يعتبر المدرب عبد الحميد أزروال من المدربين القلائل الأوفياء لفرقهم بعد الرئيس السابق لشبيبة القبائل محند الشريف حناشي، حيث قضى 14 سنة كاملة على رأس العارضة الفنية لفريق جمعية عين مليلة الذي كان ينشط في القسم الوطني الأول، لكنه تأثر كثيرا لتصرفات المسؤولين الحاليين الذين حطموا مستقبل ابنه الكروي لكي ينتقموا من أبيه الذي سخر حياته لخدمة الفريق بدون مقابل، حتى أنه كان ينام مع اللاعبين في مقر إقامتهم، كما أنه رد على المشككين في خطته لقولهم أن عين امليلة تلعب للوراء، وللذين كانوا ينتقدون حليلوزيتش بالأمس تعجب منهم، لأنهم تحسروا لرحيله، وأشياء أخرى تكتشفونها قراءنا الأوفياء في هذا الحوار الشيق فإليكموه:

أين هو المدرب القدير عبد الحميد أزروال، لقد غابت أخبارك؟

بعد 35 سنة في مجال كرة القدم كلاعب ومدرب، حيث أشرفت على تدريب عدة فرق منها وفاق المسيلة، وشبيبة تيارت، وغالي معسكر، وشباب باتنة، وإتحاد عين البيضاء، وشبيبة سكيكدة، والكناري التبسي، والموك، وإتحاد الحراش، وشباب ورقلة، وإتحاد أهلي البرج، لفترات قصيرة، وجمعية عين امليلة التي عمرت فيها، أين قضيت 14 سنة دون انقطاع في خدمة هذا الفريق العريق وبدون مقابل تقريبا، حيث كنت أتقاضى 1200 دج شهريا، حتى أنني كنت قريبا من اللاعبين وأنام معهم في مقر إقامتهم، ولكن سنة 2015 قررت اعتزال الرياضة والتفرغ لعائلتي بعين امليلة.

وهل مازلت تتابع أخبار فريقك الذي فاز باللقب الشتوي؟

حاليا إنهم في أحسن رواق لتحقيق إحدى التأشيرات الثلاث التي تسمح لها بالصعود للرابطة الاحترافية الأولى موبيليس، حيث أنهوا مرحلة الذهاب في الصدارة وبفارق نقطتين عن الوصيف مولودية بجاية وخمس نقاط عن صاحب الصف الثالث شبيبة سكيكدة، رغم تعثرهم على يد مستضيفهم غالي معسكر بهدف لصفر على أرضية ملعب دمان دبيح الذي كان بالأمس مقبرة للفرق الكبيرة أمثال شبيبة القبائل ومولودية الجزائر ووفاق سطيف وغيرها، وأتمنى لهم الصعود، وأنا ابتعدت كثيرا عن فريق القلب لظروف.

ما هي هذه الظروف التي دفعتك إلى الابتعاد عن الفريق؟

طبعا ما حز في نفسي أن ابني البالغ من العمر 17 سنة الذي تدرج في مدرسة عين امليلة والجميع يشهد له أنه لاعب بارع وهو متعدد المناصب، تم الاستغناء عنه انتقاما من والده، حيث حطم أشباه المسؤولين مسيرته الكروية.

يقولون أن عين امليلة تلعب إلى الوراء في عهد المدرب أزروال، كيف ترد عليهم؟

عبد الحميد ازروال يفتخر بطريقة لعب فريقي السابق لاصام التي أصبحت على لسان هواة الكرة المستديرة في بلادنا، ولو اعتمد هذه الخطة زين الدين زيدان في ريال مدريد أو فالفيردي أو غوارديولا، يقولون إنها خطة، ولكن عندما طبقها ازروال يقولون عين امليلة تلعب للوراء، وأسألهم أن هذا الفريق الذي يلعب إلى الوراء وصل إلى نهائي كأس الجمهورية سنة 1994 وخسره امام شبيبة القبائل، ولعب كأس العرب وشرف المنطقة أحسن تشريف، ومدرسة عين امليلة، في عهدنا خرجت لاعبين ومدربين كبار وعلى رأسهم اليامين بوغرارة الذي قاد دفاع تاجنانت الذي كان ينشط في الجهوي الأول لرابطة قسنطينة إلى القسم المحترف الأول موبيليس، فعجبا لهؤلاء حتى الناخب الوطني السابق وحيد خليلوزيتش انتقدوه بالأمس واليوم يتحسرون على رحيله.

إذن أنت معجب بخليلوزيتش؟

أجل، والذي لم يعجبه خليلوزيتش أظن انه لم يفقه شيئا في كرة القدم، إنه مدرب بارع، يعرف كيف يسيطر على اللاعبين، ولم يسمح لأي مسؤول بالتدخل في صلاحياته، هو صاحب القرار الأول والأخير، ولا يؤثر عليه لا الإعلام ولا روراوة ولا وزير الشباب والرياضة، وفي الأخير برهن لهم أن رأيه صواب.

ولكن في مونديال البرازيل عندما تعثرنا أمام بلجيكا انتقدته الصحافة ورضخ لها وأقحم جابو وبراهيمي في لقاء كوريا، أليس كذلك؟

لا أظن ذلك، لأن منتخب بلجيكا أقوى فريق في العالم أنذاك، وحليلوزيتش عندما خسر اللقاء الأول 2-1 أجرى خمسة تغييرات في اللقاء الثاني ضد كوريا الجنوبية وليس تغييرين فقط، والحمد لله أن آلته انتفضت وتبدل الحال وسجل زملاء براهيمي أربعة أهداف كاملة في مباراة تاريخية لمحاربي الصحراء، حيث أنها تعتبر أول خسارة للكوريين على يد أحد الفرق الإفريقية، حيث فازوا في مونديال 2006 على الطوغو نتيجة 2-1، بينما تعادلوا أمام الكاميرون في جنوب أفريقيا 2010 بهدفين، ثم وقف زملاء مبولحي الند للند في اللقاء الأخير أمام الدب الروسي وفرض سليماني برأسيته التعادل عليهم لنتأهل للدور الثاني، وأنا أعرف خليلوزيتش جيدا لما كان لاعبا في نانت.

أنت تعرفه لما كان لاعبا عي نانت؟

أجل، لقد كنت أعرفه جيدا وهو قد مارس الكرة في مستوى عال، ودرب فرقا كبيرة ويملك شخصية قوية وهو من يقرر وليس كمدربي الوقت الحالي، حيث يتكفل رئيس الفريق بجلب اللاعبين وهو لا يتكلم، وهذا سر تراجع الكرة الجزائرية.

هناك مدربين شبان أمثال مضوي حققوا ما عجز عنه المدربون الكبار؟

أشاطرك الرأي، أن مضوي مدرب شجاع، وأثبت جدارته، حيث حقق نتائج جيدة في البطولة السعودية والجزائرية مع وفاق سطيف، وها هو اليوم يصنع أفراح النجم الساحلي التونسي يعد انتصارين متتاليين آخرهما، على حساب النادي البنزرتي 3-2 برسم الجولة الـ14 من الدوري التونسي، معيدا بذلك الثقة لأنصار النجم، لكن التسيير الحالي لفرقنا الجزائرية لا يسمح له بالعمل، حيث غلبت بزنسة رؤساء الأندية بفرقهم وإلا كيف نفسر تغيير7 مدربين في فريق واحد وفي موسم واحد.

ما رأيك في قرار تعيين ماجر لقيادة الخضر؟

لا أستطيع الحكم على ماجر في ثلاث مقابلات، ويجب أن نتركه يعمل في هدوء وأن نوفر له الجو الملائم والنتائج ستشهد له أو ضده.

لقد أولى ماجر أهمية كبيرة للاعب المحلي وهو ما أغضب المحترفين؟

أنا في رأيي لا يوجد لا عب محلي وآخر محترف، فكلاهما يدافعان على علم الجزائر واطلب من الجميع التوقف عن خلق هذه الفتنة بين اللاعبين التي تخلق تكتلات في وسط المجموعة وتؤثر سلبا على الفريق الوطني الذي تدحرج في الترتيب الشهري للفيفا. فقولوا خيرا أو اصمتوا.

في نظرك، ما هي أسباب إقصائنا من مونديال روسيا 2018؟

المشاكل وانعدام الاستقرار الإداري والفني، مع العلم أننا نملك لاعبين كبار أمثال محرز، وسليماني، ومبولحي، وبراهيمي وعطال النشيط، إلا أن الصراعات حالت دون تأهلهم إلى مونديال 2018 الذي تحتضنه روسيا، وللصحافة أيضا دور في إقصائنا.

إذن أنت تحمل الإعلام الجزائري سبب إخفاقات الحضر، وضح لنا ذلك؟

بعض الإعلاميين سامحهم الله يعتمدون على أسلوب الانتقاد فقط، وهو ما يؤثر سلبا على مردود اللاعبين والطاقم الفني، وأطلب منهم أن يقفوا إلى جانبهم، فدورهم كبير وكبير جدا.

ما هي الأشياء التي تراها تساهم في النهوض بالرياضة الجزائرية؟

الاعتماد على التكوين، وبناء الملاعب، فمثلا دولة الصين الشعبية قررت بناء أكاديميات للرياضة في كامل أنحاء البلاد وفتح مدارس كروية ومنعت الفرق من استقدام لاعبين من الخارج وألحت عليهم بتطبيق ذلك لتحقيق الهدف المسطر المتمثل في الحصول على كأس العالم.

ما هو الناخب الوطني الذي شد انتباهك؟

المشكل ليس في المدرب، بل في الاستقرار الإداري وهو سر النجاح في أي مجال.

على ذكر ذلك، هل تشاطر البعض الرأي أن تراجع الكرة يعود إلى رحيل روراوة؟

الرياضة في الجزائر مصالح شخصية، كل مسؤول يسعى جاهدا لخدمة نفسه أولا، فروراوة اعتمد على المحترفين الذين صنعوا له اسما في الفريق الوطني، لكنه أهمل التكوين.

لو طلبنا منك أن تجري لنا مقارنة بين عهدتي روراوة  و زطشي؟

هذا ليس عدلا، روراوة، أشرف على الفاف في 16 سنة، وزطشي عهدته لا تتعدى ثمانية أشهر، فكيف تحكمون، صحيح أن الأول أهلنا لكأس العالم مرتين، ويجب أن نمنح نفس المدة لزطشي ونحن لا نعلم الغيب، فقد يؤهلنا ثلاثة مرات لكأس العالم ونحصل على عدة كؤوس إفريقية.

ولكن خلال هذه المدة القصيرة التي قضاها زطشي، فهو يعمل عكس روراوة، أليس كذلك؟

في بعض الأمور الذي يراها تساهم في تطوير الكرة الجزائرية، حيث أعاد زين الدين فرحات للفريق الوطني بعد أن ألغى عقوبة مدى الحياة من تقمص ألوان الخضر، وهذا اللاعب يستحق العودة نظرا للدور الكبير الذي يقوم به في فريقه الحالي لوهافر الفرنسي، وكذلك تقليص عقوبة رئيس إتحاد الشاوية ياحي عبد المجيد إلى عامين، وإلغاء قانون اللاعبين الأجانب الذي كان يحرم الأندية الجزائرية من اللاعبين الأفارقة.

هل وقعت لك أشياء طريفة في مسيرتك التدريبية؟

هذه الأشياء تقع، ولكنني لا أتذكرها في الوقت الحالي.

وما سر غلق أزروال "الفيستة" في المقابلات الرسمية رغم أن الجو أحيانا يكون حارا؟

أنت تعلم أن المدربين لم يسلموا من انتقادات أو تعليقات عشاق الكرة المستديرة في الجزائر، حتى سعدان أو خليلوزيتش أو ماجر أو غوارديولا لم يسلموا من ذلك، ويقولون أن ذلك يعني أن أزروال عندما يغلق "الفيستة" ذلك إشارة منه إلى لاعبيه بغلق اللعب عندما يكون فريقه متقدما في النتيجة، ولكن لا هذا ولا ذاك، أقوم في داخل الملعب بتصرفات عادية كأي رياضي يغلق أو يفتح بدلته، لأن المدرب يعيش التسعين دقيقة على الأعصاب، ويقوم حينها بتصرفات عفوية.

وقضية الشعار التي تم طبعه في يومية فريقك السابق جمعية عين امليلة؟

نعم، لقد تم طبع شعار في يومية فريق جمعية عين امليلة ويحمل هذا الشعار تربية وتكوين ونيف، حيث كان المسيرون يبيعون اليوميات ويجمعون الأموال لتسيير الفريق، ولكن مؤخرا هذا الشعار تغير في الاتجاه السلبي في مختلف الفرق، وتحولت التربية إلى عنف في  الملاعب، والتكوين إلى استقدام لاعبين بأموال طائلة من فرق أخرى، والنيف إلى الكيف، حيث نسمع بلاعبين كبار يتعاطون المخدرات والأقراص المهلوسة في مختلف الفرق.

هل من كلمة اخيرة نختم بها حوارنا؟

أشكر جريدة الشروق على هذه الالتفاتة وأتمنى لفريقي السابق جمعية عين مليلة الصعود للقسم الأول المحترف موبيليس وللناخب الوطني رابح ماجر النجاح في مهمته.


التعليقات(6)

  • 1
    karim de toulouse 2017/12/31
    وحيد خللوزيتش كان حقا المدرب في المستوى اما المتاكبر ماجر فلست معك ماجر 15 سنة بعيد اعن تدريب لا شهادة و لا تكوين حتى انه لا يعرف تحليل مقابلة يا ازروال اتدكر جيدا فريق عين مليلة لسنوات 80 و لاعبين ممتازين مثل علوي الدي لعب في الفريق الوطني تحت قيادة المدرب روسي روغوف في الفريق الوطني و عدراوي و الحارس البارع شاطر و انت يا ازروال قمت بواجبك احسن من مدربيين خبزيسست شياتين يلهثون وراء اموال مثل سليماني و مناد و نتمنى عودة خللوزيتش بعد مونديال 2018 لان عقده ينتهي بعد مونديال
  • 2
    الاسم 2018/01/01
    le grand probleme du foot dans le pays est certainement OULD ALI
    il est le grand probleme du sport en generale
  • 3
    فتحي الجزائر 2018/01/01
    مشكلة الناس عندنا اننا لا نحب من يعمل والكسالى شغلهم الشاغل يوميا هو انتقاد الناس
    الحسد الحسد الحسد هذا ما تعلمه الناس قاعدتهم الاولى ما نخدم ما انخلي اللي يخدم يخدم
  • 4
    سماعيل ضواحي تلمسان 2018/01/01
    ارفع لك القبعة يا شيخ...بخطتك المحكمة عين مليلة تصدرت الترتيب لعدة سنوات.بدون مجمالة ينقصنا مدربين مثلك.رونار و مورينيو بخطتك وصلو العالمية و انت لا اضن ان الجيل الحالي يعرفك..؟حديث قياس.
  • 5
    فيروس اسمه الجهوية وتدخل وزير الرياضة في تحضير قائمة اللاعبين سبب رحيل خليلوزيتش 2018/01/02
    هل تدري لماذا رحل وحيد خليلوزيتش يا السي أزروال؟ لأن السياسة والسياسيين أصبحوا يتدخلون في عمله من خلال وزير الرياضة وحاولوا فرض لاعبين من أمثال غزال لأنه من جهة تعتبر نفسها هي الجزائر في كل المجالات وباقي المناطق الأخرى تأتي بعدها في مرتبة ثانوية ... ومشكلتنا هي الجهوية والعنصرية المناطقية التي لم نكن نعرفها قبل منتصف التسعينات والرجل لا يريد ذلك لأن الرياضة شيء والسياسة شيء آخر وما زالت تلك المشكلة قائمة فاستبعاد لاعبي بعض الفرق لأسباب جهوية وبصراحة لأنها من الجنوب مثل الساورة وبسكرة دليل قاطع.
  • 6
    رياضي 2018/01/07
    والله لا اعرف ماذا قدم هذ *الحليلوزتش* للكرة الجزائرية حتى التاهل لكاس العالم سنة 2014 كا ن عن طريق ضربة حظ لا غير ...هل نال كاس افريقيا وهل وصل حتى للدور الثاني ؟اجيبونا يا فلاسفة الكرة المريضة ..مرض اللعبين الذين لا يحسنون حتى توقيف وترويض الكرة ولا يعرفون الا الجري في اي اتجاه ..
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: