أسدل الستار، فجر الأربعاء، على تصفيات أميركا الجنوبية وكونكاكاف المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، والتي تميزت بالإثارة والتشويق، وأصرت على أن تخفي العديد من الأوراق إلى جولتها الأخيرة والحاسمة.

 اختتمت المنافسات بتأهل منتخبات البرازيل وأوروغواي والأرجنتين وكولومبيا إلى مونديال روسيا، وخوض منتخب بيرو الملحق ضد نيوزيلندا بطلة الأوقيانوس، وشكل غياب بطل أميركا الجنوبية منتخب تشيلي عن نهائيات كأس العالم، صدمة كبرى للجماهير الرياضية.

توجهت أنظار الجماهير الرياضية إلى الإكوادور، حيث يلعب المنتخب الأرجنتيني مباراة العمر أمام أصحاب الأرض، وكانت المسؤولية الملقاة متجهة لتقع على نجم برشلونة قبل المباراة، كبيرة جدا، وبدأت الشكوك حول غياب أفضل لاعب في العالم خمس مرات المحتمل عن المونديال، لكنه أزالها بتسجيله ثلاثة أهداف رائعة رغم مبادرة منتخب الإكوادور بافتتاح التسجيل عن طريق روماريو إيبار.

ورفع منتخب الأرجنتين رصيده بهذا الشكل إلى 28 نقطة، خلف البرازيل صاحبة الصدارة (41) وأوروغواي الوصيفة (31)، علما أنه كان مهددا بعدم المشاركة في المونديال قبل هذه الجولة. وحرم المنتخب البرازيلي، منتخب تشيلي من حلم التأهل إلى المونديال، بعد الفوز عليه بثلاثية نظيفة في ساو باولو سجلها كل من باولينيو لاعب برشلونة وثنائية غابرييل جيسوس، ليبعد بطل القارة عن نهائيات المونديال بتجمد رصيده عند 26 نقطة في المركز السادس.

وعاش المنتخب الأميركي كابوسا حقيقيا بخسارته أمام ترينيداد وتوباغو بهدفين لهدف وحيد وخروجه من الباب الضيق من تصفيات منطقة كونكاكاف، المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، في حين تأهلت بنما إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على كوستاريكا 2-1.

وكانت الولايات المتحدة في وضعية أكثر من جيدة قبل بداية المباراة لأنها كانت في المركز الثالث وتتقدم على بنما صاحبة المركز الرابع بنقطتين، لكن الأخيرة نجحت في انتزاع الفوز على أرضها.

وعاد الساحر ليونيل ميسي، للحديث مع وسائل الإعلام الأرجنتينية، بعد نجاح المنتخب الأرجنتيني في ضمان التأهل إلى المونديال.

وقال ميسي في تصريحاته بعد المباراة: "الآن انتهى ابتعادنا عن المشجعين والصحافيين، ولكننا استفدنا من هذا الوضع الذي قربنا من بعض كلاعبين، وعلينا أن نتحد ونذهب ويدنا في يد الجميع إلى كأس العالم".

واعترف النجم العالمي عقب قيادة منتخب بلاده للتأهل إلى مونديال روسيا 2018 بتسجيله لثلاثة أهداف ساهمت في فوز بلاده على الإكوادور (1-3)، بأنه كان يخشى البقاء خارج المونديال.

وتابع نجم برشلونة الإسباني: "كانت الأمور صعبة في البداية، لحسن الحظ أننا نجحنا في التعادل وقلب النتيجة سريعا لتحقيق الهدف، والآن، بعد تأكد تأهلنا حان الوقت للنظر للمستقبل بشكل مختلف".

وواصل ميسي حديثه: "أقر بأن عدم تأهل الأرجنتين كان سيعد ضربا من الجنون، لم نكن لنستحق ذلك، لقد عانينا كثيرا من أجل الوجود في المونديال والجميع استحق التأهل، بمن فيهم الزملاء الذين جلسوا الليلة على مقاعد البدلاء".

 

رونالدو يقلب الطاولة على سويسرا ويؤهل البرتغال إلى المونديال

شهدت الجولة الأخيرة من منافسات التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا إثارة كبيرة، بعدما نجح المنتخب البرتغالي في قلب الطاولة على نظيره السويسري، والذي ظل متصدرا للمجموعة الثانية طوال التصفيات، ليحقق عليه انتصارا بهدفين نظيفين، ويخطف منه بطاقة التأهل المباشرة إلى المونديال، بمصاحبة فرنسا التي فازت اليوم على روسيا البيضاء بهدفين مقابل واحد في المجموعة الأولى.

واستفادت البرتغال من الهدف العكسي الذي أحرزه المدافع السويسري، يوهان جورو، في مرماه بالخطأ في نهاية الشوط الأول لتخوض الشوط الثاني بأريحية وتبحث عن هدف الحسم، والذي جاء بأقدام مهاجم ميلان الشاب، أندري سيلفا، في الدقيقة 57، وهو ما فتح أبواب التأهل لمونديال روسيا إلى "السيليساو الأوروبي"، بعد أن كانت البطاقة أقرب من سويسرا على مدار جولات.

وصب فارق الأهداف في صالح البرتغال بعد التساوي مع سويسرا برصيد 27 نقطة لكل منهما، وهو ما أهداها التأهل المباشر، على أن يخوض المنتخب السويسري الملحق الأوروبي الشهر المقبل، وهو الأمر الذي يضمن للنجم كريستيانو رونالدو المشاركة في البطولة الأهم على صعيد المنتخبات، والتي قد تكون الأخيرة له في مسيرته.

أما المنتخب الفرنسي فحقق فوزا صعبا بهدفي أوليفيي جيرو وأنطوان غريزمان أمام روسيا البيضاء من أجل حسم تأهله إلى النهائيات بشكل مباشر، بينما كانت بطاقة الملحق من نصيب السويد، رغم خسارتها بهدفين أمام هولندا، وهو ما ساوى المنتخبين في النقاط، وصب فارق الأهداف في مصلحة الأولى. بينما تأهل المنتخب اليوناني إلى الملحق القاري من المجموعة الثامنة بعد الفوز على جبل طارق برباعية.


التعليقات(1)

  • 1
    Mumus Algérie 2017/10/12
    ماهذا الهراء ؟ أمريكا فازت على ترينيداد و توباغو بأربعة أهداف مقابل صفر و تأهلت في المركز الأول بمجموعتها .
    بينما بنما خسرت في المباراة الأخرى أمام كوستا ريكا بثلاثة أهداف مقابل هدف لكنها تأهلت في المركز الثاني.

    تأكدوا من مصداقية الأخبار قبل نقلها يا صحافة ....
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: