يتجه الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، نحو سحب نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة، المقررة في الكاميرون في عام 2019، ومن ثم نقلها إلى بلد آخر، بسبب تأخر البلاد في الانتهاء من الملاعب التي ستستضيف النسخة الـ32 من المنافسة القارية من جهة، وبالتالي تفادي تكرار الأزمة التي شهدتها البطولة السابقة التي استضافتها الغابون بداية العام الجاري، من سوء أرضيات الملاعب وفنادق الإقامة، فضلا عن تدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة "ياوندي" من جهة أخرى.

حيث كان العمل الانتحاري الذي ارتكبته جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة، بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس، والتي من شأنها أن تجعل الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، يراجع حساباته بشأن "تركة الإمبراطور" عيسى حياتو، خلال الجمعية العامة لـ"الكاف" التي ستعقد في مدينة مراكش بالمغرب شهر جويلية المقبل، والتي سيتحدد على ضوئها مصير العرس الكروي الإفريقي القادم، علما أن الجزائر وعلى لسان وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، كانت قد أكدت منتصف شهر ماي المنقضي استعدادها لتعويض الكاميرون في المحفل الرياضي المقبل، في حال تم سحبها منه.

وفي سياق آخر، جاء العمل الانتحاري الذي ارتكبته جماعة "بوكو حرام"، والذي راح ضحيته عشرات المدنيين وإصابة المئات، والذي شهدته بلدة "كولوفاتا" الجمعة ليخلط حسابات الكاميرون في قضية "الكان"، خصوصا وأن رئيس "الكاف" ومنذ توليه زمام الكرة الإفريقية كان قد شن حربا على كل ملف تنبعث منه رائحة سابقه حياتو، ما يعني أن حظوظ استضافة الكاميرون للكأس الإفريقية تبقى ضئيلة بالنظر لكل ما تعرفه البلاد من مشاكل قد تعرقل احتضانها للمسابقة.

يحدث هذا في الوقت الذي حذرت فيه الكاميرونية "لورا أنيولا تيفون"، الناطقة باسم الكتلة الأنغلوفونية، ومنسقة الأمن والسلام، من توجه البلاد نجو "حرب أهلية" بسبب الانشقاقات بين الكتلتين الفرانكوفونية والأنغلوفونية، فضلا عن غياب الحوار من أجل لم شتات الكاميرونيين ككل، في حوار خصت به إحدى القنوات المحلية.

جدير ذكره أن الجزائر التي استضافت المسابقة الإفريقية مرة واحدة فقط في عام 1990، تسعى بقوة لاحتضانها ثانية في ظل تأكيد المسؤول الأول على قطاع الرياضة على جاهزيتها من حيث المنشآت الرياضية التي شهدت تشييد ملاعب جديدة في وهران، براقي، الدويرة، تيزي وزو.


التعليقات(10)

  • 1
    كريمو بومرداس 2017/06/04
    هو ارجاع الحق الاصحابه فقط
  • 2
    أستاذ - الجزائر 2017/06/04
    إذا كان الشباب الجزائري بل هذا الجيل الغريب ! يتقاتلون على البارسا والريال وهم يتابعون مباريات هذه الفرق فقط على التلفزيون وعلى بعد الاف الكلومترات فماذا سوف يفعلون لما يتابعون وعلى بعد أمتار في ملعب 5 جويلية مقابلات فريقهم الوطني مع مصر مثلا أو المغرب .... ? سوف يحولون العاصمة الى رماد ! ولهذا الغرض فمن الأفضل للجزائر أن تتنازل هي أيضا على تنظيم مثل هذه التضاهرات في إنتظار الفرج
  • 3
    الاسم 2017/06/04
    إذا كان الشباب الجزائري بل هذا الجيل الغريب ! يتقاتلون على البارسا والريال وهم يتابعون مباريات هذه الفرق فقط على التلفزيون وعلى بعد الاف الكلومترات فماذا سوف يفعلون لما يتابعون وعلى بعد أمتار في ملعب 5 جويلية مقابلات فريقهم الوطني مع مصر مثلا أو المغرب .... ? سوف يحولون العاصمة الى رماد ! ولهذا الغرض فمن الأفضل للجزائر أن تتنازل هي أيضا على تنظيم مثل هذه التضاهرات في إنتظار الفرج
  • 4
    GUN-12 ثنية الحد لمداد 2017/06/04
    يجب من الآن توفير الوسائل الهامة جداً ، كالمرافق العمومية من بيوت الراحة ، وَ فنادق في القمة ، وَ النظافة وَ المعاملة الجيدة جداً ، وَ ما الى ذلك ، يجب أن نمنح صورة جيدة أكثر و أكثر.
  • 5
    DJELLAL cheria 2017/06/04
    ولمذا لا يعطونها للغابون سبورتس ههههههه
  • 6
    محمد برج منايل 2017/06/04
    قيلا للذئب أنّ قطيع من غنم أضل الطريق و هو مار من هنا، فنهض و يبكي، قيل لما تبكي و نحن نبشرك بخبر مفرح، قال أخاف أن يكون كذبا.
  • 7
    مواطن 2017/06/04
    كما كان مع CAN2017 اعطيت تنظيمها المستحق لغابون بسبب غياب التيهيئة والمنشأت مجهزة ببلدنا مع زيادات التقشف وTVA مصممين على التبذير الأموال لأجل المهزلة في ارضيتنا الميدان مع مدرب هزيل اخر نخالة PAELLA بشر الهزيمة من دور الاول...وزد لم نملك اي بنية التحتية ولا امن ولا نظافة وتهيئات الرياضية لازلت اما في طور الانجاز او تعود لسبعينات....
  • 8
    متتبع ارض الامن و الامان 2017/06/04
    لا اظن ان الدورة ستسحب من الكامرون وحتى ان كان ذالك فالجزائر ستجد امامها منافسا شرسا الا و هو المغرب
  • 9
    midou alg 2017/06/05
    الجزائر تملك ماكات تع ملاعب وليس ملاعب حقيقية ههههههههههه تبا للاستحمار
  • 10
    samia Canada 2017/06/06
    لسنا مؤهلين بعد لاحتضان هذا الغرس الكروي نظرا لعدة عوامل المادية والجدية والتنظيم والشغب الذي نسمع به في كل مبارة على مستوى المحلي فقط الله يستر
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: