الفيفا وأن تجنس اللاعبين بجنسية الفيفا و الملاعب الجزائرية تشيدها الفيفا وتسييرها الفيفا ..... صحيح أن إتحادية محمد روراوة تتمتع بحصانة الفيفا ؛ لكن الدولة الجزائرية أذكى من الفيفا وستجري عملية جراحية دقيقة على كرة القدم دون شعور الفيفا وسننقذ كرتنا الوطنية بقوانين الدولة الجزائرية مع مراعاة قوانين الفيفا لاتعكروا صفو حياتنا من فضلكم بتوضيحات الفيفا ؟؟؟
  • 6
    امحمد تمنراست 2017/02/06
    " حفيظ دراجي ونغمة تدخل الفيفا " إذن من فضلك أيها المعلق الرياضي أن تطلب من الفيفا تمويل المنتخبات والأندية الجزائرية من أموال إمبراطورية الفيفا وأن تجنس اللاعبين بجنسية الفيفا و الملاعب الجزائرية تشيدها الفيفا وتسييرها الفيفا ..... صحيح أن إتحادية محمد روراوة تتمتع بحصانة الفيفا ؛ لكن الدولة الجزائرية أذكى من الفيفا وستجري عملية جراحية دقيقة على كرة القدم دون شعور الفيفا وسننقذ كرتنا الوطنية بقوانين الدولة الجزائرية مع مراعاة قوانين الفيفا لاتعكروا صفو حياتنا من فضلكم بتوضيحات الفيفا ؟؟؟
  • 7
    مغترب مغترب 2017/02/06
    حفيظ دائما تراه مدافعا عن روراوة. يا ترى ما هو السبب!!؟؟ اللع اعلم.
  • 8
    moh algerie 2017/02/06
    يا حفيظ بركنا من البليتيك.شكون لدز الفيفا تدخل ?روراو?شكون ?لان نعلم ان الوزير قال ما قال الشعب لرورو.ادهب.لهدا اقول لرورو ادهب و لا دير مشاكل لان الدولة قوية وتعلم ما لا يعلم رورو بانها تعلم.
  • 9
    ابن نوفمبر الجزائر 2017/02/06
    هدا رئيس الفيفا الدولية هو شخصيا وصل هذا المنصب عن طريق الفساد ويريد ان يدافع عن فاسد مثله وهو روراوة يريد ان يتفرعن في الجزائر يارئيس الفيفا لاأريد ان اذكر اسمك أنت لا تعرف الجزائريين والله اذا ارادوا شيئا فليحققوه وكما يقولون بالعامية دز معاهم أنت وعقوباتك ولتذهب هذه الرياضة الى جهنم مادام لم تخدم الشعب والبلاد ومادام فاسدون امثالك وامثال روراوة مسؤولون عليها اما أنت ياحفيظ دراجي انت تتلون كالحرباء كنت سابقا من المدافعين الاشداء عن سيدك روراوة واليوم انقلبت يكفيك عملك بالخنزيرة انشري ياشروق
  • 10
    seddikov algerie 2017/02/06
    قبل ان يحاسب روراة لبد ان يحاسب نفسه اين هي الملاعب التي عندها 5 سنوات ومزال ما كتملت . ماذا فعل للشباب ؟سياسة واضحة نكارين الجميل انسيتو من1986 الى 2010 باش تاهلنا وقيل بفضل الوزير
  • 11
    elhadi algeria 2017/02/06
    مدرب الكاميرون فائز بالكأس ويصرح بارتكاب فريقه لكثير من الأخطاء ويعتذر
    ونفس الشئ الفريق المصري يتأسف
    وكذا جميع الفرق الاخرى
    أما الخروج من الدور الأول لآحسن لاعبي كرة القدم في افريقيا والعالم فشئ عادي
    ولا حاجة لخطاب الجمهور او الاعتراف بالخيبة
  • 12
    الاسم 2017/02/06
    نطالب السلطات العليى التدخل باسم الشعب بطرد روراوة ومحاسبته عن كل صغيرة وكبيرة وخاصة عما رتب للقاء منتخبنا في كأس افريقيا 2010 ضد منتخب مصر
  • 13
    الاسم 2017/02/06
    حذاري من تدمير كل ما بنية في ثواني . لأن البناء صعب جدا جدا و الهدم أسهل أسهل خاصة عند النخبة و واجهة الدولة الجزائرية في الرياضة التي الواجهة و المحرك لكل دولة تريد التطور و الإستقرار.
  • 14
    Borhane 2017/02/06
    أين هو هذا الوزير الذي يتكلم كلام الشارع واشباه المحللين من هجرة الأندية الجزائرية الى تونس لقيام معسكرات التدريب بالعملة الصعبة الشيء الذي لا يوجد في بلد اكبر واغنى من الجارة الشرقية, أين هو برنامج انشاء مراكز التدريب والتكوين واين هي سياسة النهوض بالرياضة الجماعية والفرديةوتطويرها من القاعدة الى القمة كما كان موجود في السبعينيات أين كانت المدرسة خزان للرياضة. واين هو إهتمام هذا الوزير برياضة كرة اليد وكرة السلة والملاكمة وغيرهم من الرياضات التي كانت تتربع على افريقيا والعالم العربي.
  • 15
    الاسم 2017/02/06
    نحن نلعب بدون فرق نلعب بل يلعبون من اجل هدر المال العام على *كرعين الماعز *في بطولة منحرفة تحت اشراف رؤساء بزنازية...يحب حل كل التحادات وطرد المرتزقة حتى ولو تدخلت الهيئات الدولية وتم توقيف كل شيء.. ....لان كل شيء في الجزائر يسير الى الوراء بفضل سياسة*ملك البلاد وحاشيته*..اما *دراجي *فلا تعليق لي عليه لانه مصاب بمرض جنون العظمة وهو الذي يعرف كل شيء وماضيه يشهد عليه..
  • 16
    أين الفيفا من عدة قضايا ؟ 2017/02/06
    أين الفيفا من احتكار البين سبور لكل المنافسات القارية وحرمان الجمهور الإفريقي من متابعة مباريات منتخاباته ؟ أين الفيفا من حرمان الفلسطينيين في الأرض المحتلة من الرياضة وإجراء مقابلات بحرية والتنقل بحرية أم أن إسرائيل وأمريكا وأوروبا لا تُحَاسَبْ وإفريقيا وآسيا هي الضعيفة؟
  • 17
    مواطن 2017/02/06
    الأولى بالاعتذار والاستقالة هو وزير الرياضة ولد علي و عوعاوة, ولو كنا في دولة محترمة عوعاوة لن ينتظر الاجتماع FAF في10 فيفري لنظر في منصبه فوالله يقال فور المهزلة CAN2017 وتجرك يا وزير الرياضة الفاشل لطلب الاعتذار لشعب والاستقالة رغم عنك بعد ضغط البرلمانية والإعلامية وراي العام بعد تنظيم الرفع العريضة قوية جدا, لا نشاهدك تنفض يديك من المهزلة الرياضية وانت على رأسها من RIO2016 إلى CAN2017 ولو سكت الشعب والإعلام لتكلمت عن الحصيلة إيجابية لCAN2017 ولم تجد مبرر سوى طريقة "كبش الفداء" بهذا بلاد ميكي.
  • 18
    يزيد فرنسا 2017/02/06
    من الأحسن لنا الإقصاء لمدة 5 سنوات حتى نرتب البيت من جديد ثم نعود بقوة.(رب ضارة نافعه)
  • 19
    بطاهر الغزوات 2017/02/06
    يا جماعة. كرة القدم هي افيون لاشعب و لم و لن تسمن و لا تغني من جوع من يشاهد مبارياتها الا من يمارسها . فلا داعي للتاويلات و النباح.
    حاسبوا المسؤلين الذين يسيرون اقتصادنا يوزعون الاموان دون حساب و لا عقاب و لا حصيلة و لا تقييم ansej anjem وزارات الثقافة و الرياضة الخ...
  • 20
    وطني 2017/02/06
    الطرد للوصوص الخونة عملاء مسيو الرومي والتجديد با المحليين
  • 21
    الاسم 2017/02/06
    tous le monde connait les lois de la FIFA maitenant si ce ministre est un conard qui parle pour fair des tours de cirque c'est son affaire avant de commencez par la FAF ? POURQUOI ce ministre n'a pas tenue des propos similaires apres la mascarade des olympiade de RIO2014 a commencez par l'athletisme, , le box , et la commession de preparation des olympiade que l'etat a donnez BOUCOUPS d'argent
  • 22
    moha algerie 2017/02/06
    وين علابالوا هذاولد علي واش لازم وواش مالازمش؟ الحاجة الوحيدة ألي يعرفها هو وكل الحكومة هي أنه لازم أيلهوا الشعب بالبالون لكن خصارة المنتخب خيب آمالهم، فصاروا يقدفون في كل الإتجاهات حتى وقعوا في المحضور.
    كفاكــم فضائح !!
  • 23
    بشير أبو شاكر الجزائر 2017/02/06
    الوزير ولد علي على خطا شبه الصحافي مصطفى معزوزي يريدان تصفية حسابات مع روراوة رغم ما قدمه هذا الأخير للكرة الجزائرية . لكن الجزائريين ليسوا نكارين للخير . على فكرة لقد حضر وزير الرياضة دورة أقيمت بمناسبة الذكرى 20 لوفاة معطوب الوناس ، فهل سيحضر معالي الوزير لذكرى وفاة بلاوي الهواري أو دحمان الحراشي أو خليفي أحمد ؟ أم هؤلاء ليسوا .......
  • 24
    abdel alger 2017/02/06
    Le responsable Algérien quand il se lève le matin, sa première pensée il dit avec quoi ou combien je vais rentrer ce soir chez moi ? .
  • 25
    الاسم 2017/02/06
    *الفيفا*لم تعد لها مصداقية لانها هي رأس الفساد ..والتوقيفات التي حدتث بها ليست ببعيدة *وعواوة*تعلم منهم ...ولن يغادر الاتحادية معللا ذلك بحمايته من طرف *الفيفا*وقوانينها التي تحمي الفاسدين ....يا عواوة*ارحل غير مأسوف عليك حتى لو تعطلت رياضة *التبزنيز*عندنا.لاننا لا نملك رياضة ولا رياضيين اصلا.
  • 26
    ahmed algerie 2017/02/06
    السلام عليكم اود فقط أن أوضح أمرا لحفيظ دراجي وهو أنه مازال يجهل مفهوم تدخل الحكومة في عمل الاتحاديات راجع المعلومة جيدا وتذكر لما كنت في الجزائر وأذكرك بحالة وحدة فقط و هذا في ديبلكس مع الأخ سمير شعابنة عندما ودون احترام الجمهور قلت بالعبارة "نتصل بالأخت سميرة من فرنسا" وسمعها الجميع فعار عليك أن تتكلم على الأخلاق المهنية.
  • 27
    وطني الجزائر 2017/02/07
    من حق الحكومة ان تتدخل اموال باهضة صرفت ولم نفوز ولو بكاس واحدة ونقول للمسؤولين في الفاف برك الله فيكم روحو
  • 28
    sweden sweden 2017/02/07
    السلام عليكم
    بعض التعليقات تدل على جهل قسم من الجزائريين
    القانون واضح للفيفا عدم تدخل الحكومة في الرياضة ولهم الحق في ذلك
    البعض يقول بلاتيني و بلاتير فاين هم الان اليسا متابعان قضائيا ولايزاولان اي منصب في الفيفا
    كيف لوزير فاشل لم يقم بمحاسبة اللجنة الاولمبية على الفشل الذريع في الاولمبياد
    اين الملاعب الجاهزة ياولدعلي الم تقولوا بان فخامته يريد احتضان كاس افريقيا
    كاس افريقيا انتهت و الملاعب لم تنته ياخي وزير تاع الهف
    انااطالب بمحاسبة كل الوزراء من ولد علي الى رئيسه سلال
  • 29
    Hamid La Planète DZ 2017/02/08
    Que risque l'Algérie ? une suspension de la FIFA de toute façon on est éliminé de la CDM 2018 et on ne pourra pas se qualifier sauf miracle à la CAN 2019, bien au contraire si la FIFA nous suspend elle va nous rendre service en nous évitant l'humiliation et les frais de déplacements inutiles
  • 30
    توفيق الجزائر 2017/02/08
    مادا فعل روراوة حتى اصبح فاسدا اضن الشخص المخلص والوفى للوطن والدى براته اكبر قناة فى البلاد والشعب كدالك جيبو خليل يردلكم هيبة الكرة الجزائرية
  • 31
    AMOR tebessa 2017/02/09
    اوينهم الذين ياكلون اموال هذا الشعب الضعيف المريض اللاعبين شايخين بصواردنا و نحن نتفرج انا ادعو الشعب الجزائري الى مقاطعة هذا المنتخب الفاشل الذي يهمه الا المال جايين باش يدو الشكارة هولاء اللاعبين صبرو حتى حاوزوهم نت الفريق الفرنسي و بعدها حاسبين رواحهم منحرفين مرة اقول لكافة الشعب قاطعو هذا الفريق و تعطوهمش قيمة نحن لوصلناهم الى هذة الاندية كانو مايسواش حتى فرنك و معاهم سي روراورة المرة الجاية نبهذلوهم كيما نهار غينيا في 5 جويلية يا فاشلين
  • 32
    Lynda Alger 2017/02/09
    Je me pose tjrs la question
    Hafid Derragi est un bon journaliste mais que ce qu il y a entre lui et Raouraoua
    Des interets par exemple ?
    Et je doute fort qu il y a qq chose de tes solide entre eux pour cela Hafid n a jamais osé placė un mot contre Raouraoua
  • 33
    CITOYEN 2017/02/10
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
  • 34
    نصرو الجزائري تحيا الجزائر 2017/02/10
    يحيا روراوة وتحيا النزاهة ويسقط الفساد
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: