.

"كان" الرشوة والكولسة

لا يزال الشارع الجزائري يعيش تحت صدمة القرار الذي اتخذه "مرتزقة" المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمنح شرف احتضان كأس إفريقيا للأمم 2017 للغابون على حساب الجزائر، رغم التطمينات التي منحها عيسى حياتو، خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر، بمناسبة لقاء نهائي السوبر الإفريقي بين الوفاق السطايفي والأهلي المصري... يومها تحدث باسم هيئته مع المسؤولين الجزائريين، وقدم لهم ضمانات "وهمية" لمساعدتهم وتدعيمهم على احتضان العرس الإفريقي الذي غاب عن بلدنا مدة تفوق الـ 25 سنة... يحدث لنا هذا مع المسؤول الأول على الكرة الأفريقية، الناكر لجميل الجزائر، التي وقفت بجانبه ودعمته لاعتلاء عرش الكاف سنة 1988 بالمغرب.

 لقد كان الجميع متأكدا من اختيار الجزائر لاحتضان كأس إفريقيا القادمة بتقديمها لملف قوي مدعم من الدولة الجزائرية وضمانات كبيرة ليكون العرس الإفريقي بالجزائر ناجحا، لكن الحقيقة التي كنا نجهلها، ولم نضعها في الحسبان هي أن الهيئة الإفريقية لا تمنح شرف تنظيم أي منافسة بـ "بلاش"، بل يكون ذلك في الكواليس، المؤامرات الدنيئة، والرشوة التي طالت قارتنا السمراء وخاصة في محيط الكرة، لأنك لن تفوز بمباراة، ما لم تدفع من جيبك "الورقة الخضراء"، ولن تحتضن بلادك أي منافسة قارية، مالم تخصص مبلغا ماليا كبيرا وكبيرا جدا... مثل الذي دفعه الرئيس الغابوني إلى هيئة حياتو منذ أشهر وأكده رئيس اللجنة الأولمبية مصطفى بيراف الذي كشف عن مؤامرة حيكت بين الغابونيين ورئيس الكاف على حساب الجزائر، وهو ما يجعلنا نراجع سياستنا تجاه هذه الهيئة الكروية التي لا تعترف قواميسها إلا بالرشوة والمحسوبية والعنصرية، ولن تقبل أبدا أن يتفوق ويتوج أبناء شمال إفريقيا الذين يواجهون صعوبات جمة مع نظرائهم في كل القارة... لا أريد أن أكون عنصريا، وأؤكد أن العرب أصبحوا غير مرغوب فيهم في الكاف بدليل العقوبات التي تسلط على المنتخبات والأندية العربية دون غيرها ومحاولة شطب كل العرب والموالين لهم من تسيير الكرة الإفريقية.

  السياسة "العنصرية" التي ينتهجها عيسى حياتو وطاقمه ضد المغرب وتونس والجزائر، وحتى مصر، ستبقى سارية المفعول ما دام "الوحش الكاميروني" رئيسا للكاف، ولن يعيد أبدا النظر في سياسته وهو الذي أقنع كل أعضاء جمعيته العامة بإلغاء بند تحديد السن لرئاسة الكاف. وهو ما يجعله باقيا في منصبه إلى غاية آخر يوم من عمره.

ليس نهاية العالم عدم احتضان منافسة قارية عنوانها الرشوة، المحاباة والعنصرية... علينا مراجعة سياستنا تجاه هؤلاء "المجرمين الكرويين" الذين أرادوا محو الجزائر من الخريطة الكروية الإفريقية، لكنهم نسوا أن الكرة الجزائرية أبدعت عالميا، وأمام مرأى ملايير المشاهدين في منافسة نزيهة، ووقوفها الند للند أمام بطل العالم.. علينا الآن العودة إلى واقعنا الكروي، وبإيجابياته وسلبياته، وإعطاء حياتو دروسا في النزاهة أحسن.. وليعلم هو وأتباعه أن الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد لا تحتاج إلى صدقة من أحد.


التعليقات(28)

  • 1
    الاسم 2015/04/10
    مكاش لا رشوة ولا زفت الغابون ملفها اقوى واحسن ويجب الاعتراف كي تنجحو في المستقبل او سوف تصبحون كلكم معوقين والي الابد.
  • 2
    الحضني 2015/04/10
    يوم خطب فيهم فخامة السيد رئيس الجمهورية .بصفته عميد الديبلوماسية في العالم و تجربة لا تضاهيها تجربة واكثر من سن بعض الملوك والرياس ..و قال لا بد من حكم وتسيير راشدين في افريقيا للنهوض ....ازدادوا فسادا .و هاهو احد رموز الفساد في افريقيا التي قدر لها الا تتفتح ابدا ابدا ...لا نه لو كان اتحاد لساعد ووفر للمغرب مساعدات بصفته هيئة في التصدي لا يبولا لكنه يريد كل شيىء بالمجان و يرى في نفسه الناهي الامر لاغير على شاكلة امبراطور الزايير سابقا فنقول له انتهى زمن امبراطور كينشاسا فانت فقط لم تتغير
  • 3
    hamoud barika 2015/04/10
    اذا اكرمت الكريم ملكته و اذا اكرمت اللئيم تمرد . حياتو و مرافقيه يستقبلون استقبال الزعماء الكبار فى الجزائر .
    ...ما لم يستوعبه الشعب كيف تمسح الجزائر ديونا على عاتق دول افريقية تملك بنى تحتية قوية و ملاعب عالمية احسن من الجزائر ! كيف تم ذلك و من هو المسؤول عن هذا القرار
  • 4
    عيسى الجزائر 2015/04/10
    يا اخي انا محتار في امركم ، وكانه اول مرة في التاريخ يتم منح شرف تنظيم احد المسابقات الرياضية بالمحابات و تفضيل طرف على اخر ، يجب علينا ان نعترف بان كولستنا و رشاوينا كانت اضعف من كولسة و رشاوي الغابون ، مبروك للغابون
  • 5
    جزائري و افتخر 2015/04/10
    مقال رائع شكرا
  • 6
    الاسم 2015/04/10
    الى رقم 1, واش من بنية تحتية عند الغابون المراركة تاع شكو....... عندها مدينتين فقط العاصمة ومدينة اخرى ويحيط بها الغابات الاستوائية, بها ملعب واحد فقط يصلح, لا تتدخلوا فيما لا يعنيكم حتى لا تسمعوا ما لايرضبكم
  • 7
    السعيد فرنسا 2015/04/10
    اسطوانة قديمة .الرشوة في الكرة والمؤامرة في السياسة.تبريرات الفشل.الاعلام الجزائري هو مشكلة الجزائر الحقيقية.
  • 8
    ismail algerie 2015/04/10
    مقال ملم بسساية الكاف وتغاضى عن الفاف... ربما استاذ تناسيت مسألة مهمة في مقالك حتى لا أقول نسيت وهو ما يتعلق بطرف آراء المختصين الجزائريين والقريبين من مصادر الخبر لدى هيئة حياتو، على غرار تصريحات بيراف وحفيظ دراجي والتركيز على ذلك قبل الاعلان كان سيجنبنا "التبهديلة" وشكرا
  • 9
    الاسم 2015/04/10
    تتكلم عن الرشوة والمحسوبية والعنصرية والكولسة في الكاف ،ماذا عن حال الفاف و الهيئات الرياضية عندنا ؟؟؟لوحاولت معالجةهذه الامراض على المستوى المحلي لكان ذلك أفيد للرياضة الجزائرية
  • 10
    الاسم 2015/04/10
    الحمد لله لأننا لم يتم قبول شبه الملف الجزائري لتنظيم الكان 2017 . لنعد الى تنظيم الكان لسنة 1990 لحديث قياس يعني ربي حفضنا
  • 11
    وزاني 2015/04/10
    بلدك مسحت الديون لشراء مواقف سياسية راه اخدات المقابل .....ابا....صدعتونا بالمسيح مسحتلوهم الدنوب....الغابون كلها بترول ودياموند واقتصاد مزدهر ....واش كتفارن الجزائر الحالية بالغايون اخرج من القوقعة شوف راك دايخ
  • 12
    يوسف رزوق الجزائر 2015/04/10
    لماذا هذاالاتهام كلو على لا كاف و عيسى حياتو يقول المثل من جد وجد ومن زرع حصد ان المشكل في اولياء امرنا ما قدروا الا على هنا في الديار يديروا واش ايحبوا -الرشوة البن عميس الجهوية الشيتة التخلاط .....الخ وهذا كله من اجل تلك المصاريف البترولية لكل واحد ايقول انتاعي ان مستواهم محدودوصل بهم الحال حتى مع الافارقة ومالقاوش رواحم ان اخر الاخبار تقول بان حياتو صوت لللجزائر فلماذا كل هذا التهرويل.
  • 13
    زاكي ماسكولة 2015/04/10
    الحمد لله لم يتم منحنا تنظيم كاس افريقيا 2017 لنعد الى كاس افريقيا لسنة 1990 لحديث قياس ربي حفضنا
  • 14
    Kader Tiaret 2015/04/10
    يا أخي ، ألغابون بلد صغير جدا وله منشآت رياضية متوفرة وألجزائر ألغنية هي ألتي مسحت له ألديون كليا وأليوم يفوز هذا ألبلد بإستضافة " كان 2017" ألا يوجد تناقض في ألمسرحية ، كيف استطاع ألغابون رغم فقره تشييد ألملاعب ألضخمة بالفقر وفي ألجزائر لم تنتهي ألأشغال منذ 2002 ونحن في 2015 أيعقل هذا ، علينا أن نتحلى بألواقع ألمعاش بألإضافة غلى أن بلدنا غير معن بــ: 2017 لأننا سلكنا ألتقشف ويكفي ألجزائر تنظيم ّ قسنطينة عاصمة ألثقافة ألعربية".
  • 15
    omar el bayadh 2015/04/10
    اسي ياسين لاتوجد لا رشوة ولهم يحزنون الغابون كانت اقوي برجالها ولما نقول رجالها نقصد رجالها السياسيين والرياضيين بينما نحن لدينا رئيس معوق بالكاد يذهب الى المرحاض ورئيس حكومه غبي وساذج ومهرج ولدينا صحافه هاويه تتخذ من الجرائد منابر لتصفية حساباتها الضيقه فلكل كان ضد روراوه بينما العقل كان يقول لابد علينا ان نتكاتف معه بدل ان نتكالب على بعضنا .فروراوه كان في مواجهة دولها بكاملها لوحده بطبعي ان تكون هذي هي النتيجه هذا اذا اغضضنا البصر عن منشاتنا الرياضيه التي هي على الورق فقط وجماهيرنا الهمجية فمن
  • 16
    عبد القادر الجزائر 2015/04/10
    السلام عليكم،
    عندي كلمة واحدة لدول شمال افرقيا، أي البلدان العربية الجزائر، المغرب، موريتانا، تونس، ليبيا و مصر، و هي أن تشكل و تؤسس دورة خاصة بشمال افريقيا فقط و من أراد أن يدخل معهم مقبول و الخروج من عباءة و مزرعة حياتو CAF ،،
    و على الفدرارلية الجزائرية لكرة القدم أن تفضح هذا البزناسي و المحب لجمع المال بما يسمى حياتو، و على روراوة تجهيز نفسة و الترشح لقيادة افريقيا،، هذا اذا أراد الجميع حفظ ماء الوجه و الظهور بقوة أمام العالم. و رد الاعتبار للكرة الجزائرية و لعرب افريقيا.
  • 17
    Ahmed Algerie 2015/04/10
    معزة ولو طارت ملف الغابون اقوي ليس لدينا ملاعب ولاجمهور وقضية ايبوسي ودوخة تكفي مبروك للغابون وكفي نفاقا
  • 18
    Ahmed Algerie 2015/04/10
    يبنون خمسة ملاعب في مالي ويمسحون ديون العديد من الدول الافريقية من اجل شراء الذمم والجزائر لاتملك ولا ملعب واحد يصلح لكرة القدم كفانا نفاقا يامنافقين الغابون تملك ملاعب وجمهور رياضي فمبروك عليها
  • 19
    وادي العثمانية 2015/04/10
    ياسي ياسين كان عليك تهدئة أعصابك بشوية زنجبيل قبل كتابة هذا المقال .
  • 20
    الاسم 2015/04/10
    Corruption dans mon payes
  • 21
    younes deutschland 2015/04/11
    الحكومة تكذب والصحافة تكذب. لكن الجمهور الجزائري يعرف الحقيقة لانه يتنقل الى شبه ملاعب ( ملاعب لا تحتوي حتى على مراحيض ) هل نسيتم او تنسيتم وفاة الانصار في مدرجات ملاعبكم التي ترونها ملاعب و اصابات الاعبين داخل الملاعب
  • 22
    نصرو الجزائري استهتار فاضح ومتعمد بالرياضة في بلدالرياضة تحيا الجزائر 2015/04/11
    نحن مشاركون في المؤامراة على رياضتنا وسمعة بلادنا ولا احدبامكانه اثبات غير ذالك فكيف بالجزائر الغول السياسي يتحول الى فأر رياضي وقت مايشاء
    كان بامكاننا استخلاف المغرب وانقاذ كان 2015وتقديم شرط باستضافة كان 2017وكلنا يعرف ان دورتي 2019و2022قد حسمتا لكننا بقينا نتفرج ونستبق الامور بالحديث عن الكولسة التي ماكانت لتجد لها طريقا لووقفت الجزائر بحزم في وجهها بدل الضغط على الكاف للضفر بالدورة القادمة
  • 23
    محمد كردادا بوسعادة بوسعادة 2015/04/11
    الصحافة غبية الجزائر لاتستحق احتضان الكان و السبب بسيط لا تملك ملاعب وعاصمتها بها ملعب واحد فاقد الاهلية ليس لها فنادق عالمية ومن الصعب ان تتقبلوا هذا المنطق الواضح لذا ساشرح بطريقة اخرى فرق الاربعاء المتاهل لنهائي كاس الجمهورية لا يملك ملعب تصور اعرق الاندية الجزائرية لا يملك ملعب الا وهو مولدية الجزائر وانا من بوسعادة فريقي تاسس 1940 ولا يملك ملعب ولو بمزاصفات ملعب بلدي عيب ان نحلم بتنظيم الكان ونحن دولة بترولية
  • 24
    مماتوا.. غابوني.. عيسوني 2015/04/11
    انسحبوا من الكاف...انسحبوا من فضلكم
  • 25
    أحمد الجزائر 2015/04/11
    لنكن صرحاء من فضلكم
    الجزائر دائما تحصل على مبتغياتها من خلال أموال البترول و شراء ذمم و مواقف دولية
    اليوم " ما صحتلهاش " مع حياتو ، و يجب ان نكون رياضيين و نعترف بأن الجزائر ظلت تسير أمورها بالمال الفاسد و الرشاوي .
    الكابون صوتت لصالحه 14 دولة والجزائر دولتان
    فضيحة كبرى
  • 26
    الاسم الى المراركة 2015/04/12
    من الواضح ان اغلب التعليقات على المواضيع التي تخص الجزائر في هذه الجريدة هي لامثالكم من الحثالة والعبيد. العيب ليس فيكم بل في هذه الجريدة التي سمحت لكم بذلك فهي تسعى للظفر بلقب اكثر المواقع زيارة على ظهر الجزائر والجزائريين, القائمين على هذه الجريدة خونة بكل ما للكلمة من معنى
  • 27
    كادار البليدة 2015/04/12
    حتى البوسعادي قالك فريقه تاسس في 1940 يا سبحان الله ما اسهل الكلا م ..تحدث عن مدينتك التي مازالت في خبر كان صحراوية لا حركية ولا وسط للمدينة وتعيشون بنزل و شعاب و تكادون تعبدون اتيان هذا ....الكلا م ثم الكلا م الفارغ
  • 28
    كريم الجزائر 2015/04/12
    استقبال حياتو اليس كولسه اعطاؤه ضمانات اليس كولسة لماذا حلال علينا حرام عليهم
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: