حمّل وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم المنتهية عهدته، محمد روراوة، مسؤولية تفويت الفرصة على الجزائر في احتضان الدورة الأخيرة لكأس أمم إفريقيا لفائدة الغابون، كما أرجع خسارة الاتحادية عضوية اللجنة التنفيذية للكنفدرالية الإفريقية إلى "الحاج"، وطبيعته وتركيبة شخصيته التي لا تؤمن- برأيه- بالعمل الجماعي، وتجاوزه حسب الوزير ممثلي الدبلوماسية الجزائرية بالخارج وتجاهله التنسيق معهم، ونصح مهتمي الوزارة بالتدخل في الشؤون الداخلية "للفاف" بالعودة إلى القوانين.

دافع الأحد وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي، في تصريح خاص لـ "الشروق" عن موقف الوزارة من انتخابات رئاسة الاتحاد الجزائري لكرة القدم، ووضع النقاط على الحروف حول الاتهامات التي طالته ودائرته الوزارية، بخصوص محاولة التدخل في الشؤون الداخلية لـ "الفاف"، وفرض مرشحها للرئاسة من خلال التحكم في كواليس الانتخابات. وقال ولد علي: "الوزارة لا تتحرك إلا في المساحات التي يكفلها القانون الأساسي، وأستغرب حديث الكثير عن عدم التدخل نهائيا في العملية الانتخابية أو عمل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم".

وأوضح ولد علي، في حديثه إلى "الشروق"، بخصوص الجدل الدائر حول شرعية محضر لجنة الترشيحات، الذي أفرز خير الدين زطشي، مترشحا وحيدا لرئاسة الاتحادية، والقبضة الحديدية بين الوزارة، وأعضاء لجنة الانتخابات وقال: "من يتحدثون عن القانون الأساسي، ويحاولون استغلاله للإنكار على الوزارة حقها، يتعمدون ذلك لأن القانون يعطي الوزارة، التي أذكر أنها الممثل الشرعي للسلطات العمومية، الحق في التمثيل ضمن لجنة الترشيحات، كما يحق لها عضوية لجنة متابعة الانتخابات"، مشيرا إلى مهمة الرقابة التي تقع على عاتق الوزارة، "لن أتنازل عنها ولن أتفاوض بشأنها".

وأضاف الوزير: "الانتخابات ستجرى في آجالها، وطبقا للقانون الأساسي والقوانين التي تحكم علاقة الوزارة بالاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وغيرها من الاتحاديات". وقال أيضا: "إذا كانت الوزارة لا شأن لها بعمل الاتحاديات، لماذا يعود إلي رؤساؤها لطلب رخصة المشاركة في أي نشاط في الخارج أو الداخل؟". وضرب مثلا عن رئيس "الفاف" محمد روراوة المنتهية ولايته الذي "تقدم إليّ بطلب الحصول على رخصة للمشاركة في انتخابات الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، شأنه في ذلك شأن باقي الاتحاديات".

وعن خروج الفاف بخفي حنين، وخسارتها عضوية اللجنة التنفيذية للكنفدرالية الإفريقية، لصالح مرشح المغرب، قال الوزير: "مسؤولية الخسارة يتحملها الحاج، لأنه يرفض العمل مع الغير، ومثل هذه المواعيد وبهذا الحجم حتى ولو كانت رياضية، التحضير لها يتم بالتنسيق مع ممثلي الدبلوماسية الجزائرية بالخارج من سفارات وقنصليات، وهذا التنسيق الذي غاب كلية هذه المرة، كما غاب في الدورة 37 للجنة التنفيذية "للكاف" التي رجحت كفة الغابون في احتضان الدورة الأخيرة وأجلت فرضية احتضان الجزائر لدورة كأس أمم إفريقيا إلى 2025، بعد أن كان الأمر في متناولنا".

وضرب محدثنا مثلا بعمليات "الكولسة" والتحضير الدبلوماسي، والاتفاقات المسبقة التي صاحبت ملف ترشح الجزائر لاحتضان الدورة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط، المنتظرة بوهران سنة 2021، وقال: "من كان يعتقد أن المواعيد الرياضية القارية والعالمية ليست عملا دبلوماسيا، فهو مخطئ، والحاج حصل على رخصة المشاركة والترشح من وزارة الشباب والرياضة، واكتفى بذلك دون تنسيق دبلوماسي ولا اتفاقات مسبقة، والنتيجة طبيعية، لمن لا يؤمن بسوى العمل بمفرده، وبمعزل حتى عن السلطات العمومية لبلاده".


التعليقات(37)

  • 1
    مجبر على التعليق بعد قراءة الخبر 2017/03/19
    إذا كنت في بلدة النفاق فأعدل ساق و مل بساق
    و لا تصاحب و لا تخاصم و قابل الكل بالعناق
    و كل شيئ كأي شيئ بلا اختلاف و لا اتفاق
    و انسب شامها إلى بغدادها و الشامي شامي و البغدادي بغدادي

    هذه الكلمات هي اسباب تغول غوراوة
  • 2
    العباسي الجزائر ارض الله 2017/03/19
    راهم اخدوها العبيد و انهم يضحكون منا محمد روراوه ربما رجل محترم ليس تاجر في المخذرات
  • 3
    karim Montréal canada 2017/03/19
    الأفارقة يجب ان تدفع لهم أموال حتى يصوتوا عليك .كما فعل المغرب
  • 4
    الاسم 2017/03/19
    العباسي تحول الى شيات لمن انت تشيت راوراوة انتهى
  • 5
    زهير ;ivhk 2017/03/19
    الى راح روراوة راح كل شيء راح التاهل الى كؤوس العالم وكؤوس افريقيا وراحت الفرحة والاغاني بالفريق الوطني ولن تسمعو بالمنتخب الوطني سنوات او عشرات السنين وعقلو على هدا الكلام
  • 6
    Ness Mosta Mosta 2017/03/19
    يا معالي الوزير لا تغطي الشمس بالغربال و دائما عقلية المسؤولين الجزائريين في الانتكاسات لازملهم كبش فداء,
    احتضان كان 2017 كان سببه عدم جاهزية ملاعبكم و منشاتها لحد الساعة و التي هي على عاتق وزارتكم و وزارة العمران ووو
    روراوة خسر عضوية المكتب الافريقي بسببكم و الذي لم يلقى الدعم من ابناء وطنه فكيف له ان يلقاه من الاجانب
    لنفرض ان ما قلته صحيح فلماذا لم تتدخلوا وقتها و توقفوا جبروت روراوة ؟
    و الله يجيب لي يامنكم و كم هم كثر مساكين
  • 7
    المستغانمي الجزائر 2017/03/19
    وهل انت مصدق لنفسك يا سيادة الوزير . اشك . من يصدق كلامك اما مجنون او معتوه او ابله
    قالت العرب . من لا يرى من الغربال اعمى .ولا تحتاج الشمس في رابعة النهار الى دليل . والفاهم يفهم
  • 8
    Ahmed algerie 2017/03/19
    كل المغرب وقف صفا واحدا مع ممثلهم ودعموه بكل الطرق اما انت يا وزير يا مامور استعملت كل شيئ من اجل تحطيم ممثل الجزائر ومن قال لمدير النهار ان ايام روراوة علي راس الفدرالية معدودة هل تستطيع قناة النهار والهفاف ان تطلق العنان لنفسها ضد روراوة لو لم تلتقي الظؤ الاخظر كذبك احتفظ به لنفسك فالشعب يعرف كل الحقيقة
  • 9
    مختار الجزائر 2017/03/19
    روراوة كان تاكل على حياتو ...أصابه الغرور وراهن على البطاقة الخاسرة .
  • 10
    ديوجين المغربي سوس العالمة 2017/03/19
    العباسي الضحية انها الكاف وليست الجزائر اذا كنتم تتؤمنون بالديمقراطية فرورارة طال مقامه بالكاف حيث كان لازاما عليه ان يترك مكانه لصالح شحص اخر سواء من الجزائر او المغرب او تونس ..
  • 11
    Stolo 2017/03/19
    رئيس "الفاف" محمد روراوة المنتهية ولايته الذي "تقدم إليّ بطلب الحصول على رخصة للمشاركة في انتخابات الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم" هذا يعري كذب الشياتين و خصوصا كبيرهم صطولو اللذي قال ان روروة لم يرد ان يترشح ههه.
  • 12
    Dahmane Italia 2017/03/19
    l'algeri tadfa3 tamane a39liyate wazir elbatata el fachel meli djite anta wahcharte nifek fi la faf badaate el kawarithe ,kama atamana ane la toa3a9ibna el fifa
  • 13
    Mehdi Algeria 2017/03/20
    في الأول أن الرجل أخطأ و أصاب و لا ينكر إنجازاته إلا جاحد. تتحدث عن القانون و أنت أول من داس عليه قانون الفيفا يمنع تدخل الحكومات في عمل الفيديراليات و الدليل ما حدث لمالي و الكويت من قبل.
    تريد سروالا على المقاس لكن مقص الفيفا سوف يكون بالمرصاد عاجلا أم آجلا و هذا ما لا أر جوه لكنها الحقيقة . الشمس ما تتغطى بغربال.
  • 14
    mansour algeria 2017/03/20
    un seul mot pour qualifié juste la photo : la camorra
  • 15
    نبيل شلغوم العيد 2017/03/20
    الشيئ الذي يحوز في النفس عندما تتصفح في الصحف المغربية مثل هس presse و التغني بالفوز على ممثل الجزائر كأنهم حررو القدس تناسو خديعة المخزن بإيقالة رئيس الحكومة بن كيران و لم يذكرون الا قليل سقوط امبراطور الكاف اما روراوة فخصصو له مساحات كبيرة اعلاميا و هات يا معلقين اصحاب الكبتة المقيتة ضعاف النفوس السب و الشتم المهم الذي يآتي من بعد الحاج روراوة ان يكون لصالح الكرة الجزائرية و يتم ما كان ناقص في وقت المنتهية عهدته بالتوفيق
  • 16
    عمر سطيف 2017/03/20
    السيد الوزير : لماذا لم تنظموا ندوات تجمعون فيها أهل الاختصاص ممن درسوا كرة القدم بحق وحقيقة (خبراء) وتدعموهم ببعض اللاعبين القدماء وتجعلوها أسبوعا مغلقا لتخرجوا بما يفيد الكرة الجزائر على الأقل مدة 6أشهر أي خارطة طريق ،ولكنك ياسي الوزير اخترت الطريق الذي سينهي وسيدمر أحلام الملايين ممن يتابعون الفريق الوطني،دمرت هذه الاحلام لما تتبعت كلام القنوات التي يشرف عليها مطرودي المدارس وعلى رأسها قناة تعرف بالهف وتحليلات المعجب بنفسه سي ماجر وبن شيخ وحتى سي عصاد..حسبنا الله ونعم الوكيل .
  • 17
    العباسي الجزائر ارض الله 2017/03/20
    ديوجين المغربي
    سوس العالمة سي روراوه كان مسؤل على الصح لم ترشحه فرانسا ومن يسيرها راك تعرفهم بني جلدت من تركعون له ديمقراطيه انتاع القنب الهندي كل شئ باين حتى الخريطه للمخرب الغير صحيحه من وضعتها الكاف
  • 18
    العمري العاصمة 2017/03/20
    حسبنا الله فيكم حتى الفرحة بخلتونا بيها ...كرهتونا في كل شئ ..لماذا تدمرون كل شئ جميل ...غاظكم الحال لما رأيتم الشعب يفرح لانتصارات الجزائر ...وين حابينا نروحوا .. ...روراوة قال لأمثال ماجر أنتم لاتصلحون وجربناكم ومادرتوا فيها والو ...روراوة جاء للاتحادية ووجدها خربانه ...وفي ظرف سنوات جعلها من أكبر الاتحادات في العالم ...نعم روراوة فيه أخطاء ولكن لماذا لم تعالجوا هذه الأخطاء وتستفيدوا من اجابياته الكثيرة ...والله أنا لاأدافع على روراوة ...ولكني كرهت كل شئ..الان فقط عرفت لماذاالجزيرة طردت ماجر.
  • 19
    هشام قرونوبل 2017/03/20
    تناقضات الوزير صارخة يقول "تقدم إليّ بطلب الحصول على رخصة للمشاركة في انتخابات الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم" و من جهة أخرى "الحاج ... يعمل بمعزل عن سلطات بلاده" أكان بحاجة لموافقتكم للترشح للمكتب التنفيذي للكاف؟ قانونيا لا.
    عدم فوز الحاج بمقعد في المكتب التنفيذي للكاف يعود لطبيعة الأفارقة. يقول المثل الشعبي: "أدهن الموس يمشي" وهذا ما يقوم به المغرب منذ سنتين معهم في جميع الميادين.
    الحقيقة أن 735 مليار التي تركها الحاج في خزينة الفاف هي التي تسيل لعاب المهرولين للاستحواذ على الفاف...
  • 20
    مجرد راي algerie 2017/03/20
    يجب على المعلق ان ياخذ الكلام الجاد حتى وان كان من عدوك .يا عباد الرحمان روراوة و كل المسؤولين في شتى الميادين من اعلى الهرم الى اسفله يتميزون بالحكم الانفرادي و تبديد الاموال .الناس المتحضرة التي عاشت في المدن الكبيرة ترى ان ما فعله روراوة لا شيء .اما الاخرون فكل ما يشاهدونه من امور فات عليها الزمن *يتخلعو فيها* روراوة يرى البزنسة فوق كل شيء
  • 21
    ليلى الاوراس 2017/03/20
    روراوة حاول ان يقدم كل ما لديه اذكروه بالخير . الجزائر لا تملك لا ملاعب ولا فنادق الله غالب
  • 22
    مراقب الجزائر 2017/03/20
    من سوء حظ محمد روراوة الذي يتحلى برموز الشهامة والأنافة والعفة أن يأتي في زمن طغت فيه الندالة والخساسة والإنحطاط ولذلك صار أبتعاده عن أجواء هؤلاء أفضل له وأسوء على الكرة الجزائرية .
  • 23
    ملاحــــظ الجزائر 2017/03/20
    روراوة ليس ملاكا فهو إنسان يصيب ويخطــئ ومن حسناته انه وضع الأصبع على داء الكرة الجزائرية وخطط تطويرها ، كان الرجل موضوعيا وأغلب قراراته كانت حاسمة وصائبة غير أن المحيط الذي عمل فيه لايؤمن بأفكاره فهم يكرهون النجاح ويبغضون الرجال .
  • 24
    di dine bladi 2017/03/20
    il a fait un bon travail , c'est une perte pour l'algerie
  • 25
    الاسم 2017/03/20
    بالنسبة لي كي الوزير كي روراوة نفس الطينة. الوزير أصبح يحط من قيمته كثيرا بخرجاته للمطار لاستقبال المولودية و الاتحاد و كأنهم عادوا بكاس العالم، و هم في الحقيقة في الأدوار الأولى للمنافسة الإفريقية. و رواوة من جهته يظن نفسه فوق الجميع و ينفرد بالقرارات كما حدث في مهزلة اختيار المدرب ليكنس..و الآن عليه تحمل المسؤولية..
  • 26
    كمال مجرد رأي 2017/03/20
    مادام يوجد اناس مثلك ينظرون بالعين الواحدة يا سي الوزير فالجزائر لا تتقدم ابدا.
    روراوة شهم ونعمة الرجال أليس هو من أخرجنا من المهازل الى فريق عالمي.
    على الأقل أدكروا خصال الرجل ياسي علي ****سيكلوب الجزائر... سيأتي **أليس **يوما ما وينقد الجزائر
  • 27
    الاسم 2017/03/20
    !!!!!!!Tout ça pour un morceau de cuir qui entre dans un filet
  • 28
    abdel alger 2017/03/20
    Qui a fait mieux et a donné beaucoup de joie au peuple que Raouraoua depuis l'indépendance jusqu'à nos jours ?
  • 29
    الاوراس الجزائر 2017/03/20
    روراوة عمل على عودت الجزائر الى المحافل الدولية ونجح بفضل عمله دخلت الفرحة الى قلوب الجماهير الجزائرية والان ندفع ثمن عقلية المسؤول الجزائري امثالك ترك فضيحة الالعاب الالمبية و كرة اليد التي تراجعت الى درجة لم تتاهل الى كاس العالم لكرة اليد وتتحدثون على روراوة ومحاولة تشويه صورته من اجل اخراجه من الباب الضيق الى درجة دستم جميعا على مصلحة الجزائر وفضلتم عدم دعمه في انتخابات الكاف وحتى عدم الفوز بتنظيم كاس افريقيا 2017 كان بسببكم لانكم مقصرون لا ملاعب لا اتفاقيات مع الافارقة هكذا يكون الدعم.
  • 30
    كمال alger 2017/03/20
    هذا الوزير يعيش في عالم اخر اين تريد ان تحتضن كاس افريقيا اين الملاعب اين الفنادق اين الطرق عندك مشكل مع روراوة حلو بعيد عن البلد الذي لا تستحقون العيش فيه وزير لا يعرف ان يركب كلمة
    يقول ان الفاشل يجب ان يذهب لماذا لم يكن الحال مع اللجنة الاولومبية عندي تحفظات على روراوة لكنه اثبت نجاحه في عدة مجالات اين نجحت انت
  • 31
    ابن نوفمبر الجزائر 2017/03/20
    والله ذهب غير مرغوب فيه وخرج من النافذة سوى في الجزائر او في افريقيا نطرا لتجبره وسبق له ان أقال وزراء اكفاء مثل قيدوم وما شابه ذلك لانه مغطى تحت مظلة النظام الفاسد مثله فاسد يحمي فاسد وأتى بلاعبين نصف جزائريين كان من الواجب عليه ان يكون اللاعب المحلي ويهتم به ويكون ايضا المدرب المحلي ويهتم به ايضا بدلا من ذلك اغرق الفرق الجزائرية بمدربين فرنسيين كانوا في بلدهم بطالين ذهب امبراطور كان من مخلفات فرنسا الله لا يردو الطريق الي تدي ماترد كما قالتها العامة اما الباكون عليه فهم جهلة انشري ياشروق
  • 32
    مستغرب 2017/03/20
    لاخير في أناس لاينصفون رجالهم ويذكرون خصالهم بسوء .
  • 33
    أيمن الجزائر 2017/03/20
    قبل روراوة كانت العشرية السوداء، جاء روراوة وقت البحبوحة المالية وشركات الإتصال لأن قبله لم تكن هناك شركات هاتف نقال تصرف أموال طائلة ولم يكن إستقرار إقتصادي، هذا هو الفارق ..كذلك وجود سعدان على العارضة الفنية في المرة الثانية التي جاء فيها روراوة 2009 حيث جاء ليحصد عمل الشيخ
    روراوة لم يفعل شيء لكرة القدم الجزائرية سوى أن إستورد لاعبين بقانون البهماس أما المنتخب فهو يمثل الجزائر وهي أكبر من أي شخص وأي شركة تسعى وتجري خلفة صورة الجزائر وشعبية المنتخب لعمل الإشهار.
    ترك المنتخب مقصى من كأس العالم.
  • 34
    الاسم 2017/03/20
    a ton tour de degager
  • 35
    amine 2017/03/20
    لماذا غاب الاخ solo عن التعليق نحن في جاجة ماسة الى تعاليقه..7618
  • 36
    عين ميسرت تلمسان 2017/03/20
    نريد وزيرا يري بعينين منفتحتين لا وزيرا يرى بعين واحدة .
  • 37
    عبد الجليل الجزائر 2017/03/20
    الوزير كان يترجى في الفرصة للاطاحة بروراوة الذي خدم الكرة الجزائرية بكل تفاني واخلاص واصبح الفريق الوطني معروف في العالم بفوزه مرتين متتاليتين لكأس العالم ومثل العرب في دورتين.لا اضن بان الافارقة لم يصوتوا لروراوة لو لم يكون الانقلاب من الوزير داخليا وخارجيا ربما الوزير هاتف لجميع وزارات الشباب والرياضة للدول الافريقية لكي لا يصوتوا لروراوة حقدا وكرها وانتقام .يحيا روراوة ومن ينكر جميل روراوة للكرة الجزائريةحاقد او جاهل او اعمى.ولو كان السيد رئيس الجمهورية في احسن صحته ما ترك هذه المهزلة.
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: