قالت شركة اللباس والعتاد الرياضيَين الأمريكية "نايكي" إن تفصيلها الزيّ الخاص بِالرياضيات المسلمات، جاء بناءً على طلب تلقته من بلدان عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت شركة "نايكي" في أحدث بيان لها إن رياضية من الإمارات العربية المتحدة واسمها "آمنة الحداد"، كانت تجد صعوبات جمّة في ممارسة تخصّص رفع الأثقال، بِسبب عدم وجود لباس مُناسب.

وأضافت أنها وجّهت الدعوة لِبعض الرياضيات العربيات أمثال الإماراتية زهرة لاري مختصّة في التزحلق الفني على الجليد، والمدربة المصرية منال رستم، من أجل تفصيل الزيّ الجديد الذي سمّته بـ "الحجاب الرياضي".

وعن كيفية تصميم هذا الزيّ الجديد، قالت الشركة الأمريكية إنها استلهمته من لباس المبارزة الأمريكية ابتهاج محمد (الصورة الرابعة المُدرجة أسفله)، التي فازت بِميدالية برونزية في أولمبياد مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية صيف 2016، وكانت أوّل رياضية من بلد "العم سام" تُشارك في استحقاق شبيه وتُتوّج وهي مغطاة الرأس (الخمار). عِلما أن أسرة ابتهاج محمد من أصول إفريقية. 

وأطلقت شركة "نايكي" ما أسمته بـ "الحجاب الرياضي" الجمعة الماضية، بِلونَين أسود وأزرق بحري، في انتظار تفصيل أزياء شبيهة بِألوان أخرى مطلع العام الداخل. وهو زيّ قالت عنه إنه يُناسب عدّة رياضات، على غرار المبارزة وألعاب القوى وسباق الدراجات والتزحلق الفني على الجليد... بِسعر 30 أورو (4100 دج) للباس الواحد.

وبعد أن روّجت للباسها الجديد الذي سمّته بـ "الحجاب الرياضي"، والذي لم يكن سوى زيّ رياضي تقليدي مرفوق بِغطاء الرأس، راحت شركة "نايكي" تعزف نغمة لبيرالية قديمة جدا عن العنف المُمارس ضد المرأة في المجتمعات العربية، وعدم السماح لها بِممارسة الرياضة، وبقية القصّة التي يعلم تفاصيلها الجميع.

للإشارة، في أولمبياد مدينة سيدني الأسترالية خريف 2000، ارتدت نجمة ألعاب القوى كاتي فريمان لباسا يُشبه هذا الزيّ الذي فصّلته "نايكي" (الصورة الخامسة والأخيرة المُدرجة أسفله). ولكن العدّاءة الأسترالية لم تطلق عليه تسمية "حجاب رياضي"، وفسّرت ما ارتدته بِأنه نوع من الإحتجاج ضد "الرجل الأبيض" الذي هلك الحرث والنسل وأباد الشعوب الأصلية لِقارة أستراليا (هي واحدة منهم). ضمن حقيقة تاريخية قفزت فوقها شركة "نايكي"، التي تهمّها المرأة كثيرا في المجتمعات التي يُصلّي أهلها خمس مرّات في اليوم.


التعليقات(7)

  • 1
    عادل بسكرة 2017/12/06
    لا يوجد في الاسلام شيء إسمه حجاب رياضي أو حجاب سياسي أو حجاب دراسي أو حجاب سهرات أو حجاب للبحر...في الدين الاسلامي يوجد (حجاب شرعي) يجب أنتتوفر فيه مجموعة محددة من الشروط ليصبح حجاب كاملا يستر جسد المرأة ولا يحدد تضاريس جسمها ولا تلتفت إليها الأنظار ..والسلام
  • 2
    الغريب الجزائر 2017/12/07
    هذا كله كذبا و دجلا يوجد حجاب و احد في الاسلام و هو الذي لا يوصف العورة او الجسد بمعني ادق هو اعرض من جسد امراة اما هذا يقال له بالعامية الفيزو الرياضي
  • 3
    كريمو بومرداس 2017/12/07
    الحجاب "الشرعي " طائفي مستورد دموي و مفجر للاوطان
  • 4
    Karim Algeria 2017/12/07
    لا تتحايلوا على الله مثل أصحاب السبت :
    وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ”
    ” أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ”
  • 5
    غصن الزيتون 2017/12/07
    هذا ليس حجاب هو فيزو ترتديه الموميسات الغانيات -- هذا ليس حجاب ولا يجوز ان نصنفه من الحجابات الشرعية ماهذه التسمية وكل شيء في اللاعبة الرياضية واضح شفاف ودقيق ملتصق باللحم عيب وعار للتي ترتديه وتحسب نفسها انه حجاب يسترها --- هذا اللباس الذي اخترعته نايكي الامريكية بطلب عرب الشرق الاوسط هو بمثابة استهزاء واستهتار بالمقدسات الاسلامية -الحجاب -هو تشويه لسمعة الحجاب الشرعي
  • 6
    عربي مسلم وأفتخر 2017/12/07
    من الفوق مع عمر خالد
    ومن التحت مع عمر دياب
    واش من تمسخير هذا؟ قاعدين تهفو فالناس؟
    الراجل ما يشوفش لشعر المرأة، ماشي هو اللي يرغبه فيها، ياو التحت، همالا ماشي تستروا العورة الباردة وتكشفوا العورة الساخنة
    بركاو ما تتفلسفو في دين الله، الكفار باغيين يخرجوكم من دينكم حبة حبة
    أي راجل يسمح لبنته بالفيزو حجاب ماهوش راجل أصلا، والخوف لو يصدق فيه اسم الديوث، عندها راه في خطر جسيم مع الله
    المرأة أصلا في الغالب ما علابالهاش بحرمة بنتها، مادابيها تزوجها بعد ما تعرضها في سوق الدلالة
    ياو سلكو ارواحكم يا رجالة
  • 7
    عندما تمارسن 2017/12/07
    سااتفرح عليهن واشدد ببصري على الجزء السفلي للرياضيات
    ثم اقول هل هو حجاب او هو خخاب
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: