لجأت الرابطة المحترفة لكرة القدم إلى برمجة الداربي العاصمي بين فريقي شباب بلوزداد ونصر حسين داي بملعب 20 أوت 1955 يوم السبت في إطار الجولة الـ14 من بطولة الرابطة الأولى، بسبب رفض إدارة ملعب 5 جويلية استقبال لقاءين في أسبوع واحد حفاظا على أرضية الميدان، حسب ما أفاد به رئيس الهيئة الكروية محفوظ قرباج.

وأكد قرباج عند نزوله ضيفا على إحدى القنوات الوطنية الخاصة أن إدارة ملعب 5 جويلية الأولمبي رفضت إجراء أكثر من مباراة في ظرف يقل عن أسبوع، وذلك حفاظا على أرضية الميدان، لأن العشب الطبيعي في مرحلة نمو ويج  المحافظة عليه.

وكانت الرابطة بصدد برمجة لقاءي مولودية الجزائر - اتحاد الحراش يوم الخميس، وشباب بلوزداد - نصر حسين داي يوم السبت بالملعب الأولمبي ليتم نقل مواجهة الشباب أمام "النصرية" إلى 20 أوت، وأضاف "برمجنا لقاء شباب بلوزداد - نصر حسين داي يوم السبت بـ5 جويلية لنقابل برفض الطلب لهذا السبب على عكس السنة الماضية، قررنا العودة إلى 20 أوت بما انه يشترك فيه الشباب والنصرية ومنحنا حرية الاستقبال في أي ملعب خلال لقاء الإياب بالنسبة لحسين داي".

كما تأسف الرجل الأول على هرم الهيئة المسيرة للمنافسة المحلية على تواصل غلق ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، الأمر الذي يرى فيه أنه "أخلط الأوراق وشكل لنا مشكلا في البرمجة".

إلى ذلك أضاف قرباج: "نواجه مشاكل كبيرة في برمجة لقاءات الفئات الشبانية لاسيما في مواجهات الداربي، وجدنا أنفسنا بملعبين اثنين (بولوغين و20 أوت) خصوصا وان ملعب القبة لا يزال في طور الأشغال والمحمدية بالحراش تمت إعادة فتحه مؤخر  فقط، الأمر الذي دفعنا إلى برمجة مباريات الشباب بعين البنيان وزرالدة وغيرها من الميادين الأخرى.

من جهة أخرى، وجهت الرابطة المحترفة لكرة القدم استدعاءات للأندية المعنية بالديون لتقدم آخر إنذار لها بضرورة تسديد المترتبات المالية في اقرب الآجال حسب ما كشفه محفوظ قرباج. وفي هذا الشأن، أوضح رئيس الرابطة "وجهنا استدعاءات للأندية المعنية بتسديد ديونها، والتي قسمناها إلى ثلاث مجموعات، الأولى ستحضر يوم 7 ديسمبر، والثانية يوم 10 من نفس الشهر، والثالثة بتاريخ 13 من هذا الشهر أيضا لتوجيه آخر إنذار لمسؤوليها بضرورة تسديد الديون في اقرب الآجال قبل تطبيق القوانين".

ويعاني على مستوى الرابطتين الأولى والثانية 15 ناديا من الديون تتعلق أساسا بتأخر تسديد أجور ومنح لاعبيها الذين لجأوا بدورهم إلى لجنة تسوية النزاعات لتقديم شكاوى لاستعادة حقوقهم، وأضاف قرباج قائلا: "سنمنح للأندية المدانة مهلة إلى غاية انتهاء مرحلة الانتقالات الشتوية بتاريخ 15 جانفي المقبل، لتسوية خلافاتها المالية مع لاعبيها، غير أنها لن تتسلم إجازات عناصرها الجديدة المستقدمة في هذه الفترة".

وكانت الرابطة المحترفة في وقت سابق، قد أمرت الأندية المدانة بضرورة تسوية وضعيتها المالية تجاه لاعبيها قبل تاريخ 15 ديسمبر، لكن قرباج مدد المهلة إلى غاية انتهاء مرحلة تحويلات اللاعبين، وفي حال عدم التوصل إلى أي اتفاق بين اللاعب وناديه، سيتم تطبيق قانون الاتحاد الدولي (الفيفا) والذي ينص على منح مهلة قبل اللجوء إلى الخصم من النقاط أو إنزال الفريق المعني.. يحذر قرباج.

وحسب القوانين المعمول بها عالميا، فإن الأندية التي لا تدفع مستحقات لاعبيها أو مدربيها، يطبق عليها قانون الفيفا من خلال إرسال إنذار للنادي ومنحه مهلة شهر لتسديد الديون، ففي حال عدم تسويتها بعد انقضاء هذه الفترة، يتم خصم ثلاث نقاط من رصيده بعد ذلك تمنح له مهلة أخرى لشهر اضافي، وفي حال عدم التسديد فستخصم ست نقاط من رصيد النادي، وبعد مهلة ثلاثة أشهر يتم إنزال الفريق المعني إلى القسم الأدنى.

وكشف المسؤول الأول عن الهيئة المسيرة لكرة القدم أن "هناك تراكما لملفات الشكاوى ضد العديد من الأندية، ولدي معلومات أن لاعبين آخرين سيقدمون شكاوى للجنة تسوية النزاعات من بينهم مراد بن عياد لاعب وفاق سطيف مع ناديه السابق سريع  غليزان".

وأفاد قرباج انه "في حال عدم تجاوز ديون النادي الواحد قيمة مليار سنتيم فسيحرم من عائدات البث التلفزيوني المقدرة هي الأخرى بمليار سنتيم كأقل منحة حقوق البث، أما في حال تجاوز قيمة الديون مليار سنتيم للفريق الواحد فإن اللجنة المعنية لن تتسامح مع النادي ويكون مطالبا بتسديدها في الآجال المحددة، قبل اللجوء إلى تطبيق القوانين المذكورة، حسب المتحدث.

وسمحت الرابطة للاعبين المتنقلين خلال فترة الميركاتو الشتوي بلعب لقاءات  الدور الـ32 لكأس الجزائر المقررة يومي 29 و30 ديسمبر مع أنديتهم الجديدة، حسب ما أفاد به مسؤول الرابطة شريطة ألا يكون ناديه مدانا. وقال قرباج أيضا: "في حال توصل الأندية إلى اتفاق مع لاعبيها حول كيفية تسديد الديون، فإن الهيئة لن تلجأ إلى معاقبة الفريق بتطبيق القوانين عليه باعتبار أن المشكل قد تم  تسويته".

جدير بالتذكير أن مرحلة الانتقالات الشتوية ستنطلق يوم 15 ديسمبر 2017 وتنتهي في 15 جانفي 2018 حسب ما قاله المسؤول الأول عن الرابطة.


التعليقات(0)

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: